ولي العهد: مركز المملكة المالي قوي ومكانتها رفيعة ونجحنا في مواجهة التحديات العالمية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2025م    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالم الليبرالية وأخلاقها ورموزها المحليون

يشهد المجتمع السعودي حسب وجهة نظري في المرحلة الحالية اختلالاً في مفاهيم المصطلحات الحديثة بسبب مناهضته الدائمة للثقافة والفكر والفلسفة، وهو ما أدى إلى فرز المجتمع عشوائياً في قالبين أحدهما ليبرالي والآخر ديني؛....
.... يدخل في دائرة الليبرالي المثقفون وبعض الكتًاب، بينما يقف تحت مظلة التيار الديني أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء وطلبة العلم الديني والمتدينون من المواطنين، والذي تتحد مواقفهم ضد الليبرالية، ويرفضونها جملة وتفصيلاَ.
لكن الإشكالية في هذه القولبة الهشة أنها مبنية على اعتقاد خاطئ مفاده أن بعض كتاب الزوايا الصحفية والمثقفين هم من يدفع المجتمع للمضي في اتجاه الليبرالية، ومن يحمل راية (اللبرنة) في المجتمع، وهذه مقولة لا تستند إلى دليل، وإذا اتفقنا أولاً أن الليبرالية قطعت شوطاً لا بأس به في المجتمع السعودي، فإن ما يجري من إثارة ثقافية وتفاعل اجتماعي، وما يصدر منهما من مظاهر ليبرالية ليس إلا فعاليات ثانوية على هامش حراك التيار الليبرالي المركزي، وهو القوة الاقتصادية التي تملك الاستعداد لكسر القيود من أجل حريتها التجارية، وتسعى لهدف محدد هو على وجه التحديد الربح المادي، الذي يعتبر جوهر الليبرالية الحقيقية.. التي من المفترض أن تُدرك من خلال فلسفة وتنظير مؤسسيها لا عبر حوار جانبي على هامش الحراك الرئيسي في المجتمع.
الليبرالية كما يجب أن تُفهم من مؤسسيها جيرمي بنتام وستيورت ميل وموريس فلامان هي نزعة موغلة في تجريد القيم الأخلاقية من كل أساس مرجعي متعال، أي من الدين والمبادئ القومية والوطنية، والمبدأ الأخلاقي الوحيد الذي تؤمن به هذا الفلسفة العريقة هو مبدأ المنفعة بمدلوله الخاص الفردي، وهو الخير الذي يؤدي إلى الربح المادي وأطول مدة زمنية من السعادة المادية أو اللذة الفردية. خلاصة الأمر أن الليبرالية ليس لديها أي مرجعية أخلاقية ولا تأبه بالمصالح العليا للمجتمع أو بتأثيراتها السلبية جداً على حياة الناس، بل العكس هو الصحيح إذ تعتبر الدين والأخلاق الدينية والمبادئ القومية والوطنية عائق أمام رغبتها في السيطرة على المجتمع.
يمكن اختزال فلسفة الليبرالية في سيرة دخول جهاز استقبال القنوات الفضائية (الريسيفر) الذي أدخل ثقافات البشر أجمعين إلى منزل المواطن السعودي الذي عُرف بتدينه ومحافظته.. الجهاز واجه في البدء التحريم من قبل بعض علماء الدين، لكن موقف التحريم لم ينجح في إيقاف سيلان لعاب المستهلك المسلم أمام لذة (الريسيفر) وسحره الجذاب على رغم صدور قرار بمنع استيراده، وهذا دليل دامغ أن الاقتصاد يستطيع تكسير القيود بمنتهى السهولة إذا تمتع بالتسهيلات أو الحرية المطلقة.. أي أن التسويق هو رأس حربة الليبرالية التي تعد المستهلك اللذة والمنفعة مقابل الربح المادي. هذا المثال يحكي رمزياً قصة الليبرالية في المجتمع السعودي، وشاهد على أن كتاب الزوايا الصحفية لم يكن لهم دور في بدء دروان عجلة الليبرالية في المجتمع، وأن إمبراطورية الاقتصاد الحر واستثماراتها في الإعلام والاتصالات والبنوك كانت ولا زالت المحرك الحقيقي لتيار الليبرالية القوي.
