أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسيف    بلدية البطين تكثف أعمالها الرقابية خلال الربع الثالث لعام 2024م    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    تعرف على أبرز إجراءات " تراخيص مشاريع الاستزراع المائي"    شواطئ وجزر خلابة.. «وادي لجب».. وجهة سياحية يقصدها عشاق المغامرة    أمن واستقرار المنطقة    دق باب السجن وطلب أن يحبس    وصول الطائرة السعودية الإغاثية ال 13 إلى لبنان    أبرزهم رينارد ولوشيسكو وتيتي… 5 مدربين مرشحون لقيادة الأخضر السعودي    مانشيني درس لن ننساه    يعرض حصريا على المنصة 21 نوفمبر المقبل.. «الدوري السعودي» .. مسلسل وثائقي جديد على نتفليكس    برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    تقديم تراث وثقافة جديدة للزوار.. زوار موسم الرياض يتعرفون على العروض الفلبينية    ضبط نحو 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    ليلة تاريخية أحيت روائع موسيقار الأجيال "عبدالوهاب " في الرياض    حظر تصوير المواقع العسكرية شرط لتشغيل رحلات «الكروز»    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    الزعيم.. سكري    مساء الإنسانية    جيش الاحتلال يحذر طهران من التصعيد    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    29.24 مليار ريال حجم المطالبات في قطاع التأمين الصحي    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    إسرائيل تفخخ قرى جنوب لبنان    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    «حرس الحدود» بالمدينة المنورة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    اختتام برنامج الدراسات التأهيلية للقادة الكشفيين    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    العتيبي يحصل على الدكتوراه    الناعقون وشيطنة «السعودية»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضاؤنا إلى العالمية
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 02 - 2010


محمد بن عبدالله المشوح - عكاظ السعودية
الحراك الكبير الذي يقوده رئيس المجلس الأعلى للقضاء عبر إقامة الملتقيات القضائية والدورات وفتح آفاق جديدة للعمل والتأهيل والوعي القضائي في المملكة تبعث التباشير لرؤية مستقبلية متفائلة تتلاءم مع المعطيات الحاضرة لبلادنا.
ليس من السهل المرور بصمت حيال مشاركة أحد الخبراء القضائيين العالميين وهو جوليان جوهانسون وهو محام وخبير قانوني في الملتقى القضائي الأول حيث تعد فاتحة وعي مدرسة جديدة للقضاء.
تؤمن بمبدأ الاستفادة من التجارب والخبرات والإمكانيات لدى الآخر أيا كان.
خصوصا أن القضاء لدينا في آلياته وتجاربه الإدارية ظل حبسا لتجارب محلية تراوح مكانها.
وإذا كان القضاة لدينا كان لهم مشاركات عديدة في ملتقيات خارجية وزيارات ميدانية للعديد من المؤسسات والمحاكم القضائية في العالم فإن من المهم أيضا أن ينعكس ذلك على الواقع الذي تعيشه المحاكم والمؤسسات القضائية لدينا بل حتى في وعي القضاة العلمي والواقعي للنوازل العالمية في القضاء وكيفية البت فيها وتنزيلها على الحكم القضائي الشرعي وفق رؤية معاصرة.
ولقد كانت التوصيات التي خرج بها الملتقى مؤشرا على الثقافة الجديدة التي شرعت في التغلغل لمرفق القضاء المهم مستلهمة أهمية الاستفادة من خبرات القضاة وعقد الملتقيات ومعرفة الاحتياجات الرئيسية للقضاة والاطلاع على أفضل الطرق المناسبة لتدريبهم واستقراء الصعوبات في ذلك وغيرها من الملامح المهمة للعمل في السلك القضائي.
على أمل أن تتم الاستفادة من خبرات المحامين والخبراء السعوديين وسماع رؤيتهم وتطلعاتهم.
لقد كان التصريح الذي أطلقه رئيس المجلس بشأن الشؤون الجديدة للتعامل مع القضاة المعينين وزيادة الوعي بأهمية القبول بالعمل القضائي المنظم بدرجاته القضائية التي تؤكد مبدأ العدالة وبراءة الذمة متضمنا إشارة مهمة في آلية التعيين القضائي.
ولقد ظل المرفق القضائي دهرا تحت رحمة نفر من الخريجين علقت أسماؤهم ولم تباشر أعمالهم فتقطعت المصالح وشح القضاء وكثر المتحللون من القضاء بحجج عديدة بعضها واقع وكثير منها وهمي غير متحقق.
إنني أعتقد أن لا ثمة حرج في دعوة الخريجين إلى الالتحاق في مرفق القضاء والعمل فيه بعيدا عن الآلية السابقة والمتمثلة في الاختيار «والحبس الوظيفي» للخريج حتى يذعن لأمر الجهة القضائية ويقبل بالقضاء.
إن آلية القسر والإكراه بقبول القضاء لا تتلاءم مطلقا مع الواقع الجديد بل للفترة السابقة وما واقع هروب العديد من القضاة من مرفق القضاء بعيد سنوات من عملهم إلا تأكيد على ذلكم الأسلوب غير الصحيح.
ومن المفارقات أن الالتحاق بالعمل القضائي في ديوان المظالم لا يستلزم سوى التقدم لرئاسة الديوان ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة في اللجان المشكلة في حين أن القضاء العام لم يعهد أن تقدم أحد مبديا الرغبة في العمل فيه مع أن كليهما عمل قضائي صرف.
إنني أؤكد على ضرورة أهمية وعدم الممانعة في توجيه دعوة لخريجي كليات الشريعة في جامعات المملكة والمعهد العالي للقضاء وأساتذة الجامعات والمحامين ممن لهم رغبة في الالتحاق بالعمل القضائي وإحالتهم إلى لجان مختصة تحسن الاختيار والانتقاء وفق ضوابط وآليات محددة وبذلك سوف نتخلص من معضلة رفض العمل في السلك القضائي..
فلن يتقدم إلا من له رغبة، إضافة إلى تفعيل الدور الرقابي المتمثل في التفتيش والعمل بلائحة التفتيش القضائي الجديدة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.