الإصلاح ضرورة ملحة في حياة الفرد والأمة وليس العجب في أن ترى الفساد والمفسدين حينذاك لكن العجب أن ترى من يتبجح بالإصلاح أو بنصرة الدين وهو على النقيض من ذلك. ومما لا شك فيه أن الله نهى عن الإفساد وأشار لطريق الإصلاح القويم بقوله: (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين) فأصل كل الصلاح تحقيق العبودية الخالصة لله، خوفا من عقابه، وطمعا في ثوابه، أولئك هم المحسنون الذين قربت رحمته الله منهم لأنهم صدقوا في نواياهم لله واتبعوا في أعمالهم هدي رسول الله؛ أما المفسدون فمبعدون عن رحمته لأنهم كاذبون في نواياهم مخالفون لهدي رسوله بأهوائهم وكل عمل داخل تحت هذا مهما صغر لقوله: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره). إن المتأمل لآيات الإصلاح يجد تداخلا قويا بينها وبين التقوى، وتزكية النفس، وحب الخير، وسلامة المقصد؛ ومع ذلك لا يغني كل هذا عن صحة العمل شرعا وأي دعوة للإصلاح لا تجمع تلك الصفات فهي خائبة، والمفسدون من جميع التوجهات مهما حاولوا الإصلاح أو ادعوه لن تفلح جهودهم ولن تثمر حتى لو تخللها شيء مما يصلح للناس أو يصلح به الناس، لأنهم أهل فساد، وإنما سلكوا سبيل الفساد، ولن يُصلح الله عملهم أبدا قال سبحانه: (إن الله لا يصلح عمل المفسدين). المتأمل لآيات الإصلاح يجد تداخلا قويا بينها وبين التقوى، وتزكية النفس، وحب الخير، وسلامة المقصد؛ ومع ذلك لا يغني كل هذا عن صحة العمل شرعا وأي دعوة للإصلاح لا تجمع تلك الصفات فهي خائبة، والمفسدون من جميع التوجهات مهما حاولوا الإصلاح أو ادعوه لن تفلح جهودهم ولن تثمر حتى لو تخللها شيء مما يصلح للناس أو يصلح به الناس، لأنهم أهل فساد، وإنما سلكوا سبيل الفساد، ولن يُصلح الله عملهم أبدا قال سبحانه: (إن الله لا يصلح عمل المفسدين).بعث الأنبياء للإصلاح فحاربهم المفسدون، بل زعموا أن الأنبياء هم المفسدون قال تعالى: (وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد) هذا منطق أهل الفساد في كل مكان وزمان يتآمرون بالمصلحين، ويعلنون الحرب عليهم، ويشوهون صورتهم، ويتهمونهم بأنهم يفسدون في الأرض، ليقودوا الناس إلى الهلاك متى استسلموا لهم. قال تعالى: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون). لقد حذر الله من المتظاهرين بالإصلاح وهم سدنة الفساد وأربابه، قال تعالى: (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد). فالإفساد في الأرض قد يقع باسم الدين بفهم معكوس للدين أو بهوى وسلوك ضال فيمتهن العنف والقتل والتخريب وإشاعة الخوف أو التأليب على السلطان ومنازعته والتحريض للخروج عليه بحجة الإصلاح وممن يحمل شعار الدين ويبرر لباطله، وكل ذلك هو الفساد بعينه. والفساد والإفساد لا يتفق قطعا مع قيم الدين والحق والخير والإنسانية. والإصلاح طاعة مطلوبة، وتحمل تبعاته دلالة قوية على علو الهمة لكن يظل الإصلاح المطلوب هو الإصلاح الذي ينطلق من قيم الحق والخير والدين فيكون رحمة وسلاماً وسعادة، إصلاح ينبه الغافل، ويعلم الجاهل، ويهدي التائه، ويرشد الحيران، ويوحد الصف، ويجمع الكلمة، وينبذ الهوى. ويأبى الطغيان، ويأنف الجور، ويتحلى بالعدل، ويتجمل بالعقل، ويستنير بالحكمة، ويمضي ببصيرة الدليل والبرهان، ويبحر بوسيلة الحوار والإقناع؛ إصلاح يفرح به المسلمون، ويسر به المؤمنون، ويشرق بروعته الحاقدون والمغرضون. أما الدعاوى الزائفة، والشعارات الطائشة، والاتهامات المنمقة، والشبهات المموهة، فهي دلالة على فراغ أصحابها، وجهل أربابها، لا تهدي ضالاً، ولا ترد غاوياً، ولا تصنع معروفاً، ولا تثمر فضيلة. والطريق إلى الصلاح والإصلاح يقتضي العقل والعدل والحكمة حتى تثمر جهود المصلح، أما سلوك سبيل المفسدين فلا يصلح تهاونا أو تهورا ولو باسم الدين، إن على المسلمين أن يسعوا لإصلاح قلوبهم، وإصلاح نياتهم، وإصلاح أعمالهم، وإصلاح مسيرتهم الحياتية سياسيا واقتصاديا وإداريا، إصلاحاً ينبعث من قلوب مخلصة، وأنفس مؤمنة، وأرواح زكية تسعى للإصلاح؛ عبادة لله ورغبة في عمارة الأرض وإصلاحها، والرقي والعزة والكرامة. [email protected]