فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيخ لا يكفر.. ليس بشيخ

تشرفت بدعوة الأستاذ ناصر البراق الملحق الثقافي للمملكة في السودان لحضور مناقشة كتاب في ندوة عبدالله الطيب يلقيها الدكتور مرزوق بن تنباك في قاعة اتحاد المصارف، كانت المحاضرة عبارة عن قراءة في كتابه "الوأد عند العرب" ورغم عدم تحقق حضوري للمحاضرة إلا أنني فوجئت بأنه قد تم تكفير محاضرنا في السودان!!
لقد أسفرت تلك المحاضرة عن خروج إمام مسجد كلية الطب بإطلاق فتوى تكفير للدكتور مرزوق بن تبناك بدعوى أنه يرفض القرآن الكريم، تلك الفتوى هي جزء من مسلسل التهورات والقول على الله بغير علم، فمن الواضح أن المفتي المكفراتي لم يقرأ كتاب "الوأد عند العرب" فالكتاب لم يرفض الآية القرآنية الكريمة (وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت) بل يقول الدكتور إن الموؤدة هنا هي النفس وليست الأنثى بالضرورة بمعنى أن العرب كانوا يئدون الذكور والإناث عندما ينتج الحمل من طريق غير شرعية (ابن حرام) وأن هذا الفعل لم تختص به العرب بل كل الأمم وليست الأمم القديمة فقط بل ما زال يحدث في كل بقاع العالم حيث ما زالت إرادة التخلص من الابن غير الشرعي سارية في كل مكان، هذه خلاصة كتاب الدكتور مرزوق مع استدلالات شعرية من نقائض جرير والفرزدق تدعم وجهة نظره تلك. الكلام واضح فهو يمثل وجهة نظر محترمة من حق أي فقيه أن يرفضها لكن ليس من حق أي أحد أن يكفر صاحب هذه النظرية فهو لم يرد الآية ولم يعارض القرآن ولم يرفض ما قررته الآية بل فهمها بشكل يختلف جزئياً عن فهم المفسرين وهذا في نهاية المطاف مما يسوغ الاختلاف فيه في داخل دائرة الخلاف الفقهي والتفسيري للنصوص. هذا التهور لم يخرج من فراغ، فهناك نزعة إنسانية شريرة بغيضة حقيرة وراءه، إذ ارتبط في عقلية الناس في مجتمعاتنا ربط الشدة في الدين بالفضيلة، فالشيخ الذي يكفر هو المتدين الحقيقي الذي لا تأخذه في الله لومة لائم، وعندما ينتقل الشيخ من التكفير المطلق إلى تكفير الأعيان والشخوص فهذا معناه أنه صادع بالحق لا يعرف المجاملات، هذه المكافأة المعنوية التي يقدمها المجتمع - المتخلف أخلاقيا - للشيخ التكفيري تجعله يتمادى في غيّه ويزداد تلذذه بالتكفير والتنظير له والتنبيش عن ضحايا جدد لمزيد من اللذة التي تتحول إلى حالة سعار، فينطلق التكفيري في الملاحقة والركض و(عندنا وعند السودانيين خير).
مع الأسف والأسى العميقين هذا هو السائد في ذهنية مجتمعاتنا العربية إلى هذه الساعة ولم نستفد كثيراً من معركة جورج بوش وأسامة بن لادن لأننا لم نؤسس وعياً اجتماعياً حقيقياً بخطورة "التكفير" لم نبن رفضاً ومنابذة لمثل هذا التوجه وهناك تقصير كبير في الجهود التي كان يفترض أن نرى تأثيرها أعمق.
لا بد من تضافر الجهود ضد التكفيري لأنه عدو للمدنية وطعّان في الوحدة الوطنية وداعية فتنة وحامل مشاعل يتقدم القاعديين والقتلة ليشق لهم الطريق داخل مجتمعاتنا، والتقصير ما زال قائماً من قبل المثقفين العرب، الأعداء الكلاسيكيين للتكفيريين، وكذلك من قبل الجهود الحكومية والأنظمة التي يتعين أن تسن للقضاء على هذه المشكلة، لا بد من سن قوانين وعقوبات رادعة لمجرد النطق بالتكفير تتضمن العقوبات المالية والسجن، ولا بد للمثقفين وكل من طالتهم أختام التكفير وصكوك الموت ألا يتهاونوا في رفع هذه الحالات إلى القضاء، طبعا لن يذهب أي أحد إلى القضاء ما لم تسن القوانين ويعلم الناس أن الحال قد تغيرت وأن التكفير أصبح جريمة ولم يعد تعبيراً عن الرأي كما يتوهم البعض، فحرية الرأي الشخصية تتوقف عند عتبة حرية الآخرين ولا يمكن أن تقبل السيدة العظيمة "الحرية" أن تكون وسيلة للقمع والكبت والتهديد والتكفير وإصدار صكوك الموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.