بات مألوفا أن نرى في التعليم التقليدي كثيرا من المدرسين عندما ينتهون من إلقاء درسهم ينطلقون إلى غيره دون أن يتأكدوا أن طلابهم قد تمكنوا من إتقان ما تعلموه، فشغلهم الشاغل هو إنهاء المقرر وكفى، والوقت لديهم لا يتسع ليهتموا بمن لم يتعلم من طلابهم، وهذا لم يعد مقبولا في ضوء الإستراتيجيات الحديثة للتدريس. إن بوسع الطلاب الوصول إلى إنجاز الأهداف وتحقيق التعلم ولكن بسرعات متفاوتة، فهم يستطيعون فهم موضوع معين إذا اعطوا الوقت الكافي وروعيت الفروق بينهم. هكذا تفترض نظرية التعلم حتى التمكن أو الإتقان Mastery Learning Theory ويقصد بها تزويد المتعلمين بوحدات تعليمية ذات تنظيم جيد ولها أهداف محددة مسبقا، ولا يسمح للمتعلم بالانتقال من وحدة تعليمية إلى أخرى تالية إلا بعد أن يصل إلى مستوى التمكن المطلوب وإذا لم يتمكن المتعلم من الوصول إلى المستوى المطلوب تعد له مادة أو مواد علاجية تساعده في الوصول إلى هذا المستوى من التمكن. وتوفر هذه الطريقة بيئة جيدة للتعليم، حيث يتعلم الطلاب أكثر، ويحصلون على نتائج جيدة في الاختبارات في جو من المتعة للطلاب والمعلمين، وهي تعمل على تغيير عملية التعليم والتعلم بحيث يصبح التعلم تعاونيا أكثر منه تنافسيا، ويصبح المعلمون ميسرين للتعلم وليس ملقنين للتعليم. وقد شكل نموذج كارول John Caroll للتعلم العناصر الأولية لإستراتيجية بلوم Bloom لإتقان التعلم. يرى كارول أن الاختلافات بين الطلبة في التعلم ما هي إلا اختلاف في كمية الوقت المستغرق للتعلم. وقد قام بلوم بتحويل أنموذج (كارول) المفاهيمي إلى إستراتيجية إتقان التعلم، فأوضح أنه إذا أعطى الطالب فرصته كاملة من التعلم، وذلك بجعل نوعية التعلم والزمن المسموح به لاستكمال التعلم مناسبا لخصائص الطلبة وحاجاتهم فإنه من المتوقع أن يصل معظم الطلبة وربما حوالي (95%) منهم إلى مستوى عالٍ من التحصيل. ويتم هذا التعلم وفق ثلاث مراحل أساسية: 1- مرحلة الإعداد: وتتضمن تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة ذات أهداف سلوكية وإجراء التقويم التشخيصي لتحديد مستوى كل طالب. 2- مرحلة التعلم الفعلي: وتتضمن هذه المرحلة دراسة المادة العلمية لكل وحدة واستيعابها، ولا يتم الانتقال من وحدة إلى أخرى إلا بعد إتقان الوحدة السابقة. 3- مرحلة التحقق من إتقان التعلم: تهدف إلى التأكد من تحقيق كل الأهداف المحددة لكل وحدة دراسية أو للمقرر وبدرجة من الإتقان، وتتضمن إجراء التقويم الختامي لكل وحدة. ومما يثير الإعجاب بثقافتنا الإسلامية أن جذور هذه الطريقة تحدث عنها قدامى العلماء المسلمين، كما في كتاب (إحياء علوم الدين) للإمام الغزالي الذي طالب المعلم بأن يراعي التدرج في ترقية المتعلم من رتبة إلى أخرى ومراعاة قدرات المتعلم العقلية، وألا يثقل عليه وألا يخوض في علم حتى يتقن العلم الذي قبله. كما نبه الغزالي إلى أهمية طرح الأسئلة للتأكد من اكتساب الطلاب للمعرفة أو المهارة فيقول «وإذا فرغ الشيخ من شرح الدرس فلا بأس من طرح مسائل تتعلق بالدرس على الطلبة ليمتحن بها فهمهم، وضبطهم لما شرح لهم، فمن ظهر استحكام فهمه له بتكرار الإصابة في جوابه شكره، ومن لم يفهمه تلطف في إعادته له». كما بين (ابن خلدون) أن التعلم يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا ويقرب للمتعلم شرح العلوم على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوة عقله واستعداده لقبول ما يرد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن. وهذا كان منهج الصحابة - رضي الله عنهم - في تعلم القرآن كما يروي أبوعبد الرحمن السلمي في شعب البيهقي: (أنهم كانوا إذا تعلَّموا من النَّبي - صلَّى الله عليه وسلم - عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يعلموا ما فيها من العلم والعمل، قالوا: فتعلَّمنا القرآن والعلم والعمل جميعا).