الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرضة السعودية العالمية
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2015

عندما هزج الشاعر فهد بن دحيم يرحمه الله أمام الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه: «نجد شامت لا بو تركي واخذها شيخنا واخمرت عشاقها عقب لطم اخشومها» كان هدفه بث الحماس والنخوة والشجاعة في نفوس المقاتلين، ولم يكن يعلم أن صدى العرضة سيصل إلى العالم يوماً ما، حتى تم تسجيلها مؤخراً في لائحة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، كأول عنصر سعودي غير مادي يسجل في المنظمة العالمية، بجهود موفقة من وزارة الثقافة والإعلام، ووزارة التعليم ممثلة في المندوبية الدائمة للمملكة في اليونيسكو التي يمثلها د. زياد الدريس، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث التي ترأس مجلس إدارتها صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، ومديرها العام د. مها السنان.
والعرضة هي رقصة حرب يؤديها الفرسان قبل الانطلاق إلى أرض المعركة، وبعد العودة منها منتصرين، فهي الجرعة المنشطة، بإيقاعاتها الحماسية، وشعرها الحربي الذي يذكي في النفوس الشجاعة، كتب عنها الشيخ الأديب عبدالله بن خميس في كتابه «أهازيج الحرب أو شعر العرضة»، وكتب عنها عباس محمود العقاد، في كتابه «مع عاهل الجزيرة العربية» بقوله: «ومن أحب الرياضات إلى جلالته رقصة الحرب التي يرقصها الإخوان النجديون وهم مقبلون على الميدان، وهي رقصة مهيبة متزنة تثير العزائم وتحيي في النفوس حرارة الإيمان، ويتفق أحياناً أن يستمع جلالته إلى أناشيدها ويرى الفرسان وهم يرقصونها، فتهزه الأريحية ويستعيد ذكرى الوقائع والغزوات فينهض من مجلسه ويزحزح عقاله ويتناول السيف وينزل إلى الحلبة مع الفرسان، فترتفع حماستهم حين ينظرون إلى جلالته في وسطهم طباقاً فوق طباق»، ويضيف: «تقترن بالشجاعة ولا سيما شجاعة الفرسان المقاتلين بأيديهم صفة لازمة لها متممة لعملها قلّما تنفصل عنها وكأنها والشجاعة أشبه شيء بالنضح للماء أو بالإشعاع للنور.... إلخ».
ولقد أعجبت بالعرضة مذ كان عمري 8 سنوات، عندما دلف إلى منزلنا إبان زواج أختي جمع من الناس يؤدون العرضة بحماس، وصوت جهوري، على إيقاعات الطبول المدوية، كما كنت أتابع العرضة من المذياع، ولحبي الشديد لها فإني أرفع صوت الراديو حتى يظن من يسمع أن في بيتنا عرضة، لقد شغفت بالعرضة حتى صرت أذهب للأماكن التي تؤدى فيها في مناسبات الأعياد والمناسبات الوطنية، وفي حفلات الزواج في مدينة العيون بالأحساء، ودفعني فضولي في تعلم العرضة إلى أن أصطف بجانب شخص أعرفه، فأخللت أداء الصف فأصبح شق يؤدي يميناً، وشق يؤدي شمالاً، فأفسدت على من أعرفه، وأفسد علي طموحي في تعلم العرضة، وقررت بعد ذلك أن أضع لي تدريباً منزلياً لأتقن الأداء على ايقاعات العرضة بشكل صحيح.
دفعني عشقي للعرضة لأن أجالس كبار السن، وأسألهم عن العرضة، وطرق أدائها، وأصالتها، حتى تكونت لدي حصيلة كبيرة من المعلومات، دونتها في كتابي الذي ألفته عن العرضة بعنوان «العرضة رقصة الحرب» في 338 صفحة، صدر في عام 1414ه 1994م، وقدم له مشكوراً الشيخ الأديب عبدالله بن خميس يرحمه الله، وشرفني بقوله: «ولقد استعرضت كتابه الجيد فوجدته وافياً بالمقصود شافياً في فنّه، يجد فيه الباحث المتعمق في تراثنا وفنوننا الشعبية بغيته وأمنيته..».
ولقد سرني تسجيل العرضة في اليونيسكو، وعليه أقترح إنشاء مؤسسة وطنية خاصة بالعرضة، لها صفتها المستقلة، ولا تتبع جهة معينة، ولها مقرها الدائم وتهتم بإعداد الدراسات والبحوث عن العرضة، وإعداد الأفلام الوثائقية عنها، وتعنى بتكريم رجالاتها وشعرائها الأقدمين، وتدرب الأجيال على أدائها، وتكوين فرق رديفة لفرقة الدرعية المشهورة للمشاركة في المناسبات الوطنية المحلية، والمناسبات العالمية.
للأديب أحمد الغزاوي يرحمه الله:
ماذا أشاهد من عزم ومن شمم
في «رقصة الحرب» تحدو السيف بالقلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.