هل يستقيم حال أمة؛ إلاّ من خلال نسيجها المجتمعي..!! وهذا النسيج يتألف من مكونات تبدأ من رأس هرم السلطة إلى السواد الأعظم من الناس أولئك الذين يعجنهم الكدح لتوفير الكفاف لذويهم، ومابين هذين القُطبين تتكوّن أنسجة الوصل أو القطع، البطانة الأصلح أو المسؤولية التي تنصلت من مهامها. عندما يصدر قرار أو مرسوم يتطلّع إليه جميع فئات الشعب ترقباً وأملاً، ولا تكاد الفرحة ترتسم على شفاه بعضهم حتى تئدها حُزمة من البيروقراطيات وفرمانات من الأنظمة والروتين تقتل فرحة المواطنين بالمرسوم الذي لم يجف حبره بعد، هذا وهم يعيشون على بُعد خطوات من بوابة قصر الرجل الأول في الدولة يتأملون وهُم يألمون عما ستؤول إليه تلك المراسيم، هل يتم تنفيذها بنفس الحميمية التي صدرت، وهل يتم الاسراع في تعميم منفعتها على أرض الواقع كما وُسمت من أجله، أم أنها ستبقى حبراً على ورق تتلقفها أيادي المسؤولين كابراً عن كابر لتغيب عنها شمس وتشرق عليها أخرى وهي داخل أدراج موصدة. إن الخوف من الله والولاء للقيادة والوطن .. لايصنعه الواهمون بتكرار الظهور أو بإصطناع المظاهر، لكنه يبقى قلباً ينبض بحب الناس الذين هم عدّة الوطن وعتاده، ولا أحنث لو أقسمت أن –بعض- هؤلاء المسؤولين هُم أشد خطراً على الأمة من أي مُخرّب أو مناهض، ذلك أن المواطن عندما رفع أكفه إلى السماء بالدعاء للقيادة كان يُناجي ربّه بدعوة صادقة – وهي أقرب القربات إلى الله كما قال بذلك الفضيل بن عياض إذ يقول : '' لو أن لي دعوةً مستجابةً ما صيرتها إلا في الإمامِ . قيل له : وكيف ذلك يا أبا علي ؟ قال : متى ما صيرتها في نفسي لم تحزني ، ومتى صيرتها في الإمامِ فصلاحُ الإمامِ صلاحٌ العبادِ والبلادِ . قيل : وكيف ذلك يا أبا علي ؟ فسر لنا هذا . قال : أما صلاحُ البلادِ فإذا أمن الناسُ ظلمَ الإمامِ عمروا الخرابات ونزلوا الارض ، وأما العبادُ فينظر إلى قومٍ من أهلِ الجهلِ فيقولُ : قد شغلهم طلبُ المعيشةِ عن طلبِ ما ينفعهم من تعلمِ القرآنِ وغيرِهِ ، فيجمعهم في دارٍ خمسين خمسين أقل أو أكثر ، يقولُ للرجلِ : لك ما يصلحك ، وعلّم هؤلاءِ أمرَ دينهم ، وانظر ما أخرج اللهُ عز وجل من فيهم مما يزكى الارض فردهُ عليهم . قال : فكان صلاحُ العبادِ والبلادِ ، فقبل ابنُ المباركِ جبهتهُ وقال : يا معلمَ الخيرِ ؛ من يحسنُ هذا غيرك ." ا.ه وعلى ذلك ترتّبت أمور شتى هي أدعى من أن يتم جفاءها أو تجاهلها، فالمواطن وهو يدعو ربّه يسأله ويُلحُّ في المسألة، وعندما يكون الأمر مُيسراً على يد قائد الأمة، هو بذلك يُحقّق مسألة يدفع بها ضُراً أو يجلب بها خيراً بإذن الله، فما حال من مَنَع وقد شبع ..!! وماحال من مُنع وهو أحق أن يُشبع ..!! "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" ولتسألن أكثر عن حجب الخير عن الناس، وأكثر من ذلك .. تلك الدعوات التي تتقاطر على السماء عندما مُنع الناس من الخير الذي أقرّه ولي أمر الناس في البلاد، قد أمضى أمره وصدر مرسومه لرفع الضُرّ عن الناس فما بال أقوام يسمعون ولايفقهون، ويقرؤون ويتجاهلون، أهكذا أمانةٌ تؤدى وقد أثقلت كاهل السموات والأرض وحملها الإنسان وهو جهول ..!! لعلّ الله قد كشف عن قلوب الناس وعلم ماتخفي وماتُعلن، وحسبُ ولي أمر الأمة أن أمضى أمره وأقرّ مرسومه لراحة الناس، وراغت المصلحة بين مُصدّر ومُقرّر والناس في ضيق مما تألموا وقد تأملوا، وإنما بعض المسؤولين هُم أشد خطراً، لأنهم بتجاهلهم أوجدوا الجفوة ووسعواالفجوة بين الحاكم والمحكوم، فالمواطن ليس له إلا مايلامس أطراف أصابعة ويكون صداه على نفسه وأهله وولده، فما بال نور القرار تحوّل إلى نار، يُسعّرها من يؤجلها، ويغتال فرحة الوطن بمواطنيه وفرحة القائد بوطن ومواطن. نحسبهم والله حسيبهم .. بعض هؤلاء المسؤولين أنهم أمام الله وأمام الناس .. يُعمِلون بإتساع الهوّة بين المواطن وقائدة، فما بين القرار والإقرار .. تمرير وحُسن تدبير .. فأين التمرير وأين حُسن التدبير ومازالت الأفواه تلتقم وعوداً ناشفة لاتُسمن ولاتُغنِ، وهل بقي في الجِراب غير الوطن .. وإن لم يبقَ غير الوطن .. هل يتحوّل إلى فتات من الولاء ليسد حاجة محتاج ..!!! عبدالله العييدي [email protected]