انعكست التغيرات الجذرية في نمط الحياة التي تحولت للحظات سريعة جدا لا تعطي المجال للوقوف طويلا عند إحدى المحطات، على الجانبين الأدبي والثقافي بشكل ملحوظ. حيث أدى التطور في مجالي الإعلام والتواصل الاجتماعي لتراجع العديد من صنوف الآداب الكلاسيكية مثل الروايات الطويلة، والتي جعلت بعض القراء لا يواصلون قراءتها بشكل كامل. «اليوم» التقت بعدد من الكتاب والمثقفين الذين كشفوا أسباب ظاهرة التوقف عن مواصلة قراءة الرواية في إحدى النقاط دون الحرص على تكملتها. » رسم الشخصيات ويرى القاص عبدالله الرستم، أن نجاح أي رواية أدبية من وجهة نظره يتكئ غالبا على لغة الكاتب الجاذبة وأسلوبه في خلق الأحداث وتركيبها وفقا للأحداث المذكورة، مع رسم شخصيات عديدة لا تشبه بعضها البعض الآخر، وتابع الرستم حديثه: حريٌ بالكاتب أن يحرص على خلق الدهشة بين أحداث روايته، وقد تتحقق هذه المعايير في رواية ما وهذا ليس بصعب نهائيا ولكن يتوقف هذا الوميض المشوّق عندما يستحيل معها على الكاتب صنع أحداث مبتكرة وغير مكررة اطلاقا وبالتالي لا يمكنني على المستوى الشخصي إكمال هذه الرواية عند غياب هذه المعايير التي أعتبر وجودها أمرا مهما، لذا من الحكمة أن يُفكّر الكاتب في صنع مشاهد خارج الصندوق ويبحث عن أحداث غير مألوفة ليسلم من الرتابة والنمطية في روايته. » مغامرة القراءة من جانبه قال الشاعر والروائي عبدالحميد القايد: إن ظاهرة عدم إكمال القارئ للرواية التي بين يديه، هي ظاهرة معروفة وخاصة إذا كان الكتاب عدد صفحاته كثيرة، فبعض الروايات تبدأ بوصف دقيق وتفصيلي للمكان والشخصيات والظروف المحيطة لتغطي الصفحات الأولى التي ربما تصل إلى ثلاثين أو أربعين صفحة؛ ما يجعل البعض يبدأ بالتململ والنفور مما يدعو القارئ وخاصة إذا كان من سريعي السأم، إلى رمي الكتاب جانبا، على الرغم من أن متعة الرواية ربما تبدأ من منتصفها مثل الروايات الكلاسيكية العظيمة، كما أن ذكاء الكاتب من شأنه أن يسيطر على القارئ ويجعله يقع في شراكها، وهو ما ينطبق على الروايات الحديثة التي فطنت لهذه الظاهرة. وأضاف القايد: على المستوى الشخصي فإنني عندما أبدأ بقراءة رواية فإنني أعدُ نفسي لدخول المغامرة وأكملها، أيا كانت الظروف، وعند إكمالها ربما أقول كم كانت رائعة، أو لقد أضعت وقتي. واختتم حديثه بالقول: لنأخذ قراءة الرواية كرحلة تحد؛ لأن كل رواية لها متعتها الظاهرة أو الخفية صغرت هذه المتعة أم كبرت، فلا تفرط في تلك المتعة. » كبسولات سريعة أوضح القاص والكاتب تركي الرويثي أن الزمن والظرف التاريخي وتراكم التجربة كلها تغيرت وتبدلت، فلم تعد ذائقة القارئ قادرة على تقبل المطولات والصفحات الكثيرة. وقال: القارئ يريد كبسولة سريعة ليشبع نهمه ويمتع نفسه سواء كان جالسا في مقهى أو مكان انتظار عام، وهو ما يختلف عن خط الرواية الكلاسيكية التي تشرح وتقول وتقف وتفصل وتغوص، وهو أمر لم يعد يستوعبه هذا العصر السريع. » نصوص قصار وعلق القاص والروائي عبدالله النصر بأن القراء يرون أنهم ليسوا بحاجة لقراءة تلك الروايات التي لا تحتوي على أي جديد خارج عن الواقع والمألوف، إضافة لكونها لا تخلو من الغث الذي يضيع وقته عند قراءة القصار من النصوص المشبعة لغة وإبداعا وكثقافة وتقدم بشكل رائع جذاب على صفحات الإنترنت.