"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنرال باكستاني: القاعدة استخدمت إحدى زوجات ابن لادن لتمكين الأمريكيين منه
نشر في اليوم يوم 09 - 03 - 2012

قال الجنرال قدير نقلا عن آمال ان "خالد لم يتوقف عن سؤالها لماذا اتت؟ وماذا تريد من اسامة؟ واكتفت بالرد عليه بقولها «علي القيام بأمر اخير لزوجي». وافضى خالد القلق لوالده بمخاوفه من الخيانة.. لكن ابن لادن المستسلم للقدر قال له: لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا. هل ابن لادن الهرم الذي تخلى عنه تنظيم القاعدة سلم الى الامريكيين من قبل احدى زوجاته بسبب غيرتها من اصغر زوجاته في بلدة ابوت اباد؟ هذه هي الفرضية التي قدّمها جنرال باكستاني سابق اثر تحقيق مطول. وبعد عشرة اشهر من مقتل ابن لادن لا تزال خفايا الغارة الامريكية عليه في ملاذه الهادئ في بلدة ابوت اباد شمال باكستان غامضة ما غذّى الفرضيات والروايات بهذا الشأن وبينها فرضية الخيانة.
وتولى الجنرال المتقاعد شوكت قدير التحقيق لثمانية اشهر.. وبفضل علاقاته الجيدة في اعلى هرم الجيش تمكّن من زيارة المنزل الذي كان يقيم فيه ابن لادن قبل تدميره في فبراير والتحدث الى ارامل ابن لادن اللاتي تمّ توقيفهن اثر الغارة الامريكية.
وخلص الجنرال الى وضع تصوّر لما حدث.. فهو يرى ان ابن لادن الذي ضعف دوره وتمّ تهميشه في القاعدة، كان ضحية مؤامرة من القاعدة نفسها التي استخدمت زوجاته لتمكين الامريكيين من العثور على اثره.
وكغيرها من الروايات بشأن نهاية زعيم القاعدة فإن هذه الرواية تفتقر الى الحُجج. كما ان حولها شكوكًا بشأن حياديتها حيث ان الجنرال السابق الذي برّأ الجيش الباكستاني، اتهم بأنه غضّ الطرف لسنوات عن وجود ابن لادن في ابوت اباد.
ويقول الجنرال ان ابن لادن "بدأت قواه العقلية تضعف منذ 2001"، وهو ما ادى تدريجيًا بعضده الايمن المصري ايمن الظواهري الى البحث عن استبعاده.
كغيرها من الروايات بشأن نهاية زعيم القاعدة فإن هذه الرواية تفتقر الى الحُجج. كما ان حولها شكوكًا بشأن حياديتها حيث ان الجنرال السابق الذي برّأ الجيش الباكستاني، اتهم بأنه غضّ الطرف لسنوات عن وجود ابن لادن في ابوت ابادواوضح لوكالة فرانس برس ان الظواهري "ملّ نزوات ابن لادن الخيالية" حيث كان مثلًا يرغب في "الاستيلاء على محطة نووية" في باكستان.
وبعد سنوات من الفرار والتخفي في مناطق شمال غرب باكستان، قررت القاعدة اخفاء زعيمها في ابوت اباد حيث شيّدت له منزلًا كبيرًا.
واستقر ابن لادن في هذا المنزل في 2005 مع اثنتين من نسائه والعديد من اطفالهما ضمنهم ابن راشد هو خالد.. وهذا الاخير كان مثل اثنين من حراس ابن لادن الباكستانيين، يأتي بانتظام الى المنزل مع نساء واطفال. وكان ابن لادن يقيم في الطابق الاعلى مع آخر زوجاته اليمنية آمال عبدالفتاح (29 عامًا) التي تزوّج بها في 1999 ورزق منها بخمسة اطفال منهم اثنان وُلدا في ابوت اباد. وبحسب الجنرال قدير فقد كان الجميع في هذا المنزل المحاط بحديقة كبيرة يمكن ان تؤمن اكتفاء ذاتيًا، كان يعيش في وئام بمن فيهم آمال والزوجة الاخرى لابن لادن سهام وهي ام خالد.
لكن الامور تغيّرت على ما يبدو في ربيع 2011 حين وصلت زوجة اخرى لابن لادن وتدعى خيرية وكان تزوّجها في ثمانينات القرن الماضي ولم يرها منذ نهاية 2001. فقد لجأت الى ايران حيث وضعت قيد الاقامة الجبرية حتى نهاية 2010 ثم امضت بحسب الجنرال قدير عدة اشهر في معسكر للقاعدة في افغانستان قبل الانتقال الى ابوت اباد في مارس 2011 قبل اقل من شهرين من الغارة الامريكية.
ويقول الجنرال الباكستاني ان خيرية هذه هي التي خانت ابن لادن.. ويضيف "وهذا ايضًا ما تعتقده آمال" وبلغته للمحققين.
فعند وصولها الى المنزل أقامت خيرية المعروفة بغيرتها المرضية في الطابق الاول.. وقد اثارت على الفور الشكوك خصوصًا لدى خالد.. وقال الجنرال قدير نقلًا عن آمال ان "خالد لم يتوقف عن سؤالها لماذا اتت؟ وماذا تريد من اسامة؟ واكتفت بالرد عليه بقولها: عليّ القيام بأمر اخير لزوجي.. وافضى خالد القلق لوالده بمخاوفه من الخيانة.. لكن ابن لادن المستسلم للقدر قال له: لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. هل شعر زعيم القاعدة بدنو اجله؟ يضيف الجنرال انه بحسب آمال "حاول ابن لادن إقناع زوجتيه الأخريين بالفرار لكنهما فضلتا البقاء معه".
ويرى قدير ان القاعدة وعلى رأسها الظواهري كانت تحرّك عن بُعد خيرية لتوجيه الامريكيين باتجاه منزل ابوت اباد لتسريع نهاية ابن لادن.. واسهم اعتراض مكالمة هاتفية لخيرية في اقناع الامريكيين ان ابن لادن يعيش في المنزل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.