من الرؤى التي نقف عليها في أعمال ضياء تلك اللقطات من صور الرفق بالحيوان كمظهر من السلوكيات الدينية تتجلى فيه الرحمة والإحسان, ومن أعماله: (الطفل والقطط , الولد والبسة , البزبوز) عبر عن القطط والخيول والحمام, وظهر الحيوان في لوحات عالمية للفنان جون بانوفيتش كدارس لعلم الحيوان ومتخصص في رسمها كما ظهرت القطط في لوحات كل من رينوار ومانيه. فنان الضوء: يحب الغوص في الضوء والاحتفاء به والذي تقودنا أشعته لتحولات اللون وتأثيره على الحواس فتأخذنا مناخاته الضوئية إلى تأملات حسية مبهجة وكنزعة شعرية خيالية يضفيها على لوحاته, فيهتم ضياء بالتدرجات الضوئية وإيقاعاتها على اللون فنشعر بحالات عاطفية ونحن نتأمل اللمسات العفوية والانسيابية فتجذبنا لغنائية لونية مشرقة تحلق بنا إلى معانٍ روحية تتجاوز معناه المادي يشير رينيه وينج: (إن المعنى الروحي للضوء يتجاوز الرؤية المادية للعين إلى رؤية أعمق داخل أحاسيس الإنسان يبرز الحقيقة الروحية له). ما يجعلنا ننعته ب (فنان الضوء) ونصنفه مع كل من مانيه ومونيه ورينوار ورامبرانت كفنانين عالميين عشقوا الضوء بل كانوا يعتبرونه شخصية حية في أعمالهم، حيث سئل مانيه عن أهم شخصية في إحدى لوحاته فقال: (إنه الضوء). فنشعر بوجود الضوء كناحيتين في أعماله: - حقيقة مرئية يتكوّن بها إدراكنا البصري لمفرداته فتتوزع عليها بنسب معينة كإحساس بالأبعاد وزيادة في الوضوح. - قيمة جمالية متخيّلة , تظهر كإحساس درامي وأبعاد نفسية . يسقطه بحسية واعية على المكان فيتراءى لنا غزل لوني بين (الضوء والظل) فتظهر انطباعات لجمال حقيقي وجمال متخيل , فالضوء يمكنّنا من التعرف على الأشياء والتأكيد على التفاصيل وما يعكسه من ظلال في بنية العمل الفني تولد ايقاعا معاكسا وتفجر معاني مفتوحة كما توحي ببعد درامي لمشاهد حياتية. وفي لوحات ضياء يتدفق الضوء محمّلاً برسائل إيقاعية تتجاوز قيمته المادية وارتباطه بالكون وقيوده الزمنية إلى زمن روحي (زمن الذات) كطاقة تعبيرية داخلية فتتكامل معها معاني جديدة وتأويلات لا مرئية لا حصر لها فالضوء هو الحياة بعكس الظلام فيحمل الضوء صفة الوضوح والتفاؤل ونور الإيمان والطمأنينة وشفافية العلاقات بين الناس والفرح بالحياة بالرغم من بساطتها. ويصف ماهر راضي الضوء بأن له أربعة تأثيرات تميزه: «يمكن تحديد الزمان للمكان الذي يسقط عليه. والظلال الناتجة عن الضوء هي التي تضيف البعد الثالث للمكان الذي تسقط عليه. كما أن مساحات الضوء الساقط هي مساحات ضيقة . وشدة التباين الناتجة عنه تصلح لمشاهد الصراع الحادة في الأفلام الروائية «. منهجية الضوء: لا تأتي الأجواء الضوئية التي يصنعها ضياء عبثا بل لها منهجيات متعددة فيكون تأثير الضوء أحيانا طبيعيا (محاكاة الواقع), وأحيانا أخرى يستخدم زاوية سقوط معينة , أو إضاءة مباشرة على وجوه شخصياته ,أو إضاءة جانبية, مع اضفاء مسحة صفراء مشبعة بضوء الشمس يحضر فيها انطباعاً بصرياً بالبعد الزمني وتعكس مفرداته أحيانا ظلالا ملونة على مساحة خلفيته كسمة تعبيرية يتخيلها كمشاعر وأحاسيس محيطة بالأشخاص يقول فنان الانطباعية ريونوار: الظل دائماً له لون وليس هناك ظل أسود ففي الطبيعة لا يوجد غير الألوان، والأبيض والأسود ليسا لونين . فيتجاوز ضياء الرؤية التقليدية للوحة الواقعية إلى رؤية ينتقل فيها بين أزمنة مختلفة مبنية على : - زمن بصري واقعي (حقيقي) يقتنص فيه لحظات معينة. - وزمن بصري إبداعي (عند تنفيذ العمل) تتداخل فيه أزمنة مختلفة (الزمن الماضي والحاضر والفيزيائي والتخيلي) وتدخل فيه المشاعر الإنسانية والرؤية الخيالية. انطباع متجدد: ومع تعددية الخامات إلا أن ضياء يبعث المكان بكل ما فيه بشكل جديد «فالمكان ليس مجرد عالم مادي يحيط بنا كما ذكر مصطفى عطية: بل إنه يؤطرنا، ويستوعب ذواتنا وأفكارنا، ويحتضن علامات ثقافتنا، وتظل معالمه مغروسة في لاوعينا، وعندما تذكر أمامنا، أو تطفو على سطح ذاكرتنا، تأتي ومعها كل إيحاءاتها، ونتوءاتها، وأيضا قيمها». مع حرص الفنان الدائم على التأكيد على اللون والضوء كلغة بصرية مميزة لمشهده البصري وكمفاتيح تتيح للمتلقي الدخول في أجوائه النابضة بالجمال فلم يغيب لون من الألوان عن لوحاته فاجتمعت كل الأحاسيس في حيوية لونه وطاقته ودرجاته بانسجام جميل , بالإضافة إلى حركة الفرشاة والسكين وتأثيراتها ومعالمها ككتل لونية أو ملامس لبناءات معمارية وانطباعات بصرية متجددة تحفظ التراث المتمسك بملامحه وتفتح المجال للخيال والتأويل أمام منتجه البصري الابداعي .