أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    أمير الرياض ونائبه يستقبلان مدير فرع النقل    20.4 ملياراً قيمة التمويل التراكمي الحكومي للصناعات الواعدة بخمس سنوات    الطلب على النفط الأميركي يرتفع لأعلى مستوى منذ 2019    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    غارات إسرائيلية تعم أرجاء لبنان    الانتخابات الأميركية والاقتصاد    «إسرائيل» تواصل حرب الإبادة في الذكرى الأولى ل 7 اكتوبر    القيادة تهنئ الرئيس المصري    الرياضة تجني ثمار اهتمام القيادة ودعمها    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    الرياض تقرأ فعلاً..    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    فلوريدا تستعد لتحول العاصفة ميلتون لإعصار    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    أمير القصيم يكرم التويجري    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    مطار الملك سلمان يشارك بمؤتمر روتس وورلد    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    الامير سعود بن نهار يطلع على برامج جمعية نافع    بسبب الانفلوانزا.. ظهير الأهلي إلى المستشفى    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الدكتور سامي العبيدي    أمانة الشرقية تشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر العمل البلدي    إختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الهلال يجذب أنظار العالم بعد الفوز على الأهلي    «اعتدال» و«تليغرام» يزيلان 129 مليون محتوى متطرف    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    الميثاق العمراني للملك سلمان يؤصل للعمق التاريخي والهوية    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    الاختراق    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    جهود مكثفة    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    السعودية.. إرادة سياسية ورؤية ثاقبة    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتأهيل «محجر ميناء الدمام» قريبا
نشر في اليوم يوم 29 - 01 - 2016

كشفت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية عن قرب الانتهاء قريبا من مشروع تأهيل الحجر الحيواني والنباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والذي يقع على مساحة 50 ألف متر مربع، ويعد أحد المشاريع العملاقة والمهمة التي تضطلع بها وزارة الزراعة.
أكد ذلك ل"اليوم" مدير عام الإدارة المهندس طارق الملحم، وأضاف إن المحجر نموذجي ومتكامل فنيا، وسيتمكن المختصون من تطبيق أعلى المعايير والإجراءات البيطرية التي تحول دون دخول الأمراض الوبائية العابرة للحدود وفق التشريعات واللوائح المحجرية والتشخيصية.
وأشار إلى أن المشروع يحتوي على العديد من المباني، منها مبنى لإدارة الحجر ومختبران حيواني ونباتي سيتم تجهيزهما بأحدث المواصفات المعتمدة، بالإضافة الى عدة حظائر للأغنام يبلغ مجموع طاقاتها الاستيعابية حوالي (40) ألف رأس، وحظائر للإبل والأبقار تستوعب حوالي (2000) رأس، وعدة محارق ذات كفاءة عالية تعمل بأفضل التقنيات ولا تؤثر سلباً على البيئة والتي تكفل عدم انبعاث غازات مضرة في الهواء؛ وذلك للتخلص من الحيوانات النافقة والنباتات المصابة بآفات زراعية عند وصولها إلى هذا المحجر.
ونوه إلى أن المحجر الجديد يمتاز بوجود عدد كبير من الحظائر يمكن من خلالها حجز المواشي المشتبه بإصابتها واتخاذ قرار إجراء معالجتها إن كانت نسبة الإصابة لا تتعدى 10 بالمائة من أحد أمراض المجموعة الثانية من قائمة الأمراض المدرجة بلائحة الحجر الحيواني والنباتي بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لافتا إلى أنه في حال ثبوت إصابة تلك المواشي بأمراض وبائية أو معدية فيتم إخضاعها للأنظمة المحجرية وفقاً لنظام (قانون) الحجر الحيواني والنباتي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية من حيث إعادتها إلى بلدها مباشرة أو إتلافها أو معالجتها، ويتخذ الإجراء وفق اشتراطات معينة معيارها نوع المرض ونسبة الإصابة.
وذكر الملحم أن المشروع مر بمرحلة أولى بتكلفة إجمالية 35 مليون ريال، ومرحلة تأهيل المحجر كمرحلة نهائية تبلغ كلفتها حوالي 53 مليوناً ومدة إنجازه (18) شهراً.
وبين أن عدد المحاجر التابعة للإدارة ثمانية محاجر (جوية وبحرية وبرية) هي محجر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام ومحجر مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومحجر مطار الأحساء الإقليمي ومحجر جسر الملك فهد والحجر الحيواني والنباتي بمنافذ الخفجي والرقعي وسلوى والبطحاء.
كما تشرف الإدارة ايضاً على ثلاثة مراكز حدودية لدخول مواشي بادية دول المجلس وهي الحماطيات والخشوم والسكك بالإضافة الى عدد من المحاجر الخاصة بدخول وخروج الصقور.
وقال: تقوم جميع هذه المحاجر بتحقيق سياسات وخطط الوزارة في حماية الثروة الحيوانية والنباتية بالمملكة ومنع تسرب الأمراض الوبائية والمعدية وخاصة الأمراض المشتركة التي يمكن أن تنتقل من الحيوان للإنسان؛ حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، وكذلك منع الآفات النباتية من دخول المملكة من الخارج، ومتابعة نتائج البحوث التي تتم من قبل المراكز المتخصصة المحلية والدولية في مجال أمراض الحيوان والآفات الزراعية؛ للاستفادة منها في العمليات المحجرية تحت إشراف إدارة الحجر الحيواني والنباتي بهذه الإدارة والتي تعمل على تخطيط وتوجيه ومراقبة أعمال المحاجر التابعة لها؛ لضمان تأدية المهام الموكلة إليها على الوجه الأكمل، بالإضافة إلى تطبيق الشروط والمواصفات الفنية اللازمة لإنشاء وتشغيل حظائر الحجر في المنافذ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأن المواقع الملائمة لها والعمل على توفير الأجهزة والمواد التي تحتاج إليها المحاجر لتنفيذ عمليات التشخيص والفحص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.