البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرغلي يتطلع لرئاسة مصر : ليس «بابا من الزمالك ولا ماما من جاردن سيتى»
نشر في اليوم يوم 21 - 03 - 2012

الطرافة من سمات المصريين فى كل شىء، حتى أوقات الثورة والمظاهرات كان لها نصيب فى قلوب المصريين، انتخابات الرئاسة المصرية كان لها حظ وافر من روح الفكاهة المصرية حتى بلغ عدد المترشحين تقريباً 351 بعد رابع يوم فقط من فتح باب الترشح، وتراهم أشكالاً وألوانا ما بين عمامة وجلباب إلى عكاز ومنتقبات وآخرين، حتى أن الشعب بدأ يتساءل «هو مين مش مترشح للانتخابات؟».
مرشحكم لرئاسة الجمهورية، فرغلي أبو ضيف عطية، صعيدى، وبجلباب وعمامة، بساطة حديثه فوق كل شىء، وقلبه الطيب «إللى على نياته» شجعه على خوض المنافسة على منصب رئاسة الجمهورية، يتكلم بصدق ومشاعر «الصعايدة»، ويرى أن عقله فى الكتب يضاهي مكتبة الإسكندرية، وهو من مركز المراغة، جزيرة الشورانية، محافظة سوهاج ، ومن مواليد 1966، ونال فى التعليم الإبتدائية فقط ويسكن بأحد الأحياء الشعبية ببولاق الدكرور، ويعمل فى المقاولات والإنشاءات المعمارية، وصاحب مقر لخدمة المواطنين وقاض بالمجالس العرفية.
«اليوم» التقت فرغلي في مقهى «الحرية» الذى يمتلكه بمنطقة ابو قتاتة بجوار جامعة القاهرة
أنا رجل فقير وأعلنت ترشيحى وأنا لن أناهض أو أعادى أحدا ، وبعلو صوتى أقول «أنا لست ثريا ابن ثري ولا بابا من الزمالك ولا ماما من جاردن سيتى، وكل صاحب حق يأخذ حقه»خدمة
اليوم: من أين جاءت لك فكرة الترشح للرئاسة؟
فرغلي أبو ضيف: أنا مواطن مصري وعايش فى الريف وفى العشوائيات وعانيت من قلة الخدمات والفقر والتعليم والصحة وعاصرت فترة النظام السابق، ووجدت ان الفساد تفشى فى كل شىء، ولقيت نفسى أخدم أهل منطقتى فى كل المجالات بقيت عايز أقوم بدور كبير عشان أخدم بيه الشعب وبعلو صوتى اقول «انا لست ثريا ابن ثري ولا بابا من الزمالك ولا ماما من جاردن سيتى، وكل صاحب حق باخد حقه».
وراء الشمس
أين كنت منذ 30 عاماً ولماذا لم تظهر على الساحة؟
(بإنفعال)..انا صرحت كتير قبل كده وبعدين اكلم فين وانا عايش فى سياسية تجويع وظلم وفى مدرسة صم وبكم فسروها زى ما انتوا عايزين.. اشرحها ازاى وان كل ما تملكه الدولة فساد فى فساد، باعوا عمر أفندى باعوا كل حاجة للفقير، وكل يوم يصنع زلزال عشان ندوخ متعرفش تتحرك وإللى كان فيه قوة وصحة كان بيتسلط عليه كهرباء والحاجات دى إللى تضيعك وراء الشمس
ماما وبابا!
ماذا تريد أن تقول؟
انا مش بتاع ماما وبابا ومش بصحى الصبح أكل بسكوت شمعدان وأشرب»فانتا» لأ انا بقوم الصبح على شغل وباكل جبنة ومش وبصل إللى بيواجهوا المرض بعد أن اصبحت كل حاجة مسممة فى البلد، لغتنا العربية فقدناها وتكلم الشاب يقولك «كبر» و»نفض» ويقولك «هاى كوتش» وانا أقوله اهلاً وسهلا يا «بلغة » واحنا طالعين من مدرسة «تشاو» او الجامعة الأمريكية، وقول أتكلم بلغتنا يا مصرى.

أول الطريق
ما هو رأيك فى مجلس الشعب؟
مجلس الشعب مازال فى أول الطريق وهو أول مجلس منتخب واحنا لسه فى بداية الطريق ويكفى أنه جاء بانتخاب حر، والأخوان كويسين وزى الفل ووصلوا للمجلس بمجهودهم.

حاجات كتيرة
من يدعمك فى الانتخابات وما برنامجك الانتخابى؟
انا متوقع ان الدعم سوف يكون من الفقراء المطحونين لانى أعلنت الترشح من اجلهم، والفقر والبطالة يعتبروا قنبلتين، وبلدنا بخير وهناك 1500 مصنع مغلق، وأين المسئولون؟ . و الأولوية فى برنامجى الانتخابي التركيز على النهوض بالفقراء وتشغيل البطالة، والحفاظ على حصة مصر فى مياه نهر النيل والرجوع إلى دول حوض النيل إبتداء من أثيوبيا حتى مصر، ويليها قضية الزراعة، والقضاء على الفساد الذى انتشر فى كل بقعة ورقعة فى أراضى الدولة.

