«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوثر الأربش وحركة النهضة الشيعية
نشر في اليوم يوم 08 - 12 - 2012

مجددا في ساحات التويتر والاعلام الجديد انطلقت سهام الصراع أو محاولة الحصار المتكررة لدُعاة النهضة الشيعية وحركة استقلال العقل الشيعي والرفض لعصمة الموروث المتداخل مع السياسة القديمة أو الحديثة لاحتجاز الانسان الشيعي في قالب المظلومية الطائفية وسبل تسخيرها سياسياً أمام المختلف الطائفي ، هذه المرة اشعلت الحرب على كوثر الأربش احدى مثقفات المنطقة الشرقية لكونها طرحت من جديد أسئلة تحرير العقل الشيعي الكبرى وهي احدى بنات هذا المجتمع وقبل ذلك تعرَض نذير الماجد لحملة مشابهة وكذلك الشيخ حسين الراضي والأخير تحريراته العلمية المخالفة للسائد التراثي في قضايا تأسيس اللعن أو تكفير صدر الصحابة وعلاقته بأكذوبة مظلومية السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وارضاها التي نقدها علميا تنطلق من قاعدة انتمائه الديني الاصولي وليس من حركة الثقافة التنويرية للنهضويين الشيعة .
اعادت كوثر في تغريدات متلاحقة إعادة رسم خريطة التفكير وأسئلة التمرد الثقافي ثم دور التاريخ السياسي في صناعة برنامج كامل لمحاصرة الوعي الشيعي بتكثيف ثقافة المظلومية واستدعاء الموت والكراهية منذ قرون لكي يرعى الحياة قبل ختامها ، وما تبعه من عهود معاصرة , ومن المهم ان نُشير الى ان المتأمل في طرح كوثر سيجد روحاً دينية مهيمنة على سلوكها وتفكيرها وخطابا إيمانيا تعيشه بحسب ما تكتُبه في رواقها الايماني الذي اختارته ، أي ان كوثر لا تنطلق من رؤيتها أو فلسفتها من كتلة علمانية صلدة ترفض الدين والقيم لكنّها مراجعات تعتمد معرفتها الدينية أمام ترسانة التثقيف التراثي الضخمة الذي قررت كوثر ان تستقل عنه فتقبل منه أو ترفض, وهي ايضا لم تنطلق من مراجعاتها بناءً على جدال مذهبي سني معها وإنما قراءتها الشخصية ومراجعتها الفكرية بحسب ما تدل عليه أطروحاتها, وهو ما اشارت له بأن رسالة التدين الشيعي ليست مرهونة بفكرة المظلومية الطائفية وترقب انتقامها الاخير , ولا بحبس الذات الشيعية بعيدة عن الفقه المعرفي الذي يعتمد النهضة الانسانية في اشاراتها الدينية , أو بمجمل حركة الوعي الثقافي للإنسان الشيعي وشراكته الوطنية الاجتماعية في برنامج يرعاه الدين في اصوله الكبرى وقيمه المعرفية العظمى التي حررت الانسان وليس من خلال تجميد التاريخ الشيعي عند حوادث سياسية مفجعة او كارثية وصناعة تاريخ ديني شامل عليه فيحبس الانسان والتاريخ والمجتمع الشيعي فيه .
إنّ المؤكّد أن قدرات هذا التحشيد لم تعد تستطيع أن تحاصر رغبة الاستقلال النهضوي في المجتمع الشيعي وخاصة التفكير الشبابي المستقل , الذي لديه الكثير من القضايا في شئون المرأة والطفل وحركة الانفتاح على الحياة والحنين الى برامج الانتاج والتعمير كبديل عن مواسم التطبير والكراهية التي تُمّدد مساحتها حتى تكاد تلتهم العام الا قليلا
وكان واضحاً من خلال شراسة الهجمة التي تعرّضت لها كوثر وردود خصومها المتوترة والمسيئة في أكثرها, أنّ الأربش تعتمد بالفعل سياقا اخلاقيا تتمسّك به رغم حدّة الهجوم المسلح بعبارات العنف والتشكيك , وتأتي قضية الحملة على كوثر الاربش مترادفة ضمن ذات السياق المستمر وهو المحاولات المستميتة والحصار القاسي لأسئلة النهضة الشيعية ، وما يُعزّز شراسة هذا الحصار هو تأثيرات الصفقة الدائمة التي تعيشها المنطقة بين شخصيات صُنّفت بأنها رموز تنويرية وثقافية ومعها فريق شبابي مؤدلج وبين المرجعيات الدينية وهي الصفقة التي عُقدت تحت تأثيرات مدرسة ولي الفقيه الحركي , فأضحت تكلفة التمرد على هذا التحالف في المجتمع الشيعي قاسية وعنيفة , غير أنّ المؤكّد أن قدرات هذا التحشيد لم تعد تستطيع أن تحاصر رغبة الاستقلال النهضوي في المجتمع الشيعي وخاصة التفكير الشبابي المستقل , الذي لديه الكثير من القضايا في شئون المرأة والطفل وحركة الانفتاح على الحياة والحنين الى برامج الانتاج والتعمير كبديل عن مواسم التطبير والكراهية التي تُمّدد مساحتها حتى تكاد تلتهم العام الا قليلا .
لقد استمعت قبل فترة لاحد الوعّاظ في حسينية يرد فيها على تيار النهضة الشيعية والمراجعات الفكرية وفيها يُشير الى انتقادي لما صدر عن بعض المرجعيات الشيعية من إساءة للشيخ الراضي وتهديد له , ويُشير ايضا الى خشيته وتحذيره من تنامي الوعي العقلي والنزعة النهضوية ويقول ان الدين ليس بالعقل وإنما بما ينقل عن الائمة الاطهار وهذه النصوص قد لا يُدركها العقل , وهذا خطأ بالغ ولن أدخل في بحث فلسفي عميق وانما اشير الى ان الله عزّ وجّل جعل دلائل التصديق برسالة الوحي واقامة الخلق ضمن سياق الاستدلال العقلي الفطري ثم التصديق بالنبوّات بما جعل الله للعقل من دلالة معرفية , وهذا يشمل ان استكمال الايمان المعرفي بدلائله هو ما يجعل الانسان عبره يُقر ببعض تفصيلات الشريعة لو لم يفهم كل دلائلها لأنّ الله الخالق الحكيم شرعها ومنها ما يتبيّن بعد حين ويؤيده علم اليقين بمعارف العلوم البحتة , وأما النقل فكيف يتحقق الانسان أصلا من نقل هذا النص عن النبي صلى الله عليه وسلم او عن ائمة اهل البيت دون ان يُعمل عقله ويتحقق من مصادر النقل اين ما قاله الائمة واين ما نُحل عليهم وتاجر بها الوعّاظ او الرواديد .
إنّ هذا البعث الجديد في تيار النهضة الشيعي الذي سيستمر لا ينطلق من مقالة كاتب ولا محاضرة واعظ في الطرف المقابل , بل يُشكّل حالة وعي ومساحة اجتماعية مهمة لا يجوز أن تُخنق ولا أن تُحاصر , وهي في ذاتها ستؤسس لعهد شراكة انساني ووطني لحياة افضل مع مستقبل الاحداث السياسية الكبرى , والجميع يعرف ان هذا الارث الذي نعيش مراحل صعبة له وهو ثقافة ولي الفقيه واستدعاء التراث المشحون عبره , لم يخلق لنا في المجتمع الا ركاما من الاحتقان وردود الافعال حتى على المجتمع الشيعي , فلتترك هذه النوافذ لنشر ثقافة الحياة وإعلان نهضة العقل الشيعي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.