فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف نهار في المدينة والآخر في الصحراء
الهروب من صخب المدن إلى الزمن الجميل
نشر في عناوين يوم 18 - 01 - 2010

سرقتهم الصحراء من ترف المدن وضجيجها وارتموا في حضن الرمال الذهبية .. مجموعة من المواطنين والمواطنات نصبوا خيامهم وتناثروا في أماكن متفرقة حول مدنهم ليقيموا مساكن شبهة دائمة تقاسمهم حياتهم المدنية .. بين مدن المنطقة الشرقية تنتشر حظائر (الأيل والأغنام) الرعاة عرب وأسيويين والملاك مواطنين .. سؤال واحد يتكرر ما الذي يدفع أنسانا للهروب من نعومة الحياة في المدن للتعامل مع الحظائر والتدفئة البدائية والرمل وتقلبات الطقس والزواحف الحشرات؟ أسئلة توجهنا بها إلى عدد من رواد الصحراء منهم المتزوجين ومنهم العزاب .. نصبوا خيامهم وأشعلوا نار السمر والسفر إلى عالم السحر والجمال في صحارى تمتد إلى ما لا نهاية تلاصق الغيم وزرقة السماء..
صلاح عبدالله (أبو مشعل) ..(متزوج) قدم تقاعده المبكر من الوظيفة الحكومية ليخرج إلى العمل الخاص برغبة جامحة للتمتع بروح الحياة الصحراوية .. قليل من الحضارة زاوجها كغيره من الشباب بروح البداوة .. (مولد كهربائي وجهاز تلفزيون و حضيرة للجمال والأغنام والطيور وكلاب حراسة ) هذه الحياة يصفها صلاح بأنها السحر الصحراوي الذي اختطفه من المدن المليئة بالمشاكل والصراعات والازدحام والفوضى والأوبئة .. يقول أبو مشعل: (عندما كنا صغارا كنا نخرج إلى البر في رحلات تستمر أياما أو أسابيع لكنها لم تكن دائمة .. عشقي للصحراء عشق قديم منذ الطفولة لكني وبكل صدق أقول بأن هذه الحياة مكلفة ماديا لكن يمكن تعويض تلك الخسائر في حال تطورت الهواية إلى تجارة مثل بيع الإبل أو الأغنام .. هنا وجدت الهدوء وراحة البال استكشاف العلاقة بين الإنسان والطبيعة والحيوان .. دائما ما أكون بصحبة أصدقاء أو الأسرة .. تعلمت من الصحراء صفاء النفس وتعلمت من الإبل الصبر والجلد فهي حيوان نبيل به من الصفات التي يمكن للإنسان أن يتعلمها مثل الكرامة والصبر الوفاء .. لا يعني الاهتمام بالصحراء إنني أعود للبداوة فانا ابن مدينة لازلت اسكن فيها لكني اعتبر خيمتي هنا مسكنا آخر .. احن له كما احن لمنزلي في المدينة. ويشكوا صلاح من مضايقة البلدية لأصحاب هذه الخيام مما يجعلهم يتنقلون من مكان لآخر وكأنهم اعتدوا على ممتلكات الغير ويتمنى من البلدية إعطائهم الفرصة لممارسة هوايتهم ويقول لدينا استعداد تام للانتقال من مكان لآخر في حال طلب منا أصحاب تلك الأراضي مغادرتها.
ويؤكد (محمد) أن الحياة في الصحراء هي جزء من حياة الإنسان السعودي حيث تتشكل طفولة الكثير من أطفال المملكة من رمل ومخمل ولا غرابة أن يشعر الكثير بحنين للصحراء .. ويقول محمد البليس (كنا نسكن في منطقة شبه صحراوية .. كانت تزدهر بالعادات البدوية وبالإبل كان جيرانا من البدو يمارسون كل الطقوس البدوية ونشاركهم ذلك .. أحببنا الإبل والحياة البسيطة .. احد أخواني كان يحب ذلك النوع من الحياة بداء بخيمة ومن ثم أضاف اثنين من الإبل وتطورت المسألة مع الوقت ليزيد العدد سواء بالولادة ا الشراء .. نحن نأتي يوميا منذ سنوات بعد انتهاء دوام العمل لنعيش هنا حتى ساعات متأخرة من الليل برفقة أصدقاء و أقارب .. نحن نبحث عن حياة صحية ومختلفة وجميلة ووجدنا ذلك هنا .. ليس لدينا أي دافع أو تفسير لاختيارنا الصحراء سوى البحث عن المتعة التي لم نجها في مكان آخر .. ربما نجدها بعد فترة في البحر .. ويأتي إلى الصحراء جيل آخر وتستمر الحياة .. تعلمنا من الصحراء الهدوء والصفاء .. والتعاون والسمر ورواية الحكايات بعيدا عن الفضائيات..
وتفسر (امل خالد) وهي باحثة اجتماعية ظاهرة العودة إلى الصحراء وهجرة المدن بأنها تأتي في زمن فقد فيه البعض هويتهم خاصة الجيل الحديث من الشباب الذين وجدوا أنفسهم يعيشون في عالم مخيف .. مليء بالصراعات الفكرية التي جعلتهم يعيشون الضياع فكانت الصحراء هي الملجأ للبحث عن هويتهم الضائعة.

وتضرب (امل) مثلا وتقول:
عندما كنا أطفالا كنا نخاف من الوحوش الوهمية التي نتوقع ظهورها من تحت أسرتنا وبعد أن كبرنا اكتشفنا أن الوحوش في كل مكان ولهذا نحن نبحث عن مكان امن لنهرب منها اليه إلى الصحراء الحضن الدافئ .. نتجه إلى تربية الحيوانات هربا من وحشية الإنسان لمعرفتنا بأنها لن تعظ اليد التي أطعمتها لأنها للأسف أكثر وفاء من الإنسان.
اما (أم حمد) فتقول نحن في الأصل أبناء بادية لكنا نعيش في المدينة وقررنا أن نعيش هنا يوميا نصف نهار لغرضين .. الأول هو الحنين لأيام الطفولة والثاني هو تربية الإبل بغرض بيعها خاصة وان بها مكاسب جيدة ونحن نستعين ببعض الرعاة من السودان فهم أصحاب خبرة جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.