فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلادنا المضيئة وتراثنا الغني مصدر لا ينضب للإلهام
تحدث عن التراث وما ترك أجدادنا لنا عبر العصور.. الفنان اللبناني حسين ماضي:
نشر في اليوم يوم 23 - 04 - 2016

يتحدث كما يرسم بتلقائية مدهشة. يقدم أفكاره عن الحياة والوجود والفن التشكيلي. فالطبيعة هي معلمته يتحدث بلغتها، ويفهمها ويبدع لغته الفنية الخاصة.
إنه الفنان اللبناني البارز حسين ماضي. تحدث عن التراث وما ترك أجدادنا لنا عبر العصور. فقد أكد إمكانية وقوة هذا التراث ليتفاعل بنشاط مع لغة الفن العالمية. سألنا الفنان:
إذا تأمل مشاهد جيد أعمالك فسيشعر بلغتك الفنية الفريدة.. ما المبادئ العامة للغتك الفنية؟ وما مراحل تطور تجربتك الفنية؟
* الطبيعة وعناصرها أمام عين الفنان من جهة. والمتاحف وما تركه أجدادنا لنا من جهة أخرى. وعلى الفنان أن يتأمل ليعرف كيف يقرأ ويفسر هذه العوامل بشكل صحيح. أعتقد أن الفن له أبجديته ولغته الخاصة لكل مكونات الطبيعة. ولذلك فعندما يقرأ الفنان وحدات الطبيعة وعلاقاتها ليعرف كيف يتعامل مع هذه الوحدات، فإنه يستطيع أن يعطي أشكالاً ويعرض روابطها كل بالأخرى، بذلك تصبح تجربته أكثر غنى. إن قراءة الطبيعة تعطي العناصر الطبيعية أشكالا فنية مثل المثلث والمستطيل والدائرة.. الخ وليصور ما يراه في الأشجار وأوراقها والكائنات البشرية والحيوانات.
مبدئي الأول أن أتعلم من الطبيعة لكي أعيد تشكيلها وتكوينها. وعلي أن أطور وأحسن هذه التكوينات. لقد أمضيت وقتاً طويلاً لأتعلم كيف أعيد تكوين عناصر الطبيعة. وفي هذا المبدأ تصبح العلاقات الفنية صحيحة وكاملة وفي انسجام بيني وبين الطبيعة. ينبغي ألا يكون هناك صراع بين الإنسان والطبيعة بل انسجام وتفاهم متبادل.
وهذا دائم ومستمر عبر الحياة والتاريخ. والأعمال الفنية تعتمد غالبا على هذا المبدأ الذي يتواجد في كل مكان ويبقى حياً وحديثاً. وهي تسجل الحياة في تنوعها وخصوبتها وعقمها. إن فهم الطبيعة يعني أن المبدأ الدائم والطبيعة الخالدة ستجعل العمل الفني حديثاً ومعاصراً. فالمبدأ واحد والتمثيل متنوع وفقاً لفهم الفنانين للطبيعة. وهذا يخلق التنوع.
يعاني الفنان العربي من مشاكل كبرى لأنه يهمل أو لا يفهم الطبيعة. فهو يعتمد على المواضيع التي لا تؤكد على الهوية الوطنية. 99 بالمائة من فنانينا يركزون على المواضيع وليس علاقات الطبيعة. ولذلك فإنهم يشوهون مفاهيم الفن الإسلامي. فمن تجربتي الطويلة، أقول إن مفاهيم الفن الإسلامي هي: أن تأخذ وحدة معينة أي شكل، ورقة شجرة مثلاً وتعالجها ببراعة وفقا لقواعد معينة. وبذلك تنتج تناسق الأشكال.
وتأتي هذه الدهشة من مبدأ الإبداع والخلق. وعمليا إن أراد الفنان أن يبدع لوحة خالدة فسينتج عملاً فنياً يمسُّ حواس وأرواح الآخرين ومشاعرهم بغض النظر عن الدين والهوية والثقافة أو الحضارة. فهو يتعلق بالإنسان فقط. لأن الكون ومحتواه يستند إلى نظام معين للفراغات والأبعاد والسطوح التي تترابط مع بعضها بقوة. فإن افسد هذا النظام، الكون بأسره سوف يُدمَّر! وعلى الفنان أن يتفاعل مع نظام مماثل ولكن ليس بنفس المعنى: إنّه النظام الذي يتضمن روح العمل الفني ليحقق الاستمرار والبقاء. وبالنسبة لي أطبق كل القواعد والنظام والمبادئ على أعمالي معتمداً على جهودي الخاصة. إن أمتنا العربية غنية جداً بالفن عبر العصور. إنّي أتأمل في هذا الفن العظيم تحت مبدأ الإبداع ملاحظاً الضوء والعتمة، الطول والقصر، والبعيد والقريب والخطوط المستقيمة والخطوط المنكسرة والخطوط الأفقية والخطوط العمودية..
وأنا كفنان أبتكر طبعاً نظاماً آخر في الفراغ الأبيض للكانفا. إنني أعيد صياغة الطبيعة! فأعمالي مرتبط كل منها بالآخر. أعتقد- وهذا يعطيني سمة أخرى ليحمل فني هوية وحضارة بلادي- أن الغربيين يحثوننا على التقليد وليس على الإبداع!! فإن فعلنا ذلك، مدحوا أعمالنا. والمسألة الآن: لماذا يحتفظ الأوربيون اليوم بتحفنا وآثارنا الفنية والتي هي برهان لنا كأمة مبدعة وخلاقة؟ إنهم يدّعون أننا مخطئون إن لم نعترف أننا نقلدهم. هذه المفاهيم لن تتغير ما لم ننتزع هذه المفاهيم الفاسدة من جذورها بواسطة تعليم المبدأ العام لفنون أجدادنا. أقترح أن نعلم شعبنا معلومات بسيطة عن الفن.
