كافحت أم عبدالله وهي في عمر الزهور واتخذت من هواية نقش الحناء مهنة تتكسب من ورائها لقمة العيش بعد أن كانت ترسم لوحات جميلة وهي على مقاعد الدراسة حتى أن معلماتها انبهرن من خطها ورسوماتها، ولولا ارتباطها بزواج مبكر لكانت في مصاف الفنانات التشكيليات، ومع مرور الأيام تحولت هواية الرسومات والخط إلى هواية النقش بالحناء وبرزت على مستوى المنطقة بشكل لافت جعل زبائنها كثيرين فذاع صيتها في القطيف والدمام والخبر وغيرها من المناطق . أم عبدالله البالغة من العمر 34 عاما، تمارس موهبة النقش بالحناء منذ 20 سنة، فبدأت تبتكر عدة رسومات ونقوش بشكل ساعدها على التميز وجعل الكثير من النساء يسعين إلى نقشة أو رسمة على أيديهن. تقول أم عبدالله عن هذه الهواية: أقوم بوضع زخارف على أيدي وأرجل النساء والبنات بواسطة الحناء في الأعراس والمناسبات العائلية والأعياد، وقبل ظهور عملية النقش كانت المرأة تضع كمية من عجين الحناء في راحتها وتغلق يدها وتحيطها بقطعة من القماش والآثار الناتجة عن هذه العملية من خطوط راحة اليد ولون الحناء هي التي كانت سائدة في البدايات إلى أن ظهرت رسومات من الأشكال الهندسية فبدأت بتوظيف هذه الرسوم والأشكال بالنقش وبدأت أستعمل زخارف واشكال الأوراق والورود, وتعتبر الحناء من أقدم طقوس الزينة في المجتمع الخليجي والتي لطالما تمسكت بها سيدات الخليج . وأشارت الى أن هواية النقش تحتاج إلى الصبر والتركيز وممارسة مستمرة للحصول على أشكال وأنواع معينة من النقوش, مبينة أن الحناء يتم شراؤها من الأسواق وهي عبارة عن نوع من الشجر يثمر في أماكن معينة، وتصف كيفية طريقة الحناء بقولها انه في الغالب يمزج ببنزين وذلك على حسب طلب الزبونة أو ليمون أسود وقرنفل إلى أن يتم تنقيته ويتم خلطه باليد أو بواسطة الخلاط ويتم تخميره لمدة 5 ساعات، بعد أن يتم غلي المواد واضافتها مع الحناء ليعطي بعد ذلك لونًا معينًا يعرف بالحناء وهناك أكياس أو أوراق تستخدم لعمل النقش على اليد والقدم وذلك بحرفنة ودقة وبأسلوب معين, كما كشفت عن خلطات أخرى منها خلطة حناء مكونة من ورق شجر يتم طحنه وعجنه بالماء مع إضافة بعض الخلطات السرية حتى يتسنى إبراز اللون الأسود باعتباره اللون الأساسي لكثير من السيدات. وتضيف أنه توجد طرق لنقش الحناء ومنها الطريقة الهندية وهي زخارف ناعمة ورقيقة عليها خطوط معينة، والطريقة الخليجية وهي عبارة عن زخارف متداخلة ولها أشكال الورود على الرسومات، والطريقة الإماراتية وهي زخارف بعيدة وغير متداخلة، والطريقة السودانية وهي غريبة في أشكال الرسومات, وفي طريقة التحضير حيث يتم خلط ميسو وماء ومادة معينة ومن ثم وضع الحناء بعد ذلك بمسح اليد مع اضافة اسمنت أبيض ومن ثم وضع اليد على دخان النار ليعطي لونا أسود أو بنيا غامقا، وطريقة نقوش الكوكتيل (الخليط) وهي وضع الرسومات على اليد حتى تجف بعدها إزالة الحناء بالتقشير ومن ثم اعادة الرسوم بالخضاب مضافة معها مادة صبغ أسود، وأخيرًا حناء العجينة والتي يتم وضع الماء مع العجين ثم الحناء بعد ذلك يتم نقش أي شكل معين تختاره الزبونة . ولفتت أم عبدالله إلى أن هناك نساء مسنات ما زلن يحافظن على هذا الموروث الشعبي بكل حذافيره بدءًا من الإتيان بأوراق الحناء المجففة والإمعان بدقها وترطيبها حتى يتماسك الخليط، مشيرًة إلى أن نسبة قليلة من كبيرات السن في مجتمع الخليج عامة يفضلن تجهيز الحناء بأنفسهن على اعتبار أن في الأمر سرًا من أسرار الحفاظ على العادات.