قصة البنوك تحكي انهيار أحد أهم خطوط دفاع المجتمع أمام المد الليبرالي، ولو عدنا بالذاكرة إلى الثمانينيات، وهي مرحلة كانت الناس خلالها تمتنع عن الاقتراض من البنوك لأنها قروض ربوية محرًمة، وكان وقتها حجم ديون الأفراد ضئيلاً، وكانت شدة حرمة الربا الحصن الذي دافع عن مدخرات المواطنين آنذاك، لكن كيف استطاعت البنوك (الليبرالية) تجاوز هذا العائق في زمن كان يحرم فيه عمل رجل الأمن على بوابة البنك..؟ تم ذلك من خلال دعوة علماء شريعة للعمل في البنك مقابل راتب شهري مغر، وذلك من أجل أسلمة القرض الربوي ظاهرياً، ثم تسويقه على العامة، وكان الحل سهلاً وقريباً جداً، ومن (جفرة) الرياض التي اشتهرت قديماً بإقراض الناس المال بربح آجل قد يصل إلى 50%، لكن من خلال وسيط غير نقدي مثل أكياس الرز والقمح التي عادة لا تتحرك من مكانها.
ما حدث كان كارثة بكل ما تعنيه الكلمة، فقد استفردت القوى الليبرالية ممثلة بالبنوك بمدخرات الناس، وامتلأت الصحف بالدعايات التي تدعوهم للاقتراض الشخصي، كانت نسبة الفائدة على القروض باهظة مقارنة بالدول الغربية، فاقترض الناس من أجل السفر والسيارة وبقية مستلزمات الحياة وكمالياتها، وكان عالم الشريعة الجسر الذي قاد القطيع للذئب، لتصل قيمة القروض الشخصية وأرباح البنك (الليبرالي) إلى أرقام فلكية، وكانت النتيجة ارتفاع معدلات الفقر، ومع ذلك لم تساهم البنوك المحلية في معالجة آثار شراهتها المادية، كذلك لا يمكن بأي حال تجاوز قصة انهيارات سوق الأسهم ودور الاقتصاد الليبرالي ممثلاً بالبنوك ومنظري الاقتصاد الحرً في إفلاس الناس.
كذلك كان الاستثمار في الفضائيات من أجل الربح المادي الخالص تحرك ليبرالي مدهش في منطقة خطرة جداً وفي خاصرة المرجعية الأخلاقية والتشريعية الدينية، فالإعلام الفضائي عبر قنوات المتعة والإثارة والإغراء قضى على آخر خطوط دفاع المحافظة، وصار يهدف لإسعاد المشاهد وبيع (اللذة) الليبرالية في داخل منزل المشاهد.. كانت ضربة المعلم الليبرالي في الفضاء عندما استطاع جذب علماء الشريعة والدين إلى العمل في قنوات أقرب إلى أن تكون إباحية ومن خلال عقود مالية عالية جداً، وصل حد الذكاء الليبرالي في بعض القنوات إلى التركيز على العلماء الأكثر جاذبية والأكثر لباقة وقدرة على التواصل مع المشاهد، وذلك من أجل مكالمات ورسائل عالية التكلفة مقابل وعظ خفيف الظل على شاشة قناة ليبرالية أو متحررة من الأخلاق الدينية.
الليبرالية المتحررة من القيود والأخلاق اقترنت بالفقر والبؤس والشقاء في بدايات انطلاقاتها في بريطانيا، وكان الحل آنذاك ليس فقط بالوعظ الديني وإطلاق تهم التكفير والفتاوى، بل العمل الدؤوب على تقوية المجتمع من خلال دعم آلياته المدنية والديموقراطية من أجل مواجهة آثار تسلط رؤوس الأموال.. أخيراً أعزائي القراء.. لو اضطررنا بموضوعية وعقلانية حيادية ترتيب قائمة للرموز الذين ساهموا في تعزيز معالم الليبرالية محلياً ستكون النتيجة مفاجئة، وسيكون على رأس القائمة أصحاب رؤوس المال ومنظري ومسؤولي الاقتصاد الحر من خريجي البنك الدولي، وبعض علماء الدين ممن ساهم في رفع فوائد وأرباح البنوك وقنوات المتعة الفضائية، وسيأتي معظم المثقفين بمختلف مشاربهم ربما خارج القائمة، فمهما كتبوا من أفكار لن يكون لها تأثير أو صدى لأننا بكل بساطة شعب لا يقرأ، وما يحدث الآن من تأجيج من بعض الكتًاب هو في حقيقة الأمر ضوضاء ليست في مصلحة الوطن.. والآن وبعد هذه المقدمة: هل تبقى ثمة لبس عن مآثر الليبرالية وأخلاقياتها ورموزها المحليين.!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.