بدء العمل في إنشاء قاعدة تصنيع جديدة في الرياض    ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 2.1 % خلال ديسمبر 2024    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    المنتدى السعودي للإعلام 2025.. منصة عالمية تستشرف المستقبل والتحولات المقبلة    رئيس "سدايا" بجلسة مصاحبة لقمة باريس : المملكة قدّمت أنموذجًا رائدًا في تعزيز الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    السماح بإقامة الأكشاك في مواقف المجمعات التجارية    المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    عزّت مفتي إلى رحمة الله    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاحظ أشاد ولم ينتقد
نشر في اليوم يوم 23 - 12 - 2015

المشهور والمتداول بين الناس ان (ابا عثمان عمرو بن بحر الجاحظ) في مقدمة المتندرين بالمعلمين وتأليف الحكايات التي تصورهم بصور لا تتناسب مع مركزهم العلمي والاجتماعي كما لا تتناسب مع رسالتهم السامية واهدافهم النبيلة، لكنا مع ذلك رغم ما اشتهر عن الجاحظ لم نجد له مؤلفا أو مقولة تؤيد هذا الزعم، أو هذه الدعوى الرائجة بين العوام.
بل بالعكس فان رسالته عن المعلمين رسالة رائدة في الاشادة بالدور الإنساني الذي يقوم به المعلمون، والرسالة السامية التي يكافحون في سبيل الوصول بها الى منتهى تلك الغايات النبيلة.
ففي عام 1991م صدر في بيروت كتاب عنوانه (رسائل الجاحظ الأدبية) وهي رسائل تبحث في فنون شتى تتميز بالطرافة وخفة الروح مع بروز النزعة الفلسفية في بعض الرسائل مما اشتهر به الجاحظ في هذا الباب، وقد تولى تقديمها وتبويبها وشرح مفرداتها الدكتور علي أبو ملحم، ورغم تنوع مواضيع تلك الرسائل فقد وقف بي الفكر عند رسالة عنوانها: (رسالة المعلمين) وهي رسالة دبجها يراع الجاحظ في مدح المعلمين وبيان افضالهم ومدى احترام الناس لهم، حيث جاءت هذه الرسالة (الوثيقة) شاهدة بفضلهم، ناطقة بمآثرهم، مشيدة بأساليبهم التربوية التي كانوا يأخذون بها الغلمان لتلقي العلم منذ بدايات الستة التي يرون انها بداية القبول للتلقي والاستيعاب، حيث يتهجون الحروف، ثم الكلمات صعودا الى الجمل المفيدة والعبارات السديدة التي تتكون منها الرسائل والخطب والاشعار، حيث نجد الجاحظ يقف ذلك الموقف الرائع الذي رفع به منزلة هذه الفئة من المعلمين الذين نذروا جهدهم ووقتهم لتعليم أبناء الأمة ما ينفعهم في دنياهم وأخراهم.
ولعل من الاقرب الى الصواب ان هذه الرسالة صنعها (أبو عثمان) ردا على رسالة دبجها يراع شخص لم يسمه، إلا ان مقدمة الرسالة توضح الهدف من انشائها، حيث يقول (أبو عثمان): (أعانك الله على سورة الغضب) وعصمك من سرف الهوى، وصرف ما أعارك من القوة الى حب الانصاف، وأرجح في قلبك ايثار الاناة، فقد استعملت في المعلمين نوك السفهاء, وخطل الجهلاء، ومفاحشة الاندباء، ومحابنية سيل الحكماء, وتهكم المقتدرين، وأمن المغتربين، ومن تعرض للعداوة وجدها حاضرة ولا حاجة بك الى تكلف ما كفيت، ومن هذه المقدمة يتضح ان الرسالة موجهة الى شخص عرض بذكر المعلمين بالسوء، فالصق بهم كل نقيصة، ونسب اليهم كل مثلبة إلا ان الجاحظ بدلا من ان يقف موقف الدفاع المتهافت نجده يبدأ بالهجوم متبدئا بذكر فضل المعلم الذي يعلم الناشئة الكتابة: (ولولا الكتاب لاختلت أخبار الماضين، وانقطعت آثار الغائبين، وانما اللسان الشاهد لك، والقلم للغائب عنك، وللماضي قبلك، والعابر بعدك، فصار نفعه أعم والدواوين اليه افقر ولولا الكتاب ما تم تدبير، ولا استقامت الامور، وقد رأينا عمود صلاح الدين انما يعتدل، ويقوم على أساس بالكتاب والحساب وليس لأحد علينا في ذلك من المنة - بعد الله - الذي اخترع لنا ذلك ودلنا عليه وأخذ بنواصينا اليه ما للمعلمين الذين سخرهم لنا ووصل حاجتهم الى ما في ايدينا.
ويواصل (أبو عثمان) الاشادة بدور المعلمين:
وانت حفظك الله، لو استقصيت عدد النحويين والعروضيين والفرضيين والحساب والخطاطين لوجدت اكثرهم مؤدب كبار، ومعلم صغار، وقال: انما اشتق اسم المعلم.. واسم المؤدب من الأدب، وقد علمنا ان العلم هو الاصل، والأدب هو الفرع، والعلم أصل كل خير وبه يفصل الكرم من اللؤم، والحلال من الحرام).
ثم يسهب الجاحظ في تعداد مزايا المعلمين ومنهجهم الذي يسيرون عليه في تعليم الصغار ابتداء من مراعاة مستوى الصبي العقلي، حيث يقوم المعلم بترتيب الطلبة لديه في التجمع فيضع ذوي السنوات العمرية المتقاربة بقرب بعضهم البعض، لانه يرى ان الصبي عند الصبي افهم وبه اشكل.
ويعقب على ذلك ببيان خلاصة ذلك الترتيب التربوي الذي اعتمده المعلمون منذ زمن بعيد بقوله:
(ألا ترى ان المعلم أبلغ الناس لسانا وأجودهم بيانا وأدقهم فطنة وأبعدهم رؤية لو ناطق طفلا أو ناغى صبيا لتوخى مقادير عقول الصبيان والشبه لمخارج كلامهم وكان لا يجد بدا من أن عم كل ما فضله الله به بالمعرفة الشريفة والالفاظ الكريمة) وبعد ان يعرض الجاحظ لاصناف الصناعات والعلوم التي يقوم عليها المعلمون الذين يتولون تعليمها للناس, خاصة النحو والرياضة (الحساب) يقف عند تعليم صناعة الكتابة موقف الموجه الذي يرسم الاسلوب الذي يجب أن يسير عليه المعلم في تعليم الكتابة (ثم خذهم بتعريف حجج الكتاب وتخلصهم باللفظ السهل القريب المأخذ الى المعنى الغامض وأدقه حلاوة الاختصار وراحة الكفاية وحذره التكلف واستكراه العبارة فان اكرم ذلك كله ما كان افهاما للسامع ولا يحوج الى التأويل والتعقيب ويكون مقصورا على معناه لا مقصرا عنه ولا فاضلا عليه). لقد حاول الجاحظ في هذه الرسالة أن يرفع مكانة المعلمين باعتبارهم مربي الأجيال، وقادة النهضة العلمية والأدبية، وصناع الكوادر العاملة في كل مجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.