القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن عاشور ومفهوم التسامح.. فحص وتحليل (13)
نشر في اليوم يوم 12 - 06 - 2016

يعد الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (1296-1393ه/1879-1973م) أحد أبرز رجالات الفكر الإصلاحي في تونس، ومن المجددين المعاصرين في الفكر المقاصدي، وصاحب تفسير (التحرير والتنوير)، ارتبط اسمه وسيرته بمدرسة الزيتونة وكان من كبار أعلامها، عرف عنه عنايته بالإصلاح الفكري والتربوي وانتظمت في هذا النطاق وتحددت أعماله ومؤلفاته.
تنبه الشيخ ابن عاشور لمفهوم التسامح، وتطرق له في كتابين يعدان من أهم مؤلفاته التجديدية والإصلاحية هما: كتاب (مقاصد الشريعة الإسلامية) الصادر سنة 1946م، وكتاب (أصول النظام الاجتماعي في الإسلام) الصادر سنة 1964م.
في كتاب المقاصد تحدث ابن عاشور عن السماحة وعدها أولى صفات الشريعة وأكبر مقاصدها، ولم يستعمل كلمة التسامح لكونه قاصدا البحث عن صفات الشريعة الإسلامية ومقاصدها، والإشارة مني إلى هذا الأمر لكون أن التسامح هو فعل متولد من صفة السماحة، وكلما نشطت صفة السماحة نشطت معها إمكانية تولد وتوليد فعل التسامح، وقويت فرصة التنبه لهذا الفعل.
وأما في كتابه (أصول النظام الاجتماعي في الإسلام) فقد تحدث ابن عاشور عن الحالتين السماحة والتسامح، لكنه فصل الحديث عنهما من جهتي السياق والموضوع، فتحدت عن السماحة في أول الكتاب وتحدث عن التسامح في خاتمته، معتبرا أن السماحة هي من أحوال الدين وصفاته، والتسامح هو من أحوال نظام الدين الاجتماعي وصفاته، وكأنه يرى أن السماحة ناظرة إلى جانب النظر، والتسامح ناظر إلى جانب العمل.
وحين تحدث ابن عاشور عن السماحة في كتابه أصول النظام الاجتماعي، لم ينبه إلى أنه قد تحدث عن هذه الصفة من قبل في كتابه المقاصد، وأن ما ذكره في كتاب المقاصد أعاد تكراره بتوسع بسيط في كتاب أصول النظام الاجتماعي، وهذا التكرار حصل على ما يبدو نتيجة مقتضيات سياق الموضوع في الحديث عن أحوال الشريعة وصفاتها في كتاب المقاصد، والحديث عن أحوال الدين وصفاته في كتابه أصول النظام الاجتماعي.
وبملاحظة هذا الفارق يصبح كتاب أصول النظام الاجتماعي المصنف الأساسي الكاشف عن رؤية ابن عاشور لمفهوم التسامح، والمعرف عن مباني هذه الرؤية بأبعادها النقلية والعقلية والتاريخية.
وقد ظهر ابن عاشور في هذا الكتاب بوصفه صاحب رؤية مهمة حول مفهوم التسامح، رؤية لا بد من الرجوع لها، والاستناد إليها، والعناية بها، عند الحديث عن تاريخ تطور هذا المفهوم في ساحة الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر.
وتتأكد قيمة هذه الرؤية، وتتضاعف منزلتها مع قلة الكتابات وندرتها حول هذا المفهوم في المجال الفكري الإسلامي، وتباعد هذه الكتابات وعدم اتصالها، وانقطاع تطورها التراكمي، إلى جانب عدم التنبه لهذا النمط من الكتابات، حصل ذلك طيلة القرن العشرين تقريبا، وتغير هذا الحال بدرجة كبيرة مع مطلع القرن الحادي والعشرين.
ولتكوين المعرفة بهذه الرؤية ضبطا وتحديدا، بناء وتركيبا، يمكن الإشارة إلى العناصر والمكونات الآتية:
أولا: من ناحية اللغة، يرى ابن عاشور أن التسامح في اللغة مصدر سامحه إذا أبدى له السماحة، لأن صيغة التفاعل هنا ليس فيها جانبان، فيتعين أن يكون المراد بها المبالغة في الفعل، وأصل السماحة السهولة في المخالطة والمعاشرة، وهي لين في الطبع في مظان تكثر في أمثالها الشدة.
ثانيا: من ناحية المعنى والاستعمال، المعنى المراد عند ابن عاشور أن التسامح هو إبداء السماحة للمخالفين للمسلمين من جهة الدين، وهو لفظ اصطلح عليه العلماء الباحثون عن الأديان من المتأخرين في أواخر القرن الهجري الماضي، أخذا بالحديث النبوي بعثت بالحنيفية السمحة.
فقد صار هذا اللفظ حقيقة عرفية في هذا المعنى، وربما عبروا عن معناه سالفا بلفظ التساهل وهو مرادف له في اللغة، ولكن الاصطلاح الذي خص لفظ التسامح بمعنى السماحة الخاصة تلقاء المخالفين في الدين كان حقيقا بأن يترك مرادفه في أصل معناه، ولذلك هجروا لفظ التساهل إذ كان يؤذن بقلة تمسك المسلم بدينه، فتعين لفظ التسامح للتعبير عن هذا المعنى، وهو لفظ رشيق الدلالة على المعنى المقصود لا ينبغي استبداله بغيره.
ثالثا: من ناحية البحث والنظر، يرى ابن عاشور أن البحث عن تسامح الإسلام من أهم المباحث للناظر في حقائق هذا الدين القويم، منطلقا في هذا الرأي من إشكالية تحددت عنده في أمرين، الأمر الأول شرحه بقوله: إن كثيرا من العلماء والمفكرين المسلمين وغيرهم، لا يتصور معنى سماحة الإسلام حق تصورها، وربما اعتقدوا أنها غير موجودة في الإسلام.
والأمر الثاني شرحه ابن عاشور بقوله: ربما اعتقد مثبتو سماحة الإسلام أحوالا لها، تزيد في حقيقتها أو تنقصها عما هي عليه.
ومنشأ هذه الإشكالية في نظر ابن عاشور، تقديرات خاطئة حملت بعض المسلمين على تناسي التسامح الإسلامي، وذلك نتيجة ما يلاقيهم به بعض أهل الملل الأخرى من صلابة المعاملة وسوء الطوية وتبيين الشر، واستغلال ما للمسلمين من تسامح لتحصيل فوائدهم، وادخال الرزايا على المسلمين مما يبعث فيهم أخذ الحذر، والمعاملة بالمثل حتى انساهم تسامحهم.
هذا الحال في تصور ابن عاشور لا ينبغي أن يكون باعثا على تحريف معنى التسامح، وإنما يقتضي العناية في بيان معنى التسامح الإسلامي، والكشف عن مواقعه، والاكثار من شواهده وشواهد اضداده حتى ينجلي واضحا بينا لا يقبل تحريفا لمعناه، ولا شك في مغزاه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.