قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصفيق للرجال خارج الصلاة
نشر في اليوم يوم 13 - 03 - 2013

روى البخاري ومسلم وغيرهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (ما لي رأيتكم أكثرتم التصفيق، من رابه شيء في صلاته فليسبح، فإنه إذا سبح التفت إليه، وإِنما التصفيق للنساء) وقد استدل بهذا الحديث بعض الفقهاء على أن التصفيق محرم على الرجال وأنه مقصور على النساء، للحصر الوارد فيه (بإنما) فكأن معناه: لا تصفيق إلا للنساء؛ وخالفهم آخرون فأباحوه للرجال خارج الصلاة وهو الراجح وهو حديث طويل جاء في أمر الصلاة؛ وليس عاما، وقد رواه أحمد وأصحاب السنن مطولا، وفي آخره : (إذا نابكم في صلاتكم شيء فليسبح الرجال، وليصفح النساء) وأسانيده صحيحة والتصفيح كالتصفيق وزنا ومعنى.
صور التصفيق خارج الصلاة تختلف باختلاف نية المصفقين وحالهم، وحكمه يختلف من حال إلى حال فإذا لم يكن تعبدا ولم يقصد التشبه وكان لابتهاج وتشجيع ونحوه فهو باق على الإباحة، وقد قال بذلك جمع من الفقهاء، ومن المتأخرين ابن عثيمين - رحمه الله - فجواز التصفيق للرجال خارج الصلاة هو القول الراجحوظاهر الحديث لا يؤخذ منه التسوية في حكم التصفيق داخل الصلاة وخارجها، وبقاء هذا الاحتمال كاف في بطلان الاستدلال به على تحريمه على الرجال خارج الصلاة، فقصره على النساء محمول على حكمه في الصلاة. أما خارجها فهن والرجال في الحكم سواء، والنهي عن التصفيق خارجها بحاجة إلى دليل آخر يستدل به على المنع. أما من منع التصفيق على أنه من التصدية التي هي عمل المشركين وفي ذلك تشبه بهم لقوله تعالى: ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) فمردود بأنه استدلال غير تام لأن ذلك كان يفعله المشركون على وجه التعبد والقربة لله، وهو لا شك في تحريمه. أما ما لم يكن على وجه التعبد فباق على الإباحة. كما أن التشبه لابد فيه من نية. كما أن التصفيق لو كان تشبها بأهل الشرك لما أرشد النبي عليه السلام النساء للعمل به إذا نابهن شيء في الصلاة ولو كان تشبها بأهل الشرك مطلقا لما فعله (صلى الله عليه وسلم) خارج الصلاة كما جاء في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أنه قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اعتزل نساءه شهرا فخرج إلينا في تسع وعشرين فقلنا إنما اليوم تسع وعشرون، فقال: (إنما الشهر هكذا وهكذا) وصفق بيديه ثلاث مرات وحبس إصبعا واحدة في الآخرة، ومثل ذلك تحريمه لأن فيه تشبه بالنساء فإنه لا يتم لأنه لابد من توافر النية فيه ولأن رسول الله قد فعله كما في حديث جابر المتقدم؛ والواقع أن التصفيق يقع من الناس على أوجه مختلفة لا يقصد منها التشبه بالنساء ولا المشركين، فالحديث يتحدث عن أمر التسبيح والتصفيق في الصلاة، وليس خارجها، كما دل على ذلك الرواية عند مسلم في صحيحه التي جاء في آخرها : (وزاد : في الصلاة)، وروى مثلها أحمد في مسنده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء في الصلاة) لذلك أورده شراح الحديث في أبواب الصلاة وبوب عليه النووي بقوله : (باب تسبيح الرجل، وتصفيق المرأة إذا نابهما شيء في الصلاة )؛ ويؤكد رجحان ذلك أن إرشاد النساء بالتصفيق في الصلاة إذا نابهن شيء يدل على جواز التصفيق في ذاته ولو كان محرما لذاته لما أذن به مطلقا، فضلا عن أن يأذن به لهن في الصلاة؛ وسبب ورود الحديث يصحح ذلك وأنه مختص بالصلاة؛ ويؤكد ذلك أن قصر التسبيح للرجال داخل الصلاة لا يدل على منعه للنساء خارجها، فمثله التصفيق فقصره على النساء داخل الصلاة لا يدل على منعه للرجال خارجها وصور التصفيق خارج الصلاة تختلف باختلاف نية المصفقين وحالهم، وحكمه يختلف من حال إلى حال فإذا لم يكن تعبدا ولم يقصد التشبه وكان لابتهاج وتشجيع ونحوه فهو باق على الإباحة، وقد قال بذلك جمع من الفقهاء، ومن المتأخرين ابن عثيمين - رحمه الله - فجواز التصفيق للرجال خارج الصلاة هو القول الراجح.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.