العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يهمني الفوز على الهلال فنحن الأفضل ..!!
نشر في اليوم يوم 05 - 04 - 2012

المدير الفني بنادي الفتح السيد فتحي الجبال (الداهية ) كما أطلق عليه جماهير فريقه لصمته حكمة ولحديثه عبرة، واقعي بإمكانياته وحذر في تصرفاته، راق في تعامله كان ل ( الميدان ) حوار خاص تحدث من خلاله عن تطلعات الفريق و أهدافه التي تحققت خلال الموسم الحالي، وعن تراجع مستوى الدوري السعودي, ورفضه لكل العروض التونسية.
*كيف ترى المستوى الفني للفريق الكروي الأول خلال الموسم الرياضي الحالي؟
-حينما يتم تقييم للأداء الفني على مستوى الفريق بأكمله فإني احتاج إلى عمل مقارنة في المستوى العام للفريق على مدار المواسم الثلاثة التي شاركنا بها في دوري زين السعودي للمحترفين، وعلى ضوء ذلك أستطيع أن أخبرك عن تقييمي للفريق الذي تطور في مستوى الأداء الجماعي حتى باتت جميع العناصر فعالة في صناعة الخطورة الفتحاوية على منافسه و كذلك تطوير الوصول إلى مرمى المنافس على خلاف ما كنا عليه في المواسم الماضية في اعتمادنا على الهجمة المرتدة ، فقد أصبح للفريق حلول عديدة لكي يهز الشباك وهذه المرحلة التي وصلنا إليه جاءت نتيجة عمل مكثف على مدار السنوات الثلاث تمكنا من خلالها من رسم توليفة فتحاوية مميزة تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية حققنا خلالها أهدافنا منذ منتصف الموسم الرياضي الحالي.
*بالرغم من ذلك الوصف الذي ذكرته سالفاً الا أن بعض النقاد يصفون دفاع الفريق بأنه ضعيف؟
-اللعب الجماعي هو ميزة الفريق للموسم الرياضي الحالي، فطريقة العمل الدفاعي لدي يتشكل بشكل كتلة واحدة ربما لا تكون في توازنه في بعض المواجهات لكن بشكل عام قدم هذا الموسم مستوى متصاعدا بتواجد الأسماء المميزة و المجتهدة، ناهيك إلى كون مركز الدفاع نمتلك فيه خيارات عديدة. لذا أخالف رأي النقاد الذي احترمه لأني أرى دفاعات الفريق بخير وفي تطور مستمر وسيستمر ذلك التطور ولن يقف لما وصل إليه.
*على مدار ثلاثة مواسم عجزت من الفوز أو التعادل مع الفريق الهلالي في أي مسابقة من المسابقات السعودية ؟
-مسألة أني أفوز على الهلال من عدمه فهذا أمر لا يشكل لي أهمية بقدر ما يهمني أن أكسب ثلاث نقاط من أي فريق ألتقي به، وربما النتائج الإيجابية التي يحققها الفريق على الأندية الكبيرة التي لا تضاهي مقدار الصرف على الفريق تجعل الفريق الهلالي يحسب لمواجهتنا ألف حساب فتجده دائماً أمامنا حاضرا بشكل مميز في المقابل عامل الحظ في ترجمة تهديداتنا على المرمى الهلالي تكون غائبة. فمن شاهد مواجهتنا الأخيرة التي جمعتنا بالفريق الهلالي يؤكد أن عامل الحظ وقف عثرة أمام كل محاولاتنا في المقابل توالت الأهداف علينا لأن الكتلة الدفاعية اهتزت قليلاً ولم تكن في يومها.
