يتفاوت الخليجيون - والسعوديون منهم على وجه الخصوص - في الحكم على أنفسهم، وتصنيف مجتمعاتهم قياساً إلى المجتمعات الأخرى. فهناك منهم من ينظر إلى مجتمعه بوصفه مثالياً أو ملائكياً، ومظلوماً في النظرة إليه قديماً بوصفه مجدباً وفقيراً ومعدوم القيمة في المعادلات العالمية والإقليمية؛ وحديثاً في النظرة إليه بوصفه ثرياً بمال لا يستحقه، وسطحياً في أحكامه وولاءاته، وعديم الجدوى في ثقافته وإنسانيته. وفريق آخر - على العكس تماماً - ينظر إلى مجتمعه بوصفه خارجاً عن سمات المجتمعات الطبيعية؛ فالأمور فيه لم تتدرج بطريقة معقولة، كالمجتمعات التي مرت بتجارب اشتركت فيها مؤسسات المجتمع المدني، فصقلتها التجارب، أو تعرضت الكيانات السياسية إلى مراحل بناء متعددة. ويرى هذا الفريق أن مجتمعات الخليج غير ناضجة لتحولات تقودها من داخلها؛ فهي تنتظر دائماً المبادرات التي تفرض عليها من الخارج، ولا تبادر إلى العمل والاستعداد لما هو قادم إلا بعد أن تصبح المرحلة حرجة جداً، وتكون الحركة حينها أصعب من أن تؤدي مردوداً إيجابياً يرضي الأطراف المتنفذة، فتعود حلبة الصراع الداخلي إلى الدوران بحثاً عن منفذٍ، يحل المعضلة القائمة، ولا يؤذي تلك الأطراف. وفي بعض الأحيان تكون الحالة قد تحولت إلى وضع مستعصٍ؛ يصعب حله، فيعالجه أصحاب القرار بالمسكّنات. وهي أخطر الحلول، لأنها غير سياسية، ولا تؤدي إلا إلى مزيد من الفوضى في عملية التخطيط. بلغ الأمر درجة أذهلتني، عندما عبر أحدهم، أنه استيقظ من النوم فأرسل تغريدة قبل أن يفتح عينيه وقبل الدخول إلى الحمام وغسل وجهه، ليجد ما فاته ... شيء عجيب؛ هل هم ساسة يديرون العالم من خلال هذه الشبكات، أو عصابات تخشى أن يحدث لأحد عناصرها مكروه في أي وقت، فتكون على تواصل باستمرار؟وجدت آثار استخدام المسكّنات بكثرة واضحة في الفترة الأخيرة بين كثير من شرائح المجتمعات الخليجية؛ خاصة مع انتشار وسائل التواصل الالكترونية، وتعلّق عدد كبير من أفراد هذه المجتمعات بها، لأنها بديل للأوضاع الطبيعية المفتقدة لمؤسسات المجتمع المدني الفاعلة. وسآخذ نموذجين؛ أحدهما للمجتمع الكويتي، والآخر للمجتمع السعودي: فقد تابعت على تويتر بعض الحالات التي أصبح الفرد فيها - وخاصة الشباب - متعلقاً بهاتفه الذكي الذي يتواصل من خلاله مع بقية العناصر المتصلة بعالم السايبر بشكل يفوق حالات الاستيقاظ الطبيعية. وهذا يعني أنه يكون أون لاين في أوقات عمله ووجباته ولقاءاته الاجتماعية وقيادته السيارة وشرائه حاجياته، بل وجزءاً من وقت نومه. وقد بلغ الأمر درجة أذهلتني، عندما عبر أحدهم، أنه استيقظ من النوم فأرسل تغريدة قبل أن يفتح عينيه وقبل الدخول إلى الحمام وغسل وجهه، ليجد ما فاته ... شيء عجيب؛ هل هم ساسة يديرون العالم من خلال هذه الشبكات، أو عصابات تخشى أن يحدث لأحد عناصرها مكروه في أي وقت، فتكون على تواصل باستمرار؟ وما يزيد الأمر حيرة، أن ما ينشرونه لا يتجاوز طريقة سحب بعض الناس النقود من الصراف، أو طريقة بعض المتسولين، أو ما الذي أزعجني في طريقي إلى العمل (أو ما يسمى العمل وهو بهذه الحال)، وأشياء أتفه من أن يتناول المرء هاتفه، ليكتبها ويتواصل بها مع الآخرين. أما في السعودية، فإن النموذج غير الطبيعي - في نظري - يتمثل في عدد هائل من أصحاب رجع الصدى، الذين يكررون أسطوانات مشروخة؛ سمعوها في فترة من فترات حياتهم، دون أن يعوها، أو تكون لهم آراء تمثل وجهات نظرهم في هذا الشأن. وعندما تسألهم عن وجهات النظر التي يعبرون عنها، تفاجئك ردودهم، بأن القضية تخص الثوابت والخصوصية. ومجتمعنا - والحمد لله - ماشي على كذا من زمان، وهنا بلد الحرمين، وما أشبه من كلمات متقاطعة لا تمثل أفكاراً متصلة. كما أن المنتديات ووسائل التواصل الحديثة قد تحولت إلى ساحات مهاترة؛ يظنون بأنهم مكلفون فيها بهداية الناس جميعاً إلى طريقهم الأوحد الذي يرونه صحيحاً. الأوصاف محفوظة، مثل كليشات "ميسي الكافر"، والاتهامات جاهزة مثل: "هذولا الليبراليين .. أو الحاقدين .. أو العملاء وزوار السفارات" وغيرها من قوالب؛ يرأف بعقولهم عند سماعها أوسط الناس عقلاً، وليس أكثرهم إدراكاً. وما يزعج في نماذجهم تلك أن أحدهم إذا سأل سؤالاً، ولم يجبه أحد عنه، أصرّ على الاستمرار في طرحه، وكأنه يعتقد أن الناس مسؤولون باستمرار عن إفهام الأغبياء أو أصحاب الاستغباء، . ووالله إن تويتر لم يبتكر لتلك الترهات !