تأمل ماذا يصنع الكثير منا عند سقوطهم في وهدة الفشل أو الإخفاق؟ أو عندما يتوقف مؤشر صعودهم وتقدمهم؟ إنهم سرعان ما يتجهون إلى نسبة أسباب ذلك إلى غيرهم، ليجعلوا منهم (الشماعة) التي يعلقون عليها أخطاءهم. وعالمنا الإسلامي اعتاد توجيه اللوم وتوزيع الاتهامات، وغابت عنه أو غُيِّبت ثقافة مراجعة الذات وتفقد البيت من داخله. إن اللجوء إلى لوم الآخر أو الظروف دون مراجعة ذاتية لمسؤوليتنا عن المشكلة يعتبر شرودا عن حل المشكلة بخلاف ما لو قمنا بنظرة فاحصة إلى ما قدمنا: «وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ» (18) سورة الحشر. وقد نبهنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى هذا المسلك المعيب في قوله: (يبصر أحدكم القَذَى في عين أخيه وينسى الجِذع في عينه!)، الحديث رواه ابن حبان. نعم كثير منا يضخم عيوب الآخرين وله قدرة على اكتشاف القذى (الشئ اليسير كالقشة ونحوها) في عين غيره، لكنه في غفلة عن عيوبه الكبيرة ولو كانت في حجم جذع النخلة. ولنتذكر كيف كشف القرآن أسباب انتكاسة الأمة في موقعة أحد: «أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (165) سورة آل عمران. ومع تفعيل أداة النقد الذاتي «self-criticism» نكون قد فتحنا الطريق واسعا للانطلاق إلى نمو الذات وترقيتها من خلال قدرتها على اكتشاف أي خلل أو ضعف داخلي، فتعمل على إصلاحه ورأب صدعه. النقد الذاتي ميزة إنسانية بدأها آدم عليه السلام أبو البشر، فقال هو وزوجه «رَبَّنَا ظَلَمْنَا أنفسنا» (23) سورة الأعراف. وهذه الميزة تساعدنا أن نتعلم من أخطائنا، وننتفع من تجاربنا، ونقيم واقعنا، ومن ثم نسعى إلى أن نكون أفضل مكانة وأحسن عاقبة. ولا غرو أن جاء القسم بالنفس اللوامة في القرآن تنويها بفضلها «وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ» (2) سورة القيامة، يقول الحسن البصري في تفسير هذه الآية: «إن المؤمن والله لا نراه إلا يلوم نفسه، ما أردت بكلمتي؟.. ما أردت بأكلتي؟.. ما أردت بحديث نفسي؟.. وإن الفاجر يمضي قدما قدما ما يعاتب نفسه». وعندما أتحدث عن نقد الذات فعلينا ان نحاذر من جلد الذات، وشتان ما بينهما، فجلد الذات شعور سلبي يغمرنا في أوقات النكسات والإحباطات، يؤدي إلى تهميش كل قوة لنا وتضخيم سطوة الظروف من حولنا. لكن نقد الذات شعور إيجابي يتلمس نقاط القوة ونقاط الضعف بصدق وشفافية، لمواجهة التحديات والأخذ بأسباب النجاح والوصول إلى الهدف عن طريق الإعداد المتقن والاستفادة من أخطاء الماضي. ومما يساعد على تحديد مواطن الخلل في النفس: الأول: عرض أحوالها على الكتاب والسنة، لنرى مدى قربها أو بعدها عن أحوال المؤمنين. الثاني: أن يختار صديقاً بصيراً متديناً يصدقه النصح فيما يلاحظ من أحواله وأفعاله. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن» رواه أبو داود. الثالث: أن يستفيد في معرفة عيوب نفسه من ألسنة خصومه، فإن عين السخط تبدي المساوئ. ولعل انتفاع الإنسان بعدو مشاحن يذكّره عيوبه قد يكون أكثر من انتفاعه بصديق مداهن يثني عليه ويمدحه ويخفى عنه عيوبه. روي عن الطفيل -رضي الله عنه-، قال: قال رجل من المشركين لرجل من المسلمين نعم القوم أنتم لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد فسمع النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: «لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء محمد» رواه الدارمي. الرابع: أن يخالط الناس فكل ما رآه مذموماً فيما بين الخلق فليتفقد نفسه ويطهرها من كل ما يذمه من غيره. إن العبارة التي أطلقها مسؤول كبير في قوله: (نحتاج نقدكم قبل ثنائكم) تُعد منطلقا لنشر ثقافة نقد الذات في مجتمعنا، والكف عن المبالغة في المديح والإطراء الذي يقطع الأعناق ويقصم الظهور، وفي البيان النبوي أن رجلا أثنى على رجل عند النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فقال: ويلك، قطعت عنق صاحبك، -ثلاثا- ثم قال: من كان منكم مادحا أخاه لا محالة، فليقل: أحسب فلانا، والله حسيبه، ولا يزكّي على الله أحدا، أحسب كذا وكذا إن كان يعلم ذلك منه» أخرجه البخاري ومسلم.