فيما يتعلق بأعمالك، أخبرنا ما الفروق بين أعمالك وأعمال الأوروبيين التشكيلية؟
* عندما أقمت أحد معارضي في إيطاليا، كتبت صحيفة إيطالية تحت عنوان: «ماضي، الفنان العربي». أعتقد أن ذلك بسبب المبدأ العام الذي أبدع به أعمالي: مبدأ الشكل والتكوين الذي أخذته من طبيعتنا وتراثنا اللذين يخدمان التعبير والجمال. بالطبع أنا لا أنسخ الطبيعة، فأنتَ تحسُّ نقطتين رئيسيتين أعتمد عليهما في أعمالي: أولاً: الجانب الاحترافي الذي أعني به أن ترى الطبيعة كما تكون في عيوني لكي ألتقط قاعدة الفراغات والمساحات والألوان. وثانياً: أن أحدد دور كل من هذه العناصر وأنفذها.
إذن أنتَ مهتم أساساً بالقيم الجمالية، أليس كذلك؟
* بالطبع! أهتم بذلك. لأن الفنان عادة يضيف إلى الطبيعة وهو يبدع رؤية جديدة تنبثق غالباً من الحياة وأدوارها المادية وتحويلها إلى قيم جمالية. ولذلك فإني أبدع فناً وبدون هذا المنطق لن يكون هناك فن على الإطلاق.
تحدثت عن المبدأ العام، وعن النظام لكن في الطبيعة: هناك ما يدعى قفزة يحدث من خلالها تطور ما أو تقدم ما. فهل هناك مثل هذه القفزة في أعمالك؟ هل تتطور أعمالك بقفزات كهذه؟
* أنا لا أترك شيئاً بلا تأمل! حتى المصادفة أو ما سميته القفزة يأتي تحت هذه القاعدة. والقفزة المهمة تأتي إذا كان الفنان قادراً على تأمل الطبيعة وروح شعبه. فإنّ الصدفة أو القفزة يمكن أن يكون لها نظام ما. كما يمكن لحدث ما أن يكون له ترتيب أو اكتشاف له منطقه الخاص الذي يجب أن يكون جزءاً من المبدأ العام. وبذلك يتمكن الفنان من السيطرة على جميع المواضيع. وهذا لا يحدث إلا بخبرة وممارسة لا تتوقف مما يعني أن الفنان يتنفس باللون والشكل والحجم. وانه ينصت لنبض الطبيعة عبر عينيه العاريتين.
نرى في أعمالك أن التدرج اللوني قد ألغي لصالح اللون الساكن بدرجة واحدة. ألا تعتقد أن الدرجات اللونية تغني السطوح وتخلق نوعاً من الإيقاع؟
* ببساطة يتجاور الأزرق بمفرادته جنباً إلى جنب مع عدة نماذج أخرى للأزرق. نحن نعيش في بلاد مضيئة ساطعة الضوء. وكوني في دمشق أمر مختلف تماما عن كوني في لندن المشهورة بضبابها. إنّ هذا الوضوح يعطينا هوية بيئتنا. فالتبسيط ووضوح الأشكال صفات شائعة لمنطقتنا. وأنا أنشر هذا اللون بحيث يأتي واضحاً عندما أضع لوناً آخر بجانبه. وهذا يوضح مجمل الرؤية. فأنا لا أريد أن أنسخ الطبيعة كما هي في الواقع. مهنتي أن أستعمل الإمكانيات بمنطق مختلف!! أن أجلب الفرح للروح والعقل. إن الموسيقى البصرية لها أبعادها وفضاءاتها فكلما كانت أوضح وأبسط تصبح أكثر إبداعاً وإمتاعاً.
في منحوتاتك المعدنية، استخدمت الخطوط الحادة والمنكسرة في السطوح والزوايا بينما الخطوط اللينة والمنحنية والمرنة هي الأكثر شيوعاً في تراثنا. ألا تعتقد أن هذا التصميم للعمل مناقض لمنطق لوحاتكَ؟
* للسطح أو المساحة بدايات وحدود مع السطوح المجاورة حتى لو نفذت بالحديد أو الخشب أو الحجر أو اللون. فكل سطح يحدد السطح الآخر وعندما نضمهما لبعضهما بأشكال مختلفة، نشكل حجوماً تعطينا ذلك النحت. ولذلك فأنا ملتزم بمبدأ عام واحد. لكن الحدة ليست علامة القسوة بل هي طاقة للوضوح. في الطبيعة نوعان من الخطوط: مستقيم ومنحنٍ. والمسألة المهمة بالنسبة للفنان هي كيف يوظف هذين النوعين من الخطوط. فالشكل عادة يتنوع وفقاً للمسافة والحجم. والإنسان يكتشف ذلك ويمكن أن يوظفهما بطرقٍ مختلفة ومتنوعة. وهذا يعطي إمكانيات لا نهاية لها. وهذا ما يفسر لماذا استخدم هذه الخطوط والسطوح والزوايا والألوان.
عمل نحتي لحسين ماضي
لوحة لحسين ماضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.