مثلما ينتظرُ الوردُ عصافيرَ الفجر في الحقول، هناك أيتامٌ فقراء على قارعة الشقاء ينتظرون الَّلفَتاَتِ الإنسانيَّة الكريمة من أصحاب الراحاتِ/الواحاتِ التي ينبتُ فيها شَجَرُ النُّعمَى. فلو أصغينا بكامل الحَواَسِّ إلى البيوت من حولنا لسَمِعْناَ غرغرةَ الجوع تنادينا من أحشاء الفقراء، وأنينَ الفراغ يتوسَّلُ بنا من المَعِداتِ التي تأكلُ أسنانَها من فرط الحرمان. لذلك، لا نريد لأيتامِنا أن يأخذَهم الفقرُ مِنَّا فيَسقطُوا في هاويته السحيقة، ولا نريدُ لفقرائِنا أن يكونوا شهوداً علينا عند الله بدلاً من أن يكونواً شهوداً لنا يوم القيامة. في البيوت من حولنا، هناك بيوتٌ عاريةٌ تحلمُ بالسقوف والأبواب والشبابيك.. هناك طفولاتٌ ثكلَى تحاصرُها جدرانُ الليل من كلّ الجهات، وهي ساهرةٌ على فراشٍ يجرحُ الروحَ قبل الجسد.. هناك عيونٌ مُوجَعَةٌ بالشوق لأطياف الأمومة والأبوَّة بعد أنْ سَرَقَهما الموتُ من الحياة.. هناك صغارٌ تُراوِدُهُمْ الأحلامُ فيتخيَّلون الأثوابَ والألعابَ قادمةً من أَكُفِّ العيد ولا يجدونها فيما وراء الخيال. في البيوت من حولنا، هناك حكاياتٌ تَغُصُّ بالألم والتعاسة وتطلُّ من النوافذ العتيقة مثل عيونٍ يفترشُها الحزن وتحتلُّها الكآبة.. هناك قلوبٌ تحلم في اليقظة والمنام بالحصول على المفاتيح التي تفتحُ صناديقَ السعادة المغلقة على كنوزها ولكنَّ اليُتْمَ قد رمَى بهذه المفاتيح في بئر النسيان. يقول الإمامُ «علي» عليه السلام في إحدى لافتاتِهِ الخالدة: «ما جاعَ فقيرٌ إلا بما مُتِّعَ بهِ غنيٌّ « وفي لافتةٍ أخرى، يقول: «لو كان الفقرُ رجلاً لقتلتُهُ»، وما دام هذا هو الحال، فكلُّ ما نبذلُهُ من صَدَقات ما هو إلا حقٌّ سلبناه من الفقراء ويجب علينا إعادتُهُ إليهم دون فضلٍ أو مِنَّة. الفقراء.. يا لَهَذِهِ «القبور التي تمشي على أقدام».. مَنْ منَّا يطيق أنْ يتحوَّلَ إلى قبر؟ والفقرُ ما هو سوى ضلعٍ من أضلاع المثلَّث الخطير على البشريّة.. إضافةً إلى المرض والجهل.. وربَّما كان هو الضلع الأخطر لأنَّهُ قد يقود إلى صناعة الضلعَين الآخرَين. وما دام الحُلمُ هو قاعدةُ الطفولة: كيف لنا أنْ نُهَدْهِدَ بكاءَ طفلةٍ تحلمُ أن يزورَها القَمَرُ في غرفةِ نومِها ولم يتحقَّقْ لها الحلم؟ كيف لنا أنْ نمسحَ عبراتِ يتيمٍ داهَمَهُ الفصلُ الدراسيّ ولم يجد حقيبةً يحمل فيها أحلامَهُ ودفاترَهُ وأقلامَهُ إلى المدرسة؟ كيف لنا أنْ نطبِّبَ أطفالاً بائسينَ يمضغُهم الضجرُ ويقذفُهم على أرصفة الضياع في مدينةٍ تسرقُ أعمارَهم وتتركُهم ضحايا للقَدَرِ الصعب؟ كيف لنا أنْ نجفِّفَ ماءَ الخجل عن وجهِ أرملةٍ فقيرةٍ تخجل من مصافحةِ المرآةِ في الصباحِ بوجهٍ تخلَّى عن نصفِ ملامحِهِ للكآبة؟ كيف لنا أنْ نزيل الجوع المتراكم ملءَ الأفواه اللاهثة وهي تفتِّشُ عن حَبِّةِ قمح مثل عصافير في مهبِّ العاصفة؟ إنَّ جوعَ اليتيم الفقير ليسَ خُوَاءً في المعدةِ فقط، ولكنَّهُ جرحٌ في النفسِ أيضاً لا يمكنُ أن نخيطَهُ بالطعام وحدَهُ، وإنَّما بالطعام والغرام. فالمُؤَنُ الغذائية والأطباق الشهيّة والحقائب المدرسيّة والعباءات والعيديَّات وما إلى غير ذلك من هدايا وعطايا.. جميعُها لا تكفي لسدِّ الفراغ النفسي ما لم تكنْ مُبَطَّنَةً ومُغَلُّفَةً بالحبّ والحنان. لذلك، لا بدَّ أن نطرِّزَ المسافةَ من قلوبِنا إلى قلوبِ هؤلاء الأيتام الفقراء بخيوط الودّ والعاطفة قبل أنْ نطرِّزَ المسافةَ من أكفِّنا إلى بطونهم بخيوط الجود والكرم.