طالب في أحد فصول المدرسة التي طرد منها لاجئي الروهينغا (رويترز) سار كفاية الله ابن الستة عشر عاما إلى مدرسته في جنوببنغلاديش في أواخر يناير مثلما اعتاد أن يفعل معظم الأيام في السنوات الست السابقة ليفاجأ، رغم تفوقه على زملائه في الفصل، بأنه مطرود من المدرسة. جاء طرده نتيجة تحقيق حكومي هو وعشرات غيره من زملاء الدراسة لأنه لاجيء من ميانمار المجاورة من أقلية الروهينغا التي لا يحمل معظم أفرادها جنسية. قال الصبي ضئيل الجسم صاحب الشعر القصير والشارب الخفيف: استدعانا الناظر إلى مكتبه وقال لنا: إن أمرا صدر بأنه لا حق للطلبة الروهينغا في الدراسة هنا بعد الآن، وعدنا إلى بيوتنا باكين. القبول السري منذ سنوات كانت مدارس بنغلاديش تقبل سرا بعض الطلبة الروهينغا الذين يعيشون لاجئين في مخيمات مترامية الأطراف على الساحل الجنوبي للبلاد، وقد ارتفعت أعدادهم لتتجاوز المليون منذ تفجر العنف في ميانمار المتاخمة لحدود بنغلاديش في العام 2017، غير أن طوفان اللاجئين الجدد فرض ضغوطا على الحكومة ودفعها لتطبيق قيود أكبر. وتسلط قرارات الطرد الأخيرة الضوء على كفاح مئات الآلاف من الأطفال الراغبين في الدراسة في أكبر مستوطنة للاجئين في العالم لكنهم يواجهون خطر ضياع سنوات التعليم الأساسية وفرصة الحصول على مؤهلات رسمية، وقد فر أكثر من 730 ألفا من الروهينغا من ميانمار بعد حملة شنها الجيش في أواخر 2017 وصفتها الأممالمتحدة بأنها نُفذت "بنية الإبادة الجماعية". وولد آلاف غيرهم مثل كفاية الله في بنغلاديش بعد فرار الآباء من موجات عنف سابقة، ورغم أن ميانمار تقول: إنها على استعداد لاستقبال اللاجئين مرة أخرى فإن ولاية راخين الشمالية التي فروا منها مازالت تشهد توترات عرقية وأعمال عنف وقالت الأممالمتحدة إن الظروف ليست ملائمة لعودتهم. وقد قالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة: إن بلادها لا يمكنها استيعاب اللاجئين. "كفاية الله" رغم تفوقه تفاجأ بطرده من مدرسة "ليدا" الثانوية متعطشون للتعليم في بعض الدول تسمح الحكومات للاجئين بالدراسة في المدارس المحلية وتسمح لهم بالحصول على شهادات معترف بها أو السماح لمؤسسات تعمل في المخيمات بتدريس المناهج الوطنية، لكن بنغلاديش لم تعترف بالأغلبية العظمى من الروهينغا كلاجئين ولا تصدر شهادات ميلاد لمن يولدون في المخيمات الأمر الذي يحيط وضعهم القانوني بالغموض، كما منعت الحكومة مراكز في المخيمات من تدريس المناهج المحلية، وذلك وفقا لما قالته منظمة الأممالمتحدة للطفولة (يونيسف). وفي غرفة الناظر بمدرسة "ليدا" الثانوية تكومت في أحد الأركان الكتب المدرسية التي كانت تخص 64 طالبا كان مصيرهم الطرد. وقال الناظر جمال الدين: نحن في غاية الأسف ونشعر بخيبة أمل لهذا القرار، الحكومة تقدم كل شيء للروهينغا، فلما لا للتعليم؟. لكن آخرين يشعرون بارتياح، فبعد 18 شهرا من بداية الأزمة ودون وجود حل في الأفق بدأ بعض السكان المحليين يفقدون صبرهم. وردا على الأمر الذي أصدره بطرد التلاميذ الروهينغا من المدارس المحلية قال أبو الكلام رئيس لجنة إغاثة اللاجئين وإعادتهم لبلادهم: إنهم يتلقون تعليما في مراكز تعليمية في المخيمات. غير أن كثيرين من التلاميذ وآبائهم يقولون: إن مئات المراكز التعليمية التي تديرها جمعيات أهلية والأممالمتحدة في المخيمات لا تقدم في الغالب سوى مناهج غير متكاملة وفرصا للعب. ياسمين التي طردت من مدرستها تساعد شقيقتها في دروسها جيل ضائع وقالت كارين ريدي المسؤولة الإعلامية باليونيسف والتي تتولى البرامج التعليمية في المخيمات: إن جهودا تُبذل لتطويع مناهج من دول أخرى لتكون إطارا تعليميا لأطفال المخيمات، وأضافت: ثمة خطر في المخيمات أن نشهد جيلا ضائعا من الأطفال إذا لم نتمكن من إتاحة التعليم والمهارات والتدريب لهم في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم. وفي مخيم نايابارا روى الطلبة المطرودون قصصا عاشوها في سنوات الدراسة المحرمة سرا في مدارس بنغلاديش، وقال كفاية الله: إن بعض زملائهم كانوا يقسون عليهم، وتابع: كانوا يستخدمون كلمة "روهينغا"، و"بورما" لمضايقتنا، ومع ذلك كنا سعداء فنحن نحتاج التعليم. وقال محمد يونس البالغ من العمر 15 عاما إنه عمل في صناعة الطابوق (الطوب) لكي يسدد مصروفات الدراسة لأن والديه لا يستطيعان دفعها، وأضاف: بنغلاديش تريد أن ترانا مجتمعا صالحا، والأممالمتحدة كذلك، لكن إذا قطعوا عنا التعليم فكيف سيكون حالنا؟. وكان كفاية الله يحلم بالتخرج والعمل صحفيا "لمساعدة مجتمعهم"، أما الآن فهو يشاهد زملاءه السابقين البنغلاديشيين وهم متوجهون إلى المدرسة أو عائدون منها بقمصانهم البيضاء الأنيقة، وقال: نشعر بالحزن عندما نرى الطلبة المحليين يدرسون في مكان لطيف في هدوء، والآن ينتابنا القلق ونفكر ماذا سنفعل؟.