*ماذا صنعت بكم النتائج الكبيرة على مدار المواسم الثلاثة الأخيرة ؟
-لم تصنع شيئاً بل إنها أثبتت ان لاعبي الفريق الفتحاوي لديهم شخصية قوية يستطيع الفريق العودة سريعا فرد الفعل لديهم سريع جدا فهم دائماً يستشعرون أي مرحلة يمرون بها لذا أجد النتائج الكبيرة في بعض الأحيان قوة لنا في العودة من جديد. أما إن كان من سبب للنتائج الكبيرة فالأمور الفنية ليست لها دخل على اعتبار أن الرد دائماً يأتي سريعاً لكن أوعز ذلك في بعض الأحيان إلى عوامل نفسية أو سوء حظ في أغلب الأحيان.
*بعد اقتراب انقضاء الموسم الرياضي الحالي، ماذا يحتاج الفتح للموسم القادم ؟
-لا أخفيك بأن العمل للمستقبل لدينا داخل النادي من أهم الأوراق التي نبذل جهداً في تجهيزها، أما عما احتاج إليه فإني لا أستطيع الكشف عنها سوى أننا بتنا نعلم ماذا نحتاج إليه ومن اللاعبين الذين شارفوا عن ترك الفريق .
*تعملون للمستقبل في المقابل تمتلكون عناصر متقدمة في السن ؟
-الأعمار المتقدمة بالعمر لم تتجاوز سن 30 عاماً ماعدا لاعبين ولديهم عطاءات مميزة جدا خلال الموسم الرياضي و اعتقد بأن وجودهم مهم جدا للدمج بين العناصر الشابة و الخبرة، فأعتقد أن عناصر الخبرة هم أفضل وسيلة لتنمية و تطوير العناصر الشابة، والعناصر الشابة تغلب على العناصر المتقدمة بالسن ولك أن تستعين بموقع الإحصائيات لمتابعة سن لاعبي الفريق الفتحاوي.
*لماذا الدعم القوي من قبلك لمسيرة اللاعب المعتزل وقائد الفتح السابق فيصل سيف ؟
-فيصل سيف لاعب قيادي داخل وخارج أرضية الملعب وهو الأمر الذي لمسته ابان فترة تدريبي له ناهيك إلى كون المستوى التعليمي لفيصل متقدم ويمتلك الشخصية التي يستطيع من خلالها قيادة مجموعة بسلاسة وفرض رأيه بإقناع للشخص المقابل. وحينما أعطيت الفرصة لفيصل بالتواجد مع الجهاز الفني كان عنصرا فعالا خلال الموسم الحالي. شخصياً أتوقع بالحماس الكبير الذي يمتلكه فيصل سيكون له شأن في الخارطة التدريبية السعودية.
*كيف يمكنك أن تصف لنا علاقتك بإدارة ناديك الفتح ؟
-علاقة قوية تحيطها أجواء أخوية وأكبر من مسألة عمل كوننا نسير نحو هدف واحد لا يسعى أحد أن يصعد على أكتاف الآخر ، ناهيك أن الصدق والشفافية ديدنها في العمل فنجاح الفتح العامل الأول لهذه الإدارة الشابة المميزة التي تجبرك على رفع القبعة احتراماً واجلالاً على عملها الكبير و صنعها فريقاً قوياً يجعلنا نفتخر بها في كل مكان نرتحل إليه أضف لذلك العمل الاحترافي الذي يدار من قبل لجنة كرة القدم بشكل لم أر لهُ مثيلا في الأندية التي عملت بها مع احترامي وتقديري للجميع.
*هل تمتلك عروضا تدريبية داخل أو خارج السعودية ؟
-رد ضاحكاً: لا تهمني العروض فالعرض الفتحاوي الذي امتلكه هذا يكفيني ولا أسعى لامتلاك عروض أخرى والأمر عائد للراحة الكبيرة التي وجدتها داخل الأروقة الفتحاوية وأني جزء من هذا الكيان.
*ردك يعني بأنك جددت مع الإدارة الفتحاوية للموسم القادم ؟
-مع الإدارة الحالية لا أحسب عدد السنين التي أوقع فيها علاقة الاحترام والهدف الواحد هو سر علاقتي بالإدارة الحالية مما يجعل أمر بقائي أمر حتمي لا احتاج أن نناقشه بل لدينا ما هو أهم وهو العمل لمستقبل الفريق.
