فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعددية الثقافية والهوية السياسية


د. حسن حنفي- صحيفة الاتحاد الإماراتية
عقد في يوليو الماضي في قصر المؤتمرات بفاس المؤتمر الخامس للثقافة الأمازيغية، أي البربرية، تحت عنوان «التعددية الثقافية والديمقراطية في العالم الإسلامي» بالتعاون مع الجامعة وجمعية «روح فاس» ومدينة فاس وغيرها من منظمات المجتمع المدني، وبالاشتراك مع المعهد الملكي للدراسات الأمازيغية، وفي حضن الدولة، في نظام يرعى كل شيء، أعداءه وخصومه، حكومته ومعارضته.. وتُربط التعددية الثقافية بالديمقراطية وهو ما قد يشبه المدخل الغربي للأمر دفاعاً عن حقوق الأقليات ومطالبة بمشاركتها في العمل السياسي أسوة بالأغلبية، وليس بحق الاختلاف وشرعيته وهو المدخل العربي الإسلامي للقضية.. كما يُحال إلى العالم الإسلامي، والأقرب الوطن العربي، ولكن يبدو أن هناك حساسية خاصة للعروبة، انتماء الأغلبية .. أما الإسلام فهو الانتماء الأوسع للأمازيغيين وللعرب ولغيرهم من الشعوب.
وتعني التعددية الثقافية وجود لغة وثقافة وفنون أمازيغية غير اللغة والثقافة والفنون العربية على مستوى المغرب، ولغة وثقافة وفنون كردية بجوار اللغة والثقافة العربية على مستوى كردستان العراق، نموذج من الغرب ونموذج من الشرق.
وغابت نماذج من الجنوب، السودان والصومال، ونماذج من الشمال أكراد تركيا. وإذا كان الأمازيغيون يفهمون العربية لأنها اللغة الوطنية الأولى للبلاد فإن العرب لا يفهمون الأمازيغية وهي اللغة الثانية المعترف بها في الإعلام والثقافة، وليس في التعليم الأساسي وفي المكاتبات الرسمية.. ولا غرابة في أن يشارك الجميع عرباً وأمازيغيين في تعلم اللغة الوطنية الأولى للبلاد كعنصر توحيد لها، ثم تعلم الأمازيغيين اللغة الأمازيغية قبل اللغة الفرنسية التي أصبحت بديلاً عن اللغة العربية عند بعض الأمازيغيين يخاطبون بها فرنسا، وتخاطبهم فرنسا بها من خلال الإذاعات الموجهة من «إيكس إن بروفانس» في جنوب فرنسا إلى منطقة القبائل.
وترتبط اللغة والثقافة الأمازيغية بكل شيء إلا باللغة العربية.. فالأمازيغية تنتسب إلى الأفريقية في المناطق العربية المتاخمة للمناطق الأفريقية جنوب الصحراء. وهي عادات أفريقية خالصة لا شأن لها بالعروبة والإسلام.
وشارك في المؤتمر بالإضافة إلى المغاربة الأمازيغيين والعرب، مصريون وليبيون وتونسيون وجزائريون وسوريون وفلسطينيون ولبنانيون بالإضافة إلى كثير من الأوروبيين، من فرنسيين وسويسريين وهولنديين وبريطانيين وألمانيين، ومن الأمريكيين والأتراك، ومن بنجلاديش. وكانت لغات إلقاء الأوراق البحثية بالإضافة إلى العربية، الفرنسية والإنجليزية.
وكان من الواضح أن التعددية الثقافية تعني العرقية وليس الطائفية، والتعددية الثقافية في حد ذاتها واقع طبيعي وحق شرعي واعتراف بتعدد اللغات والمشارب والمناهج.. فالناس شعوب وقبائل للتعارف وليس للتناحر.. خُلقوا متعددين. (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ).. أما الأقلية والأغلبية فهما مفهومان كميان عدديان باسم الديمقراطية التي تعني الدفاع عن الأقليات ضد سيطرة الأغلبية على المستوى العرقي والطائفي. في حين أنهما أساس الحكم الديمقراطي عن طريق الانتخابات. وحق المواطَنة يلغي هذه التفرقة بين الأغلبية والأقلية. فالكل مواطنون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات. والاختلاف في اللغة يعادله الاتفاق في الثقافة الإسلامية وفي المواقف الاجتماعية السياسية التي لا تعرف التفرقة بين عروبة وأمازيغية.. فقد جمّع الإسلام بين بلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي.
