شكلت المادة التي جمعها الصديق أ. محمد السيف في كتابه عبدالله الطريقي.. صخور النفط ورمال السياسة- أكبر المراجع المعرفية المهمة عن الوزير عبدالله الطريقي رحمه الله أحد شخصيات التحول التاريخي من الفكر الى الممارسة التنفيذية التي كافحت لتوطين الحقوق القومية لشعوب ومناطق شركات النفط العالمية ما بين عالم الجنوب والشمال, وكان موقعه المهم كوزير نفط في السعودية يحمل بعدا استراتيجيا وتحدياً أمام تلك الثقافة الجامحة لسياسات الولاياتالمتحدةالأمريكية في المنطقة, كما ان قدرته على تحويل قناعاته الفكرية الى حراك تنفيذي دعمه فيه الملك سعود رحمه الله شكّلت احدى سمات هذا الوعي الذكي والتميّز في سيرة الطريقي. من المؤسف أن تتوقف أسئلة البحث وانماط الالتزام القومي عند قوميي الخليج وخاصة السعوديين في ذات اللغة الميتة تجاه الفكرة الاسلامية أو حبس ذاتهم في صراع مع فقه الصحوة ونماذج التدين المتشددة, عوضاً عن التحول لوعي الفكرة الاسلامية بصورة صحيحة.ومن المناسب هنا عند ذكر موقف الملك سعود أن نُشير الى تعقيبات كريمات الملك في تصريحات ومدونات اعلامية عن عدم تقدير دور الملك سعود وتأكيدهن على انه دعم توجهات عبدالله الطريقي وشخصيات اصلاحية وكذلك تشديدهن عن أن الملك سعود كان الشخصية المحورية الذاتية في دعم مشاريع الإصلاح الدستوري في عهده, واعتقد أن هذه رؤية تستحق الإشارة لها والتأكيد على موقفها التاريخي من مثقفي المملكة. وهنا لسنا بصدد اعادة سيرة الطريقي ومشروعه الفكري ومواقفه للحقوق العمالية والوطنية اجمالاً أمام مشروع شركات النفط الاولى في المنطقة الشرقية, لكننا نناقش الرأي الذي تناول توجهه الشخصي للتعبد الديني وتقربه من الرؤية الاسلامية التي اختتم بها حياته, واقفل هذا الملف دون أي اجابة بحثية شافية. ولكن هذا التناول لا يمكن ان نصل اليه دون قراءة مواقف الطريقي عبر الرؤية الإسلامية التي يرفضها بعض محبيه ومريديه في اشكالية موقف القوميين العرب مع الفكر الإسلامي وأقصد هنا بالخصوص السعوديين منهم, إن كلمة الطريقي لنيويورك تايمز: نحن أبناء الهنود الحمر الذين باعوا مانهاتن، ونريد تغيير الصفقة. وهو اول وزير للنفط ويترأس شركة ارامكو التي كانت شركات النفط الأمريكية في ذلك اليوم تهيمن على مساحة واسعة من آلية القرار المركزي, وتطرح نسبا محدودة للشريك السعودي صاحب الأرض والنفط, فهنا تبدو رؤية الطريقي وكأنها تنتهي الى موقف الحركات اللاتينية اليسارية التي كانت تكافح للخروج من هيمنة شركات الغرب وترسانتها العسكرية. وهو تعبير لشخصية تدرك تماماً قواعد اللعبة وهي لعبة في مساحة حسّاسة للإرادة الأمريكية ذات المشروع التوسعي في مناطق النفط, واستمر الطريقي مندفعاً في هذا الإطار وهو العمل على تحقيق أكبر مساحة استقلال للمنتج النفطي في الوطن, يمارس فكرة بدو الجزيرة الذين انتبهوا لقصة الهنود الحمر وحاولوا تغيير قواعد اللعبة, وانتقل ابن الزلفي في حينه ليشارك الهنود اللاتينيين بالفعل شراكة التحدي لاسترداد النفط لمصالح الشعوب المالكة له عبر تأسيس منظمة اوبك, مع قاعدة شراكة اكثر من معقولة للمشغل الغربي لكنه –أي الجانب الغربي- لم يكن يقبل الا بقاعدة جزر الكاكاو, الجزيرة تحت هيمنته وسكانها سخرة في يده يلقي لهم بعض فتات ثمرها. انتهت رحلة د. الطريقي وهي لا تزال احد نماذج الوعي الوطني والكفاح الأممي بين الشمال والجنوب, وهو بلا أدنى شك مثّل موقف الفكر الإسلامي على اكثر من صعيد في استقلال ثروات بلاد المسلمين والتحالف مع الانسانية المظلومة ومواجهة عقود البغي ضد هذه الدول والشعوب, كسياسة تأتي في قلب عناصر التأصيل الإسلامي للعدالة الاجتماعية الاقتصادية. ومنذ ان غادر مناصبه ورحلة الإصرار على انتزاع حقوق الشعوب والعمال في الموارد النفطية, توقف الطريقي في محطات فكرية ومنها اقامته في الكويت وتأسيس مركز دراسات الوحدة العربية, غير أن أ. السيف ذكر مرحلة تحول في حياته بقوله: في هذه المرحلة منتصف الثمانينات انصرف الطريقي الى ممارسة الشعائر الدينية بعد أن أعفى لحيته ولزم المسجد ملازمة تامة، وفي عام 1991م عاد الطريقي ليعيش في القاهرة مع زوجته وابنته هيا، ومكث في القاهرة ستة أعوام أمضاها في رعاية أسرته. من منتصف الثمانينات وحتى وفاته وتدهور صحته 1997 رحمه الله كان واضحاً أن الطريقي المتدين ينفتح على عالم روحي ليس لأنه ينتمي فيه لجذوره وحسب ولكن قناعة جديدة تجمع الفكرة الاسلامية بمبادئ تتفق معها بل وتشرعّها, لكنها قررت مغادرة التصحر الروحي الذي هيمن على حياة القوميين, إن الرأي الذي أدرجه أ. السيف لأحد الباحثين العرب بأن سبب تدين الطريقي هو الإحباط والكآبة, لا يوجد له أي دليل من قول له أو نص مباشر لشهود وهو اعتداء على كرامة الرجل وسيرته الذاتية بسبب اشكالية القوميين العرب في رفض الاعتراف بالوازع الديني والمصالحة مع الفكرة الاسلامية. إن من المؤسف أن تتوقف أسئلة البحث وانماط الالتزام القومي عند قوميي الخليج وخاصة السعوديين في ذات اللغة الميتة تجاه الفكرة الاسلامية أو حبس ذاتهم في صراع مع فقه الصحوة ونماذج التدين المتشددة, عوضاً عن التحول لوعي الفكرة الاسلامية بصورة صحيحة, إن هذا التحول الذي اختطه الطريقي لا يجوز ان يحذف تساؤلات قراره فهو ليس زهدا في تاريخه النضالي, لكنه تتويج للمبادئ السامية وربطها بهوية الطريق الكبير.. الكفاح لخدمة المستضعفين بيقين المؤمنين, ليت أشقاءنا القوميين يعترفون بهذا التوازن المتين.