الإنسان كائن جميل ومبدع ومميز، ومن أكثر ما يميزنا نحن بني الطين هو تلك القدرة الجبارة على التعلم والاختيار، بمعنى أننا نملك كنزا معرفيا قيما وأداة تمكننا من معرفة جوانب متعددة من الحقيقة، وذلك متمثل في قدرتنا المبهرة على طرح السؤال والاجابة عنه، فعقولنا البشرية مبدعة ومصممة لتجد إجابات عن كل الاسئلة المطروحة، ومنه يا سادتي الكرام انا كانسان منتم لقبيلة الطين أحاول دائما طرح الأسئلة والاجابة عنها في حدود قدراتي المعرفية لسبب بسيط، وهو أنني عندما أنجح في الإجابة عن سؤال ما او حل مشكلة ما، أشعر لوهلة بإنسانيتي وأكاد ألمس شعلة الفهم والوعي في روحي، عندما أجاوب عن سؤال ما او امارس أي شكل من اشكال الوعي انا اشعر بإنسانيتي وافتخر انني كائن يحمل اسم إنسان، فأنا الكائن الوحيد على هذا الكوكب الذي يستطيع ان يفكر تفكيراً مجرداً، فصديقي الفيل لا يفهم معنى الحب ولا تستطيع الغزالة الجميلة ان تفهم معنى الجمال، نعم انا الكائن الوحيد الذي يفهم المعنى فأنا إنسان، والامر لا ينتهي، فجمالنا نحن بني الطين لا ينتهي هنا، فهنالك أشياء اخرى مهمة تميزنا ومنها الجدل. فالجدل ايضا شيء مبهر ومهم في الإنسان، يميزه عن باقي الكائنات الأخرى على وجه هذا الكوكب، إنه كنز معرفي آخر دفين بين لبنات بناء الشخصية الإنسانية، فنحن كائنات جدلية بالفطرة نختلف ونجادل على أشياء بسيطة قد لا تؤثر على حياتنا بشكل مباشر، مثل من هو أفضل لاعب سعودي؟ سامي ام ماجد؟ وقد نختلف على أشياء أكبر على مستوى الإطار الفكري للجماعة مثل قيادة المرأة للسيارة، وقد نختلف على أشياء معرفية لها علاقة بالتخصصات الدقيقة؟ مثل ما هي اقوى نظرية للتعلم؟ فالجدل كما قال هيغل هو روح العلم وبدونه لا يتطور الفكر الانساني، ومنه كتب هيغل جدليته الشهيرة في تطور العلم التي تنص على ان العلم يتطور بفعل الجدل الإنساني، فكل وجهة نظر لها وجهة نظر مضادة، وبالتالي الجدل يدفع بالفكر الانساني الى الامام على مر التاريخ ويجبر ويلهم الانسان المفكر ويدفعه دفعا للإضافة والابداع والنقد والتحليل، فنحن كائنات جدلية بالفطرة قال تعالى: (وكان الإنسان أكثر شيء جدلا) لذلك الجدل ليس شيئا سيئا وتنميته في الفرد وضبطه بقوانين المنطق وبديهيات العقل، هي تنمية للإنسانية والتفكير في الفرد وتنميته بشكل عام في المجتمعات هي تنمية للحوار الهادف المنتج الموجه لسلوك الافراد، لذلك ركز المفكر العراقي الكبير علي الوردي في كتابه «مهزلة العقل البشري» على إحياء الجدل المضبوط في المجتمعات وشدد على اهمية وجود جماعتين في المجتمع، شبهها بالأقدام التي يقف عليها المجتمع، ثم شدد على أهمية خلق إطار للحوار والجدل المفيد بينهم، لأن ذلك يدفع بالمجتمع الى الأمام ويقود المجتمع بسلام الى الوصول لرؤية ومفاهيم جدلية جديدة تتسم بالوسطية، ثم ركز على أن أي مجتمع يحمل وجهة نظر واحدة سيكون من الصعب عليه المضي قدما، والسبب انه يطفئ الجدل وبالتالي يقتل أداة مهمة في الفكر المجتمعي، مما يعني موت التفكير ووقوف المجتمع على مفاهيم آنية قد لا تفيد المجتمع في تطوره الفكري، وبدون إسهاب مطول وعرض ممل أنا أحاول في عرضي لهذه المقالة ان أركز على ثلاثة مفاهيم رئيسية: * الإنسان كائن قابل للتعلم. * الإنسان قادر على الاختيار بين الصواب والخطأ. * الإنسان كائن جدلي بالفطرة. ولأن الإنسان يحمل في ذاته هذه الأسلحة المعرفية فهو بلا شك من أجمل المخلوقات في هذا الوجود.