من المؤكد أن الرواية شهدت اتساعًا ملحوظًا في مقروئيتها في السنوات الماضية، فهل كان للرواية دور حقيقي في تغيير أفكار ونمط حياة المجتمعات؟ أم انها اقتصرت على تأثيرات جزئية وفردية للأفكار دون أن تتسع لتأخذ طابعًا اجتماعيًا؟ سؤال اختلفت زوايا النظر في إجابته بين محجم لدور الرواية وبين من يراها ذات تأثير ضمن اشتراطات معينة. تغيير التفكير في البدء، تقول الروائية أميرة المضحي: أنا مؤمنة بأن الرواية، كأي عمل فني آخر، تكمن أهميتها في قدرتها على تحفيز التفكير والتساؤل خارج نطاق الأفكار المعلبة والمجترة. التفكير هو بداية التغيير، لا أعرف إذا ما كانت الرواية قادرة على إحداث تغييرات مجتمعية، لا أظن ذلك، لكن الرواية قادرة بكل تأكيد على إحداث تغيير في طريقة تفكير الأفراد، عندما تبعث بين شخوصها بتساؤلات هامة. قد تحرك المياه الراكدة، وتبعث التساؤلات حول أفكار بالية أو معشعشة في الأذهان. فضاء الحرية من جانبه، يرى الروائي ناصر الجاسم أن الخطابات الأدبية سواء كانت روائية أو قصصية أو شعرية لها أثرها في التغيير على المتلقين، ويتفاوت ذلك من متلقٍ إلى آخر وذلك حسب درجة القبول للخطاب، ولكن تأثير الخطاب الروائي قد لا يذكر ولا يقاس في ظل وجود فكر مجتمعي من النوع المنغلق، فالخطاب الأدبي لكي يعمل بكفاءة يحتاج إلى بعض المتطلبات المشجعة البعيدة عن الفكر الاقصائي أو ممن يبيتون النية عن أي فكرة ابداعية جديدة. مقاومة التغيير فيما يؤكد القاص والروائي عبدالله الوصالي أن للفن وللآداب عموما دورًا مهمًا ومحوريًا في صياغة العقل الجمعي للمجتمعات، فهي جزء من القوة الناعمة التي يقصد بها الثقافة بصورتها المطلقة وهي تعمل بشكل صامت وغير مرئي لأنها تقدم رسالتها بطريقة غير صاخبة، تمامًا كدور الفنون التي ترسل رسائلها الحضارية عبر صيغ جمالية تأخذ وقتًا ربما طويلًا لكي نشهد تأثيرها. ويختم الوصالي بالقول: نعم كان للرواية وسيظل دور مهم ومحوري في تغيير المجتمعات، فالرواية الجيدة هي تلك التي تحمل في طياتها مساءلة الوضع الراهن لدفع الوعي للأمام قدمًا. الرواية الجيدة هي تلك التي تحمل في طياتها مساءلة الوضع الراهن لدفع الوعي للأمام قدما