الخطورة على أطراف الوطن العربي من تآكل العروبة في المغرب غرباً بالأمازيغية، وفي السودان والصومال جنوباً باللهجات الأفريقية، وفي العراق شمالاً باللغة الكردية. ونظراً لبعد الوطن العربي عن قلبه في مصر، فإن ذلك لا يعني أن القومية العربية من خلق المشارقة، ولم يمتد الأثر التركي إلى المغرب الأقصى وتوقف عند الجزائر. فلم تنشأ حركة قومية في مواجهتهم. وإنما تم التوحيد بين الوطنية والعروبة والإسلام في مواجهة الاستعمار الفرنسي.
ليست العروبة شيئاً طارئاً على المغرب. فقد حمل العرب اللغة والإسلام إلى المغرب فعرّبوه وأسلموه. وحملها المغاربة إلى الأندلس بعد فتحه. فقد امتد المغرب العربي بفضل العروبة والإسلام إلى الأندلس شمالاً وأقام أزهى فترة في تاريخ الحضارة الإسلامية التي ضمت المسيحية واليهودية، وإلى الصحراء جنوباً إلى أفريقيا جنوب الصحراء وشمالها إلى موريتانيا وغانا وغينيا وتشاد ومالي والنيجر ونيجيريا وإلى أفريقيا الوسطى. وارتبط المغرب بالمشرق على طريق الحج والاستقرار في مصر الوسطى حين العودة. وعرّب بومدين الجزائر بمساعدة مصر وسوريا بعد أن حاول الاستعمار الفرنسي القضاء على اللغة العربية والإسلام بتدمير المدارس القرآنية..
وقام الأمازيغيون بفتح الأندلس.. وبدأت مقاومة الاستعمار الفرنسي بمنطقة القبائل.
ليست التعددية الثقافية خطراً في حد ذاتها، ولكن مكمن الخطورة هو الانتقال من الهوية الثقافية إلى الهوية السياسية طبقاً لمخطط التجزئة في الوطن العربي، والخطر على الجزائر أعظم نظراً لتكتل الأمازيغيين في منطقة معينة، وتفاقم الأزمة الاقتصادية، البطالة والفقر، والاجتماعية، التهميش. هي قنبلة موقوتة إن لم يتم استيعابها بروح وطنية وذكاء سياسي كما يحدث في المغرب. فاللغة الأمازيغية لغة وطنية.
الخطورة في النهاية وليست في البداية، في النتائج وليست في المقدمات، في التحول من الهوية الثقافية إلى الهوية السياسية، من التعددية الثقافية إلى الهوية الوطنية.
إن الربط بين التعددية الثقافية والديمقراطية ربط صحيح .. فالتعددية كواقع سياسي لا تنظمها إلا الديمقراطية كنظام سياسي. والربط بين التعددية الثقافية والعدالة الاجتماعية أيضاً ربط صحيح .. فكثير من مظاهر التوتر والقلق بين الأمازيغيين والنظام السياسي هي البطالة والفقر والجوع والتهميش ونقص الخدمات ورعاية الشباب. وهي أوضاع يعاني منها الأمازيغيون والعرب على حد سواء.
ومع ذلك، يستطيع الفن الشعبي خاصة الموسيقى والغناء والرقص التوحيد بين المجموعتين. فالفن أمر وجداني سابق على الهوية اللغوية والثقافية والسياسية. الوجدان هو الأصل. واللغة والثقافة والسياسة تأتي فيما بعد.
لا يعني المغرب الأقصى بعده عن القلب في المشرق.. فالبعد الجغرافي للأطراف عن الوسط قد يكون قرباً لغوياً وثقافياً.. فقد تمشرق المغرب وتمغرب المشرق، كما لاحظ أحد كبار المفكرين المغاربة.. وللمغاربة دورهم في صياغة اللغة العربية والثقافة العربية وفي تحليل العقل الغربي ولهم مساهماتهم الكبيرة في تشكيل الفكر العربي المعاصر. ولا يهم فقط تكريم اثنين من مفكري المغرب عبد الكبير الخطيبي وعزيز أخنوش بل تكريم المغرب كله بشعبه وثقافته وتاريخه. والحرص على ضم الأطراف في المغرب إلى القلب في مصر قد يعيد الحياة إلى القلب فيخفق من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.