*بالرغم من تقدمك في العمل خلال اتجاهك إلى التدريب إلا أننا لا نرى إسهامات في رياضة جمهورية تونس؟
-لا أخفيك بأنني امتلك عروضا على مستوى المنتخبات التونسية وكذلك أنديتها، لكن لا أجد أن الأجواء مناسبة من أجل الانتقال إلى جمهورية تونس فالأجواء الحالية التي أعيشها داخل الأروقة الفتحاوية تبعث بي بالاستقرار وهي تحقق ما أسعى تحقيقه نظير توفر كل الإمكانيات.
*بقي على ختام الموسم الرياضي الحالي جولتين، ماذا تسعى خلالهما ؟
-الحمد لله أننا تمكنا من تحقيق الهدف الذي نسعى لتحقيقه وهو ضمان التواجد ضمن الثمانية الأجواء في سلم الدوري ناهيك إلى كون الفريق قدم مستويات كانت محط اعجاب وإشادة من النقاد والمتابعين، وكنا نريد أن نسير قدماً نحو المركز الرابع لكننا لم نوفق في الجولة الرابعة والعشرين حينما خسرنا نقاطها ليصبح أمر المركز الرابع أمراً صعباً، لذا ستكون الجولتان القادمتان فرصة للزج بالأسماء الشابة المتميزة تدريجيا وتجهيزهم ليكونوا عناصر قوة لنا في المشاركة في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وكذلك سيكون لهم اختبارات خاصة في اثبات جدارتهم والمزاحمة على المشاركة داخل المستطيل الأخضر.
*في أحد تصريحاتك ل ( الميدان ) وصفت لاعب نادي الاتحاد أحمد البوعبيد بابنك المدلل، لم نره بعد مع فريقه الجديد ؟
-أحمد يمتلك فرصة التطوير من خلال احتكاكه مع لاعبين دوليين ومميزين داخل المستطيل الأخضر ، أما عن مشاركته من عدمه فانه يجب على ابني أحمد الصبر ،، الصبر ،، الصبر و لا يتعجل في أن يكون ضمن القائمة الأساسية بل يجب عليه أن يجتهد وأن يستغل الفرصة التي تأتي له حينما يشارك لأنه يعلم بأنه انتقل إلى ناد كبير يمتلك عناصر مميزة فمن الصعب حجز مركز من أول انتقال، ما أتمناه لأحمد هو التوفيق و أنا على ثقة بأنه متى جاءته الفرصة سيبدع.
*بنظره فنية متى يستطيع الفتح أن يحقق بطولة ؟
- باختصار حينما توفر إمكانيات ومصادر مالية عالية كما هي عليه الأندية الكبيرة وقتها أعد الجماهير الفتحاوية ببطولة، لأن القريب من الدوري السعودي يرى الفوارق المادية بين الأندية السعودية.
*كيف ترى مستوى الدوري السعودي خلال الموسم الرياضي الحالي ؟
-الدوري للموسم الحالي يتمتع بإثارة منقطعة النظير فلا زال البطل غامضاً والهابطون كذلك فإلى الوقت الحالي لم يضمن أي فريق مركزاً له فلعبة الكراسي مستمرة إلى الجولات الأخيرة من الدوري. أما على المستوى الفني فانه منخفض وهذا الأمر نقيس على مردود المشاركات الخارجية للأندية السعودية فالدوري يعكس حقيقة ممثله في المحافل الخارجية فمنذ وقت لم نر وصول الأندية السعودية على أقل تقدير إلى النهائيات ماعدا نادي الاتحاد في الموسم ما قبل الماضي.
كلمة أخيرة ..
فخور بالعمل داخل نادي الفتح وفخور بجماهيره ولاعبي فريقه هي أكبر مكاسب تحصلت عليها في المجال الرياضي، كما لا يفوتني أن أقدم شكري للقائمين داخل أروقة جريدة اليوم ممثلة ب( الميدان الرياضي ) الذي واكب كل نجاحاتنا فشكراً لكم جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.