أى شخص
أنت تملك مقهى بجوار جامعة القاهرة هل تعتقد أنك قادر على إدارة بلد بحجم مصر؟
منذ30 سنة، كانت البلد بتدار على انها مدرسة صم وبكم ولم يجرأ بنى آدم فى ظل النظام السابق انه يتكلم، وكنا بنساهم مع الغلابة ونوفر حياة للفقراء، والسياسية ليست لغزا ولا تقتصر على شخص معين، أهم حاجة حسن الإدارة، دولة زى البرازيل مين إللى نهض بها على حد علمى أنه ماسح احذية، فهو كان ملما ويمتلك حسن الإدارة وانا بتجول فى كافة أنحاء الجمهورية، ووفق منهج وخطة معينة.
مش عايزة كلام
ما النظام الذى يمكن تطبيقه فى مصر؟
مصر بحاجة إلى نظام ديمقراطي، هي دي عايزة كلام،، الديمقراطي يعنى الحرية والحياة الإجتماعية والتكاتف والترابط بين كافة أجهزة الدولة والشعب، هو ليه الثورة قامت؟ دى قامت عشان كل ده، وحنصلح كل الاخطاء، كما أن هناك سلبيات أو بعض التخاذل بشأن الشهداء والمصابين وقلة الخدمات.
«شيخ العلماء»
كيف ترى نفسك وكمواطن مصرى لمن ستدلى بصوتك؟
هناك إتجاهات ليست جيدة لأنى لست معروفا إعلامياً وأتمنى أن يعطى الإعلام كل واحد حقه، هما أولاد 9 واحنا أولاد 9، وإن كان ليهم عملهم فهما على دماغنا من فوق وانا مواطن وليا حقوق وأرى فى نفسى أنى أقدر أدير البلد وإللى عايز ينتقد ينتقد ولكن يستقل بقيمة الشخص مش حاسمح لأننا أصحاب عقول وكان فى عقول ناضجة ولكن كامنة وانا أرى انى شيخ العلماء، وتحت هذه العمامة عقلية صعيدى ليست متحجرة بل دماغ متحضرة إلى أبعد الحدود.
بفخر وسعادة انا عاصرت كل شىء، ولمست حاجات كتير ومفيش عمل خير مدخلتش فيه، وانا صاحب إدارة، وسافرت دول خارجية كتيرة، مثل بلغاريا والكويت والعراق وغيرها، اما بالنسبة للخطط والبرامج احنا مفيش أكثر منها، ولكن احنا كلنا فى النهاية بنسعى لاستقرار الوطن، ولتولى رئيس جدير بالدولة والشعب وينفذ برنامجا قويا.
اتفاقية كامب ديفيد
ماذا ستقدم لمصر؟
كل حاجة موجودة على أرض الواقع، والجديد التحديث والتطوير. وبالنسبة لإتفاقيات كامب ديفيد، وده وعد عليا لأنه فى نفس كل مواطن مصرى، فهجيب الإتفاقية اقرأها بنفسى وإن كان يجب تعديلها فأعدلها وإن كان يجب إلغاؤها فلا مانع من إلغائها، ووجهة نظرى انا مقرتش الإتفاقية انا بسمع من ساعة إللى عملها الله يرحمه السادات أنه عملها انما البنود والإتفاقيات معنديش خلفية فيها.
يعنى ايه توافقى؟
هل ترى أن الرئيس التوافقي يصلح لمصر؟
من وجهة نظرى كلمة توافقى مش حتنفع مع الشعب إحنا عايزين انتخاب حر، وبالنسبة لعمرو موسى فهو شخصية عامة أو سياسية معروفة مثله مثل أحمد شفيق وانا لا أستطيع انا اقول شيئا، والناس دي تولت مناصب فى الدولة وشخصيات كانت تدير أعمالها فى أكثر من منصب، والقانون والدستور يكفل ذلك ولا يفرق بين مواطن وآخر وانا لي عمل سياسى وهم ليهم عمل سياسى، وانا لي اعمالى السابقة وأقدر اتولى، ولا مانع من تدعيم من نراه صالحا لإدارة البلاد.
نقف جنب الجيش
هل ستضمن خروج آمن للجيش؟
لو فى اى شائبة يجب المحاسبة عليها، ولكن يجب الا نسىء الظنون، ومن لديه مستند على اى مسؤول فى الدولة سوف يحاسب ونحن من بعد الثورة أحرار ولا مواطن ولا رئيس يقدر ان يمرر خطأ فى الدولة، والمشير راجل تحمل الكثير، وبعد ما مجيء رئيس الجمهورية اعتقد انه حان الوقت لكى يستريحوا بعد عناء السنين.، والجيش كان آخر مؤسسة فى الدولة، ولازم نقف جنبه ليحمى مصر.
قسم في ميدان التحرير
لو شاء القدر وأصبحت رئيسا..ما أول قرار ستتخذه؟
اول قرار توفير كافة الخدمات لأهل العشوائيات والفقراء والبنية التحتية وحصتنا فى مياه نهر النيل وتحديث المنظومة الزراعية، وبالنسبة للصحة يتم تطوير المستشفيات ومعالجة الفقراء، والمحاكمات دى قضية منظورة تحت القضاء ولن أشكك فى نزاهته مهما سمعت، وهناك من يريد إسقاط القضاء المصرى، وأحلف اليمين فى التحرير، ينقض من ينقض ويقول من يقول والجلبية والعمة تعادل الزى العسكرى للجيش ومش هتخلى عن وطنيتنا وأتحدى أى مسؤول لأن احنا أحرار ومؤمنون، وسنكافح ونجادل من أجل إحياء الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.