جاءت جلسات المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة لتناقش الكثير من القضايا والأفكار وتعرض للتحديات المعاصرة التي تشهدها لغتنا العربية الجميلة. وذلك من خلال مؤتمر المجمع السنوي في دورته الثامنة والسبعين برعاية وزير التعليم العالي المصري، والدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع والشاعر فاروق شوشة الأمين العام للمجمع، وحضور ومشاركة كبار العلماء والمفكرين في العالم العربي الإسلامي حيث شهدت جلسات الافتتاح مشاركة من قبل الدكتور أكمل إحسان الدين أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، كما حفل المؤتمر بالعديد من الأبحاث التي تدور حول مستقبل اللغة العربية ومصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالنهوض بها ومستقبل اللغة العربية في تراث اللغوين من العرب والمستشرقين واللهجات والبحوث اللغوية وفقه الشريعة وتحديات الحاضر وآفاق المستقبل بالإضافة إلي اللغة العربية وقضاياها الهامة في مجالات العلوم المختلفة، وما تمَّ من إنجازات في مجالات معاجم اللغة العربية في كل مناحي العلوم والآداب. هذا وقد جاءت مشاركة علماء اللغة العربية في السعودية من قبل الدكتور عوض بن حمد القوزي، الذي شارك بورقة عمل حول «أثر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة على مستقبل اللغة العربية» في ضوء رياح التغيير التي تشهدها البلاد العربية من خلال جلسة علنية بمقر المجمع بالقاهرة وبحضور لفيف من كبار العلماء ومفكري اللغة العربية في العالم العربي والإسلامي. وقدأكد د.القوزي في ورقته على أن الفترة السابقة التي سبقت أحداث «سبتمبر» كان هناك مخاوف من ما تم عرضه من مشكلة «حصار لغة الضاد» والتي تمثلت في ضعف الإعلام العربي في نشر الفصحى وانحيازه إلى اللهجات الشعبية والغزو الفكري الأجنبي الذي يدعمه الاستعمار والقوى الصناعية بقوة نحو التغلغل في جسم العالم العربي، في الوقت الذي خيم العجز على أمة العرب، والتي سهلت للثقافة العربية الأصيلة طريق الانسحاب من المعركة اللغوية. ثم جاءت «رياح الربيع العربي» والتي لم تحمل التغيير السياسي فقط بل رافق ذلك رياح النشاط اللغوي، ,في كل قطر عربي هبت عليه تلك النسائم سمعنا إحياء لبعض المصطلحات العربية التي كادت أن تندثر مثل «العلوج- الشبيحة – البلطجية – زنقة – خارطة طريق» هذا الواقع فرض وجوده على أهم المؤتمرات الثقافية حيث تم مناقشة قضية «ماذا بعد الربيع العربي» من قبل مؤسسة الفكر العربي باعتبارها راعية للثقافة والإبداع في العالم العربي في شتى مجالات الإبداع. وواصل د.القوزي ليبين أنه في خضم الأحداث المتسارعة وتوجُّه الشرق والغرب إلى العرب، بالتدخل المباشر من خلال تهيئة الوسائل المساعدة في نقل الأخبار جاءت لغة «الفيس بوك» و»التويتر» وما سمى بوسائل التواصل الاجتماعي وما ارتبط بها من حركة لغوية تحمل افكاراً سياسية وتعبر عن حاجات يتطلع إليها شباب الأمة وفي ظل هذه الثورة المعرفية كادت الصحافة المكتوبة أن تتوارى والبيانات المقروءة والمتلفزة لا تحظى بالمتابعة إلا من عامة القوم، أما الشباب فقد تجاوزوا ذلك إلى تواصل يكاد يكون مباشراً في جميع الأحوال . وأشار د.القوزي الى أن سعي الشعوب الإسلامية الناطقة بغير العربية نحو تعلُّم اللغة العربية وتعليمها يفوق في حماسته ما تبذله الشعوب العربية من جهود في حماية العربية ونشرها، حيث إن مناهج تلك البلاد في تدريس متون اللغة العربية وعلومها تثمر ثمرات تفوق ما تثمره المعاهد التي ترعاها البلاد العربية هذا بالإضافة إلى اهتمام الغربيين بالعرب ولغتهم حيث تدفعهم المصالح الاقتصادية إلى الاهتمام بها وبدراستها. هذا وواصل عالم اللغة السعودي الدكتور القوزي التأكيد على قدرة الشباب العربي على إبداع لغة جديدة للتواصل تختلف في شكلها عن اللغة التي ننشرها ونسعى للنهوض بها إذ استطاعوا توظيفها لخدمة الثورات فهي سهلة عليهم وأيديهم إليها أسرع لأنها مشفرة لديهم إذ يرمزون لبعض الحروف بأرقام من رقم واحد حتى رقم تسعة حيث إن: «أ = 2» – «ع =3» – «ذ = 4» – «ح = 7» – «ت = 8» – «خ = 5» – «ظ = 6» – «ص = 9»، هذا ويمثل هذا الاختزال استطاع الشباب الإفلات لبعض الوقت من الرقابة الرسمية. ويرى الباحث أن على السطح إقبالاً منقطع النظير لتعلم اللغةالعربية والبحث عن عمن يذللها، ووصل الأمر إلى حد الاجتهاد فظهرت خدمة «SKYPE» لتسيير تعلم اللغة عن بعد.