تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1500 كم أطوال شبكات مياه تخدم المستفيدين بحفر الباطن
نشر في اليوم يوم 22 - 08 - 2018

أكد مدير فرع المياه بمحافظة حفر الباطن م. فهد بن مصبح الظفيري ل«اليوم» أن فرع خدمات المياه بمحافظة حفر الباطن يقوم بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي في مدن وقرى وهجر محافظة حفر الباطن الى المستفيدين بجودة وأداء عال وتطبيق المعايير الدولية والبيئية لمياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك يتابع اعمال المشاريع لإيصال الخدمات الى كل احياء المحافظة وعلى عدة مراحل حتى يتم الوصول الى الهدف وهو تغطية كامل المستفيدين في المحافظة بخدمات المياه والصرف الصحي.
وتبلغ أطوال شبكات المياه العاملة 1510 كيلومترات تخدم اكثر من 21107 مستفيدين في مدينتي حفر الباطن والقيصومة واكثر من 4000 في 23 قرية وهجرة والمستهدف هو تغطية كامل المحافظة بأطوال تبلغ 1800 كم واكثر من 40000 مستفيد مع تطبيق التقنية في قراءة العدادات عن بعد واعمال الفوترة حتى عام 2020م وحسب رؤية المملكة 2030 وتوفير احتياجات المستفيدين من المياه.
وعن مشاريع الصرف الصحي اوضح الظفيري ان المشاريع الجاري تنفيذها هي: العمل على إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحى بمحافظة حفر الباطن والقيصومة (المرحلة الأولى) على ثلاثة أجزاء بتكلفة اجمالية قدرها (181. 139. 301 ريالا سعوديا) بطاقة انتاجية 50000 م3/‏ يوم ومتوقع الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها فى 1/‏7/‏ 1440ه، كما تم الانتهاء من تنفيذ محطة الرفع بمدينة القيصومة، ومحطة الرفع بمدينة حفر الباطن، وكذلك تم الانتهاء من تنفيذ خطوط الطرد لمدينة القيصومة قطر 600 ملم وخط الطرد الرئيسي قطر 1400 ملم لمحطة المعالجة بطول اجمالي حوالي (29.669 كم)، ايضا تم تنفيذ شبكات الصرف الصحي بمدينة حفر الباطن بأحياء العزيزية والخالدية وخط الانحدار الرئيسي بطريق الملك عبدالعزيز بطول إجمالي حوالي (100 كم)، كما يجري تنفيذ مشروع استكمال محطة الرفع لمدينة حفر الباطن ومتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع فى 13/‏ 11/‏ 2018م الموافق 5/‏ 3/‏ 1440ه.
وعن مشاريع الصرف الصحي التي هي تحت الترسية قال الظفيري، انه تم طرح مشروع شبكات الصرف الصحي الفرعية بمحافظة حفر الباطن والقيصومة (المرحلة الثالثة) بطول اجمالي (58.250 كم) ويستهدف المشروع خدمة أكثر من (4000 منزل قائم) بأحياء الخالدية بمدينة القيصومة وحي أبي موسى الأشعري والعزيزية بحفر الباطن.
وأشار الظفيري الى ان الفرع يولي اهتماما كبيرا في سرعة انجاز مشاريع المياه والتي يجري العمل بها حاليا كتنفيذ مشروع شبكات المياه بمناطق متفرقة بمحافظة حفر الباطن والقيصومة (المرحلة الثامنة) وهو عبارة عن تمديد شبكة مياه فرعية بطول اجمالي حوالي (120 كم) ويخدم أحياء بمدينة حفر الباطن (النزهة، التلال، المحمدية، المصيف، المروج، الصفا)، حيث من المتوقع أن يخدم المشروع أكثر من (4200 منزل قائم)، وكذلك يجري تنفيذ مشروع توسعة محطة ضخ تنقية المياه بحفر الباطن لرفع الطاقة من 40000 م3 في اليوم الى 108000م3 في اليوم كقدرة ضخ وبقيمة 9300000 ريال خلال 3 سنوات ميلادية ومتوقع الانتهاء في 2020م، كما يجري تنفيذ مشروع انشاء عدد 2 خزان مياه بسعة اجمالية 40000 م3 مع كامل الملحقات بقيمة 25997000 ريال لاستيعاب كميات مياه التحلية وتوسعة المحطة.
واشار الظفيري الى ان هناك عددا من المشاريع الخاصة بالمياه تحت الترسية وهي طرح مشروع شبكات المياه بمناطق متفرقة بمحافظة حفر الباطن والقيصومة (المرحلة الثامنة) - الجزء الثانى بطول اجمالي حوالى (145 كم) ويخدم حي الوادي وحي النايفية، واستكمال حي النزهة، والمروج والنهضة وحي النخيل بحفر الباطن وحي الهداية بالقيصومة، ويستهدف المشروع خدمة أكثر من (4000 منزل قائم)، وكذلك تم طرح مشروع تطوير محطة نقل المياه مع حفر آبار واستبدال خطوط المياه بحقل الآبار بمحافظة حفر الباطن لاضافة عدد (3 آبار) جديدة بطاقة حوالي (18000 م3/‏ يوم) وتحسين خدمة ضخ المياه الى مدينة حفر الباطن واستبدال الخطوط القديمة بحقل الآبار بطول اجمالي حوالي (20 كم) مع تطوير محطة نقل مياه الآبار.
وعن كميات ضخ المياه في النصف الاول من العام الحالي اشار الظفيري الى ان اجمالي كميات ضخ المياه للنصف الأول من عام 2018م بلغ (13100550 م3) وبلغ إجمالي البلاغات لمكتب الطوارئ للنصف الأول من عام 2018م (2747 بلاغا) وتم استقبال 72000م3 في اليوم من المياه المحلاة عبر محطة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وتم إيصال عدد (1222) عداد مياه في محافظة حفر الباطن والقيصومة خلال الفترة من 1/‏1/‏ 1439ه الى 17/‏ 9/‏ 1439ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.