معارك التنمية والتحديث كثيرة وجبهاتها متعددة، غير أن من أهمها على الإطلاق معركة تطوير التربية والتعليم، فالشوائب في التعليم كثيرة من المناهج إلى المدارس إلى المدرسين، مرورا بالأنشطة اللاصفية وغيرها من المناشط. الذين ينتقدون التعليم الحالي ينتقدونه من زوايا متعددة منها عدم مواءمته لخطط التنمية، وعدم مناسبة مخرجاته لسوق العمل ومتطلبات الدولة، ليس عدم مناسبتها فحسب بل وضعفها ضعفا بينا مقارنة بدولٍ مماثلة، ولم يزل هذا النقد يتصاعد ويتراكم والدراسات تثبته والبحوث تؤكده، بل لقد صدر فيه كتب متعددة من آخرها كتابان صدرا هذا العام، الأول: الكتاب الرائع حقا للدكتور أحمد العيسى تحت عنوان «إصلاح التعليم في السعودية بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية»، والآخر للدكتور عبد الله الوشمي تحت عنوان «فتنة القول بتعليم البنات في المملكة العربية السعودية، مقاربة دينية وسياسية واجتماعية»، الأول يرصد بعين البصير الواقع المؤلم للتعليم في البلاد، ويقدم الدلائل على تخلفه وعجزه وقصوره، والثاني يؤرخ لقصة رفض تعليم البنات في البلاد من بدايتها إلى نهايتها، والمقارنة بين الكتابين توضح كثيرا من أوجه الشبه بين ما كان يطرح من مبررات لمنع تعليم البنات حينذاك، وبين بعض ما يطرح اليوم من مبررات لمنع تطوير التعليم. طبيعي جدا أن يثير موضوع كهذا جدلا واسعا فهو يمس جميع شرائح المجتمع ويمس بناء البلاد ومستقبل الأجيال، وهو في مجمله جدل محمود ما دام يدور حول آليات التطوير أو وسائله أو بعض أهدافه، أما أن يكون الجدل حول رفض تطوير التعليم فهذا جدل عقيم، أحسب أنه لا يستحقّ الإنصات، لأنها ملهاة لا أكثر، فالتطوير قدر الإنسانية والبحث الدائم عن الأفضل شأن الأمم الحية والشعوب الطموحة إلى التقدم والرقي. ما أثار هذا الحديث لدي هو رؤية الحلقة الثالثة من المسلسل التلفزيوني الأشهر محليا طاش 16، الحلقة كانت تحت عنوان «التطوير»، وهي تتحدث بتفصيلٍ عن شيء من الصراع الدائر في المجتمع بشكلٍ عام وفي أروقة الوزارة بشكلٍ خاص حول تطوير التعليم قبولا ورفضا، ويسلط الضوء على محاولات تجري هناك وهناك لتفريغ هذا التطوير من مضمونه والدوران عليه بشكلٍ أو بآخر. كانت الحلقة جريئة وقوية في طرحها، ويحفظ لكاتبها يحيى الأمير ولفريق العمل في طاش قدرتهم على التوازن وطرح المشكلة بأكبر قدر من الموضوعية، وهذه الحلقة قد أوصلت لشرائح كبيرة من المجتمع طبيعة الصراع الدائر بين النخب بأسهل أسلوب وأيسر سبيلٍ ما يزيد من رصيد الوعي المجتمعي تجاه قضية بهذه الخطورة. حين تسعى بعض التيارات في المجتمع لاحتكار الدين من دون خلق الله، وتجد في أن تفرض وصايتها على المؤسسات والأفراد إنما تنطلق في هذا من قناعتين خاطئتين: الأولى هي أنها وحدها من يمثل الإسلام ومن يملك حق الدفاع عنه، والثانية هي أن كل مخالف لها يعتبر بالضرورة مخالفا للإسلام، وهنا يتحول الأمر من خلاف صغير إلى حياكة لخيوط التعصب وتسويق غير بريء للتشدد، وقد أعجبني كثيرا ما جاء في ختام الحلقة عندما قال أحدهم للوزير «أنت على ثغر» فأجابه «أنا على كرسي المسؤولية، أمانة ائتمنني عليها ولي الأمر وحملني مسؤولية للوطن». هنا يأتي الفرق بين طاش وبين غيره من الأعمال الدرامية، لدى طاش وفريقه رؤية ووعي بمشاكل المجتمع وضرورة معالجتها بصراحة ووضوح وموضوعية، وهي واحدة من أهم أسباب استمرار هذا العمل لستة عشر عاما وتواصل وتزايد متابعة الجمهور له رغم كل ما أثاره وأثير حوله من لغط وجدال. [email protected]