من أعجب ما يتأمله الإنسان في الكون والطبيعة تأمله في أحوال الطيور، ذلك التأمل الذي يأخذك لسورة الأنعام تحديدا، وآياتها المعجزة كقوله سبحانه: «وما من دآبة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء»، التي توقف عندها الرازي ليقول: الأمة والجماعة والأمة الجيل والجنس من كل حي. ولأمة الطيور لغة خاصة وكلمات وحديث ماتع يسوقني للتوقف عند طائر جاءتني صورته من صديق على جوالي طالبا أن أتأمل في حياته متسائلا.... ما القواسم المشتركة بينكما؟ الأمر الذي شدني للبحث ودراسة حياة هذا الطير، الذي يحاكي بحديثه مناخ السياسة والفكر وعالم المعرفة لما يحمله حديث منقاره العجيب من فنون تلامس حياتنا في جميع مجالاتها حين أن له عادات يؤديها باستمرار وتواصل وإصرار غريب، إنه طير «نقار الخشب» فهو يحمل ذيلا طويلا ويتغذى على الديدان والخنافس، ويبني عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في الشجرة بإصرار، ثم يحفر ممراً طويلاً عمودياً على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله 30سم، وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقّار الخشب بيضها من 4-7 بيضات صغيرة، وتعد الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة البيئة الأنسب لنقّار الخشب، حيث يجد فيها ضالته من الحشرات والديدان، وهناك أحجام متباينة من طيور نقّار الخشب تبدأ بعضها بطول يصل إلى 7 بوصات، وتتميز ذكور نقّار الخشب بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة عن الإناث. كما يتميز نقار الخشب بحفر عشه بسرعة تصل إلى 100كم في الساعة هذه السرعة لا تؤثر على دماغه، الذي يبلغ حجمه حبة الكرز، أما الزمن الفاصل بين النقرة والأخرى فهو أقل من 1/1000 من الثانية، عندما يبدأ في النقر بخط مستقيم فأي انحراف بسيط يؤدي إلى تمزق في الدماغ، كما أن الصدمة التي تنتج عن هذه الطرقات المتتالية لا تختلف عن تلك، التي يسببها ضرب الرأس في حائط إسمنتي إلا أن التصميم المعجز لدماغ نقار الخشب يجنبه التعرض لأي نوع من الإصابة، ولنقار الخشب محطات للعالم والمجتمع والناس يمكن أن نجملها بالآتي: أولا: التعهد والمثابرة، فرغم التنوع في أنواع منقار الخشب إلا أنها كلها تعتمد على التعهد والمثابرة في تحقيق أهدافها رغم تنوع الأخشاب وقسوتها وأنواعها، فمثلا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لم تنجح كون قانون التعهد والمثابرة ضعيفا، وما نجحت قوة الحزم بقيادة السعودية لرد عدوان البغاة إلا بثقافة التعهد والمثابرة، وما تفوقت القوى العالمية اليوم إلا بها، فهي صفة تتزامن مع قوة الإرادة والهدف الواضح والحرص على الإنتاج. ثانيا: الإصرار الذي يفتقد إليه الكائن البشري المعاصر اليوم، مع أن مجتمعات كثيرة عربية وغير عربية، باتت في حضورها اليوم تشابه الغابات المعطوبة، التي يستلذ في نبشها ذاك الطائر العجيب.. مع أن الفارق الحجمي بين الطائر والانسان كبير، والفارق في الحجم بين رأس الطائر ورأس الإنسان مختلف وواسع الاتساع، إلا أن ذاك الكائن الضئيل يفوقنا صلابة وإرادة وتأثيرا في محيطه الحيوي، ولنفترض أننا لا نمتلك صلابة المنقار، لكننا نمتلك منقارا من نوع آخر هو اللسان الذي شبهه العرب بالسيف القاطع رغم هشاشته وليونته الفعلية، لكنهم ذهبوا في تشبيههم ذاك إلى تأثيره في الآخرين وفي الحياة والزمان بشكل عام. لذا نجد أشد السموم فتكا سم اللسان، وللسيف حدان، وللسان مائة حد، إذ هو قوة فاعلة، وأحيانا يكون تأثيره أعتى من السيف والقذيفة، إذا أحسن التصويب، فيحفر عميقا في شجرة الحياة، تماما كما يفعل نقار الخشب حين يقتحم بإصراره قسوة الخشب باحثا عن الملاذ والطعام، واللسان العربي اليوم سلاح معطل، أقوى منه تأثيرا منقار لا يتجاوز طوله 2سم، مع أنه سليط ولاذع، لكنه بلا فاعلية، وبلا هدف حقيقي يقود إلى حفر ثقب في دار الصمت الفادح الذي نعيشه.. فليتنا نتعامل في حياتنا ونجاحاتنا وفق أجندة وسياسة نقار الخشب لصناعة التغيير. * أكاديمي وإعلامي