إذا لم تستطع القيام بعظيم الأعمال، فاعمل الصغير منها بشكل عظيم (نابليون هيل). لم نصل حتى الآن لمرحلة التعامل مع العمل كقيمة مضافة لوجودنا الإنساني، فنتعامل معه بفرح يفوق فرح الأطفال الطيبين، فضيلة العمل تحتم علينا احترامها وتقديرها كهبة من الله سبحانه وتعالى، حيث منّ بها علينا لنبهج أنفسنا من ركام قد يحط عليها بفعل الجمود والفراغ، ولو تأملنا واقعنا وجدنا أننا نقضي أكثر من نصف اليوم في العمل وهذا كفيل بفتح أبواب كثيرة لتطبيق استراتيجيات إدارية تساعدنا على التمتع بالعمل والتعايش معه، كجزء من كينونتنا، لكن لن يتوافر هذا إلا بوجود منظومة إدارية قوية تهتم بالفرد وبتوفير بيئة عمل صحية خالية من كوليسترول الضغوط، التي تشتت مجهود الفرد. فالموظفون الذين يعملون لساعات طويلة كموظفي القطاع الصحي أو القطاع الخاص بجميع فئاتهم وبمختلف مسمياتهم الوظيفية، عادة يتذمرون من طول ساعات العمل فيتفرقون ما بين مدن العمل وقلة الإنتاجية، فالقيم التي يحملها هؤلاء الموظفون بجميع فئاتهم عن الولاء والتعاون منسوبها منخفض في حين أن منسوب الأنا واللامبالاة في ارتفاع مطرد. القيم التي يحملها هؤلاء تحكمها الخلفيات الثقافية لكل منهم والمهم والأهم بالنسبة لهم. لم نصل حتى الآن لمرحلة التعامل مع العمل كقيمة مضافة لوجودنا الإنساني، فنتعامل معه بفرح يفوق فرح الأطفال الطيبين، فضيلة العمل تحتم علينا احترامها وتقديرها كهبة من الله سبحانه وتعالى، حيث منّ بها علينا لنب ولا يختلف اثنان على أن ثقافة المنظمة تمثل جانبا هاما في تشكيل الانتماء والولاء، فالثقافة تتلخص في الممارسات والقيم والسلوكيات التي تحكم عمل المنظمة، وتدفعها نحو الانجاز. فالممارسات المحكومة بقواعد وقيم تولد سلوكا يؤثر في الانجاز إلا أن الثقافة التنظيمية لبعض منظماتنا تهمل جوانب كثيرة وتتعامل مع المسميات الادارية بشكل صوري فلا يوجد تفعيل حقيقي للأنظمة وليس هناك جهود ملحوظة لمحاولة إرساء قيم أو بذر ثقافات للموظفين والمنظمة، ما يؤدي إلى فقدان الهدف بالنسبة لهم فيقعون في شرك الرتابة والملل. أما حرية التفكير والإبداع للموظفين فتحكمها أمزجة البعض (من قادة ومديرين) الذين يخافون شبح التفكير والتغيير نحو الأفضل، وفي مقولة لإيمانويل كانت يعبر فيها عن ضرورة تفعيل الإنسان (يقول : كيف يشغل المرء في حياته على نحو لائق ذلك الحيز في الخلفية المخصصة للإنسان؟ وكيف يتعلم منه الذي يجعله جديرا بأن يكون إنسانا). عادة نضع أنفسنا موضع أناس حكماء قد تدربنا على صياغة عقولنا بطريقة حسنة النية، لكنها خاطئة بالتأكيد. لقد تمت برمجتنا عن طريق وسائل تسيطر على الوعي ضللت سلوكنا وطريقة تفكيرنا تعودنا على طريقة الفكرة الواحدة والمنهج الواحد، فالاختلاف عن الآخر شذوذ عن القاعدة والتفكير بحرية الرأي هي نوع من معاكسة التيار(دون تركيز العقل لن يكون للأداء أي ثمرة، روجر نانسيتر ) في حين أن الكتاب والفلاسفة اختلفوا في تعريف الحرية، لكنهم اجتمعوا على أنها تظهر أجمل ما في الإنسان من قيم صدق وتفاهم مع الآخر وتحمل للمسئولية، في حين أن الضغوط وتقييد الإنسان يظهران أسوأ ما فيه من نرجسية ورفض الآخر واللامبالاة، إذن لنفكر خارج إطار الآخرين ولنعتنق قيما جديدة ومفاهيم مختلفة، لعلنا نحدث تغييرا منشودا، يهدف دائما إلى النجاح والتميز.