أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائمة أثرياء الصحابة الصاعدة
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 03 - 2010


د.يوسف بن أحمد القاسم - الاقتصادية السعودية
تطل علينا أخبار عن قوائم الأثرياء, والمثير في هذه الأخبار أن بعضهم تتضاعف ثروته في السنة الواحدة بأرقام عنقودية, تذكرنا بأسلوب انشطار الشظايا, أو انقسام الخلايا في جسم الإنسان..!
أما أشرف مجتمع, وأنقى مجتمع, وهو المجتمع النبوي, فلم ينقدح في ذهن أحد أغنيائهم أن يذكر اسمه في قائمة الأثرياء, ولا أن يتطلع إلى الشهرة, بل كان يتطلع إلى صلاح النية حتى في كسب المال, وإنفاقه, كما أن ثرواتهم لم تكن تتضاعف بأسلوب الانشطار أو الانقسام, وإنما تتصاعد شيئاً فشيئاً, بأسلوب التكاثر والتوالد الطبيعي؛ لأن مراقبة الله تعالى تدفعهم لجمع المال من مصادره النقية, ثم بذله في وجوه الخير بصمت, فهو يكسب المال الحلال ليستغني به عن الخلق, ويترك ورثته أغنياء, وليبذل ماله في وجوه الخير, ولهذا تعرف ذلك المجتمع الطاهر على ثروات أولئك الصحابة الأثرياء من خلال عملهم الحر في سوق البيع والشراء في المدينة النبوية, وبأياديهم البيضاء في مجال الصدقة والوصية والوقف ونحوها من وجوه الخير, وإن كان حرصهم على إخفاء الصدقة كحرصهم على طيب الكسب.
إذن لم يجمع أثرياء الصحابة أموالهم من المجازفات ومن سوق «وول ستريت» ونحوها من الأسواق العربية والعالمية, والتي تنمو فيها هوامير بشرية من أمثال «برنارد مادوف» الرئيس السابق ل (بورصة ناسداك) الإلكترونية, وأشباههم ممن امتهنوا امتصاص الثروات, وملء أرصدتهم بها.., وهذا لا يعني أن في أثرياء العالم المعاصر من لا يتعفف عن الحرام, بل في الأثرياء شريحة «نادرة» تتعفف عنه أكثر من تعفف الفقراء.
وبالنظر في كتب التاريخ والتراجم - كسير الأعلام وتاريخ الإسلام للذهبي بأسانيد بعضها محل نظر- نجد عدداً من أثرياء الصحابة, وسأكتفي بذكر من تصدر منهم في قائمتين معاً:
الأولى: قائمة الصحابة المبشرين بالجنة.
الثانية: قائمة الصحابة الأثرياء.
ومن هؤلاء الصحابة الأجلاء:
1- عثمان بن عفان, المبشر بالجنة, وأحد الأثرياء.
2- طلحة بن عبيد الله, المبشر بالجنة, وأحد الأثرياء.
3- الزبير بن العوام, المبشر بالجنة, وأحد الأثرياء.
4- عبد الرحمن بن عوف, المبشر بالجنة, وأحد الأثرياء.
5- سعد بن أبي وقاص, المبشر بالجنة, وأحد الأثرياء.
رضي الله عنهم أجمعين.
فأما عثمان بن عفان رضي الله عنه , فتقدر ثروته ب «ثلاثين مليون درهم فضة, ومائة وخمسين ألف دينار, إضافة إلى صدقات تقدر بقيمة مائتي ألف دينار..»، وقد بشر بالجنة في عدة وقائع بذل فيها ماله بسخاء, ومنها أن عثمان رضي الله عنه ظفر بحفر بئر معونة حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من حفر رومة فله الجنة) فحفرها وفاز بالجنة. كما ظفر أيضاً بتجهيز جيش العسرة «جيش تبوك» حين قال عليه الصلاة والسلام: (من جهز جيش العسرة فله الجنة) فجهزه رضي الله عنه , وخبر حفره للبئر وتجهيزه للجيش في صحيح البخاري, وغيره.
وأما طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه فتقدر ثروته ب «مليوني درهم, ومائتي ألف درهم, ومن الذهب مائتي ألف دينار» وكان دخله اليومي ألف درهم وزيادة. وكان من سخائه أنه سأله رجل أن يعطيه بما بينه وبينه من الرحم, فأعطاه أرضاً قيمتها ثلاثمائة ألف درهم, وقيل أكثر من ذلك..! وكان لا يدع أحداً من بني قرابته القريبة والبعيدة إلا كفاه حاجته وقضى دينه. وقيل في تقدير ثروته أكثر من ذلك, ففي طبقات ابن سعد بسند فيه الواقدي: «قتل طلحة وفي يد خازنه ألفا ألف درهم, ومائتا ألف درهم. وقومت أصوله وعقاره بثلاثين ألف درهم» أي: ثلاثمائة مليون درهم..! قال الذهبي تعليقا على ذلك: «أعجب ما مر بي قول ابن الجوزي في كلام له على حديث, قال: وقد خلَّف طلحة ثلاثمائة حمل من الذهب!».
