ديننا الإسلامي الحنيف دعا إلى ستر العورات والستر على أصحاب المعاصي , قال الله تعالى : « لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149) . سورة النساء. كل ما كان سيئاً من القول، فالجهر به لا يحبُّه الله عزَّ وجلَّ , والتفتيش عن عيوب الناس وتتبع عوراتهم وسوء الظن بهم ليس من أخلاقيات المؤمن , وقد كان سلفنا الصالح بعيدًا عن كشف العورات , ففي تتبع عورات الناس وفضحهم نشرٌ للرذيلة بين العباد . ذكر ذلك الدكتور بدر عبد الحميد هميسه، وقال: لقد اهتم علماء الإسلام بهذا الباب المهم من أبواب الأدب , فقد بوّب البخاري- رحمه الله- في كتاب الأدب من صحيحه ( باب ستر المؤمن على نفسه ) ثم ذكر الأحاديث الدالة على ذلك ، وبوب أيضاً في كتابه الأدب المفرد ( باب من ستر مسلماً ) وبوّب الإمام النووي -رحمه الله- في كتابه شرح صحيح مسلم : ( باب النهي عن هتك الإنسان ستر نفسه ) ثم ساق الأحاديث ، وبوّب ابن ماجة في سننه في كتاب الحدود ( باب الستر على المؤمن ودفع الحدود بالشبهات ) , أما الفقهاء وأصحاب السلوك فقد بوب البغوي -رحمه الله- ( باب النهي عن تتبع عورات المسلمين ، وباب الستر ) , وفصّل في ذلك ابن مفلح الحنبلي في كتابه الآداب الشرعية . وكذلك المفسرون عنونوا بهذا الموضوع عند ذكر الآيات الدّالة كابن كثير في تفسيره . المراد بالستر: وبيّن الهميسة معنى الستر، فقال: هو تغطية المسلم عيوبه وإخفاء هناته , وعدم كشفها للناس مع طلب التوبة والندم عليها , وتيقّنه بأن الله تعالى يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات , عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ- صلى الله عليه وسلم- قال: «إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النهارِ، ويبْسُطُ يَدَهُ بِالنهارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا». أخرجه أحمد , ومسلم. لا لستر الكبائر: من جهته فضيلة الشيخ إبراهيم السياري رئيس المحكمة العامة بالدمام، أكد على أن الستر على المسلم صحيح، هو مطلب شرعي ،لكن ستر الكبائر لايجوز؛ لأنه يؤدي إلى الخوض في حِمى المعاصي والآثام الموجبة لغضب الله عز وجل , وأضاف السيّاري: بأنه لا يجوز الستر على مختلسي أموال الحكومة ،ولا على القائمين بأعمال التزوير، ولا على المرتشين، فهؤلاء وأمثالهم، لا يجوز السِّتر عليهم , وحذَّر رئيس المحكمة من أن يهتِك الإنسان ستر نفسِه إذا ارتكب خطأً ،ودعا نساء المسلمين إلى ستر أنفسهن بما أمر الله به من جلابيب، وقال: يجب على المرأة إذا ذهبت إلى الكوافيرات أو إلى قصور الأفراح ألّا تخلع ملابسها 0 وأوضح السياري حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود )- بأن المراد الستر على ذوي الهيئات ممّن ليس معروفا بالأذى والفساد لكن المعروف بذلك فيستحب ألّا يستر عليه بل ترفع قضيته إلى ولي الأمر، ولأن الستر عليه يطمعه(يغريه) بالأذى والإفساد. المجاهرة بالمعصية: من جهته فضيلة الشيخ خالد الرشودي رئيس المحكمة الجزئية بالخبر ،أشار إلى أن الإنسان ليس معصوماً من المعصية، وقال: مِن أين لنا طُهر الملائكة ،ومَن ذا الذي لا تزِلُّ قدمه ؟ لكن المشكلة هي من بعض الناس الذين يجاهرون بالمعصية استخفافاً بحق الله وحق رسوله. من المجاهرة : وأضاف الرشودي: بأن من المجاهرة بالمعاصي أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يُصبح وقد ستره الله ،فيقول يا فلان ،عملت البارحة كذا وكذا ،وقد بات يستُرهُ ربّه ،وأصبح يكشِف ستر الله عنه وبيّن بأن من استتر في الدنيا ولم يجاهر بالمعصية، فإن الله يقرره بهذا الذنب ثم يغفره له , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ اللَّهَ يُدْنِى الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ فَيَقُولُ أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا فَيَقُولُ نَعَمْ أي رَبِّ. حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى في نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيَا ، وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ ..). رواه البخاري ومسلم. ودعا أهل العلم من وقَع في معصية وندم أن يبادر إلى التوبة منها ولا يخبِر أحداً , لقول رَسُولَ اللهِ- صلى الله عليه وسلم- : (كُلُّ أمتي مُعَافًى إِلاَّ الْمُجَاهِرِينَ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،يقول :» اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها فمن ألمَّ بشيءٍ منها فليستتر بستر الله و ليتُب إلى الله فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله .رواه الحاكم والبيهقي.