إذا كان هناك جناس ناقص بين التكفير والتفكير، فهناك تجانس كامل بين التكفير والطائفية، فكلاهما ينتهي إلى مرجعية قاتلة بالضرورة، والتكفير ينطوي على تربّص سنّي بسني، أو سنّي بشيعي، أو شيعي بسنّي، وكذلك الطائفية يكمن فيها نيّة غادرة بين الطرفين، ومنتهى الطائفية والتكفير إنما هو تفكير متطرف وخانق، فاللذان ذهبا إلى مسجد الإمام الرضا بالأحساء لم يذهبا من مجرد وسوسة الشيطان إلى أوليائه، ولكن هناك من فكّر إنابة عنهما، وغرس بذرة متطرفة في عقليهما جعلتهما على استعداد لإهلاك نفسيهما وأكبر عدد من المصلين وهم يتعبدون ويتقربون إلى ربهم، الذي نهى عن قتل النفس التي تعادل قتل الناس جميعا. المشكلة الأساسية هي في منهج التفكير السيئ والسلبي، ولا يتصوّر أن ينتهي شاب عشريني إلى أساس فقهي متين يمنحه رخصة القتل، وإنما هناك ظلاميّ ما من وراء حجاب أو خلف اسم مستعار في المواقع الاجتماعية اختطفهما وصادر قوتيهما العقلية، ومنحهما الضوء الأخضر لجنّة مزعومة عن طريق قتل الأبرياء في بيت الله. وعليه، فإن المسوغات الفقهية لا يمكن أن تتوفر بهذه الصورة المأساوية والدموية لشاب صغير يظل من حقه أن يعلم أمور دينه بكل ما فيها من سلام وتسامح وهيبة لكرامة النفس وحرمات الله، وقبل أن يحدث ذلك سطا عليه عقل مشوش ودموي عمل على تخريب نفسه وحقه في السلام والتقرب إلى الله دون أن يخوض في الدماء. تظل القضية فكرية، نتيجة لتفكير بائس في عقل الظلاميين من كل من يحمل بذرة طائفية وتكفيرية يقدحها في عقول الصغار دون أن يجرؤ أحدهم على خطوة مميتة كهذه بنفسه، إنهم يحبون الحياة أكثر من أن يهدروها بهذا الغدر والسوء الإنساني. وبالتالي، فإننا أمام عقول مشوهة يتلبسها نوع من الجنون الدموي، لأنه لا يمكن أن يصل شخص إلى مرحلة التكفير أو أن يكون طائفيا يكره ويحقد دون أن يتغير تفكيره على نحو سيئ، يتعارض ويتناقض مع قيم ومبادئ الدين، وأقلّه الروح الإنسانية التي تنتفي مع فطرتها البريئة حب الإيذاء وكل الخصال السيئة التي يمكن أن ننهي عنها أطفالنا وصغارنا حين نربيهم، بألا يكذبوا أو يغدروا أو يحقدوا أو ينتقموا، ولكن يبدو أن فاقد الشيء لا يعطيه، ولذلك فإن مفكري الضلال يؤيدون ويتعاطفون ويبررون كل فعل إرهابي وإجرامي، ويبثون سمومهم العقلية وجنونهم في طروحاتهم التي تطفح تكفيرا وطائفية، تصريحا وتلميحا، ويتلقفها أولئك الصغار وينتهون إلى ما انتهينا إليه في مسجد الرضا، والله وحده يعلم أين غزوتهم التالية؟