وأما الزبير بن العوام رضي الله عنه فقد بلغت ثروته من قيمة العقار الذي ورَّثه «خمسين مليونا, ومائتي ألف»، حيث جاء في صحيح البخاري أن الزبير رضي الله عنه «قتل ولم يدع دينارا ولا درهما إلا أرضين, منها الغابة (وكان الزبير اشتراها بسبعين ومائة ألف, فباعها ابنه عبد الله بعد وفاته بألف ألف وستمائة ألف, أي باعها بمليون وستمائة ألف)، وإحدى عشرة داراً في المدينة, ودارين في البصرة, وداراً في الكوفة, وداراً في مصر.., وكان للزبير أربع نسوة, ورفع الثلث - أوصى به لأولاد ابنه عبد الله - فأصاب كل امرأة ألف ألف ومائتا ألف, فجميع ما له خمسون ألف ألف, ومائتا ألف» ومن حرصه رضي الله عنه على إعادة الديون إلى أصحابها أنه وقف يوم الجمل, فدعا ابنه عبد الله, وقال: يا بني.., إن من أكبر همي لديني, أفترى يبقي ديننا من مالنا شيئا؟ فقال: يا بني بع مالنا, فاقض ديني.., فإن فضل من مالنا فضل بعد قضاء الدين, فثلثه لولدك.., وكان دينه الذي عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال فيستودعه إياه, فيقول الزبير: لا, ولكنه سلف, فإني أخشى عليه الضيعة» فبارك الله في عقاره الذي ورثه بسلامة نيته, وصدق أمانته, وتم بيعه بملايين الدراهم.
وأما عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه فتقدر ثروته ب «ثلاثة ملايين ومائتي ألف دينار»، أي: ما يساوي اثنين وثلاثين مليون درهم فضة, لأن الدينار الذهبي يساوي عشرة دراهم, وهذا حسب الاحتمال الذي ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح, حيث قال: «جميع تركة عبد الرحمن بن عوف ثلاثة آلاف ألف ومائتي ألف (أي ثلاثة ملايين ومائتا ألف)، وهذا بالنسبة لتركه الزبير قليل جداً, فيحتمل أن تكون هذه دنانير, وتلك دراهم؛ لأن كثرة مال عبد الرحمن مشهورة جداً»أ.ه، وقد كان رضي الله عنه عصامياً, فقد ابتدأ ثروته من الصفر, بل إنه عرض عليه سعد بن الربيع الخزرجي رضي الله عنه أن يشاطره في نصف ماله مجاناً - وذلك حين آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد - فرفض عبد الرحمن بن عوف هذا العرض المجاني, وقال: «بارك الله لك في أهلك ومالك, دلني على السوق, فربح شيئا من أقط وسمن..» فابتدأ ثروته بأقط وسمن ثم حاز الملايين, فكان الاستثمار في السوق بالبيع والشراء هو الأسلوب الاستثماري لعبد الرحمن رضي الله عنه حتى أصبحت ثرواته على مرأى ومسمع من أهل المدينة, كما روى أحمد في مسنده من حديث أنس رضي الله عنه (أن عبد الرحمن أثرى, وكثر ماله, حتى قدمت له مرة سبعمائة راحلة تحمل البر والدقيق) وفي البداية والنهاية»، وترك ألف بعير, ومائة فرس, وثلاثة آلاف شاة ترعى بالبقيع, وكان نساؤه أربعا, فاقتسمن ثمنهن, فكان ثلاثمائة وعشرين ألفا, لكل واحدة منهن ثمانين ألفا.
وقد بلغت ثقته باحترافه في مجال التجارة, أنه قال: لقد رأيتني ولو رفعت حجراً لرجوت أن أصيب ذهباً أو فضة..! قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وكان عامة ماله من التجارة. ففتح الله عليه في التجارة, كما فتح الله عليه في الصدقة. ومن أوجه الصدقة التي بذلها:
1- أنه باع مرة أرضا بأربعين ألف دينار, فتصدق بها.
2- أوصى لمن شهد بدراً بأن يعطى كل واحد منهم أربعمائة دينار, فوجدوا مائة رجل بدري, أي أوصى لهم بأربعين ألف دينار.
3- أوصى بألف فرس في سبيل الله.
4- أوصى لأمهات المؤمنين بحديقة, فقومت بمائة ألف.
وأما سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه فتقدر ثروته ب «مائتي ألف وخمسين ألف درهم»، ومما يدل على ثروته رضي الله عنه أنه جاء في الصحيحين أنه قال: (عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع من وجع أشفيت منه على الموت, فقلت: يا رسول الله, بلغني ما ترى من الوجع, وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة, أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: لا. قلت: أفأتصدق بشطره؟ قال: لا, الثلث والثلث كثير, إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس..) لقد كان رضي الله عنه يتطلع إلى أن يتصدق بثلثي ماله؛ لأنه لا يرثه إلا ابنة واحدة, وظل يراجع النبي صلى الله عليه وسلم ليوصي بالأكثر من ماله, فلا يأذن له صلى الله عليه وسلم إلا بالثلث؛ لئلا يجحف بورثته, مع كونه لا يرثه إلا ابنة, إذن فكيف بمن يرثه أكثر؟ وكيف بمن لم يكن ثرياً؟ ولهذا استحب بعض السلف أن تكون الوصية بمقدار الربع.
لقد حصد هؤلاء الأطهار تلك الأموال الطائلة مع تواضع منابع الثروة في ذلك الوقت, ومع هذا لم تتسلل الثروة إلى قلوبهم, بل كانت في أيديهم, كما أنهم لم يتورطوا في أزمات ائتمانية تحيل ثرواتهم إلى خراب, كما لم تنم ثرواتهم عبر أسواق المجازفات, كما عزت بعض المصادر نماء ثروات أثرياء العالم هذا العام إلى تنامي أسواق الأوراق المالية في المنطقة, ومنها سوق «وول ستريت» السيئ الصيت, وإنما كسبوا المال عبر سوق المدينة, ونحوها من الأسواق التي تباع فيها العروض والسلع على طبيعتها, وتتحرك على سجيتها دون أدوات احتيالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.