ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرأي» ما هو؟!
نشر في اليوم يوم 04 - 12 - 2015

حينما تناقش «مفهوم الرأي» وتفنده وتحاول أن تقارب ماهيته، لا تستغرب أن يخرج عليك «مثقف» ويتهم تساؤلك، بأنه ربما كان محاولة للتضييق على حرية الرأي. وإن كان يحسن الظن بك، قال لك إن تساؤلك لا يحتاج كل هذا، فالمفاهيم المصطلح عليها ليست نصا معصوما من الخطأ، و«الرأي» إن قننته بهذه المصطلحات أصبح سجينا لها، وحكمت عليه حينها بالموت البطيء شئت ذلك أم لم تشأ..!
ولكن هل من المنطق أن تتعاطى مع مفردة «كالرأي» لا تعرف لها معنى ومفهوما؟! ثانيا أو ليس المفاهيم والمصطلحات هي من أسست لقيام العلوم الإنسانية ومن ثم الحضارات، وخلقت مناخا صحيا لتوليد الآراء، ومن ثم جعلت لها قيمة حقيقية وليست مجرد سفسطة؟ فهناك آراء ممنهجة ولها قيمة علمية، وهناك آراء مجردة ليس لها قيمة علمية، وهي أقرب إلى السفسطة منها إلى الرأي الحقيقي، وبالتالي تأثيرها قد لا يتجاوز قائلها.
لكن لماذا كل هذا الحديث والتأكيد على مفهوم الرأي وماهيته؟، لأن الآراء الحقيقية، ليست مجرد تساؤلات، بل هي قناعة واعتقاد مبني على معطى موضوعي تفاعل معه العقل بأدوات ومنهج، لينتج رأيه بعد ذلك، على أساس اعتقاد منه على صوابية رأيه، وليست مجرد انطباع ومزاج ذاتي، لأنه هنا يصدر حكم على الموضوع أو الفكرة التي فندها رأيه، لهذا كان لتحديد مفهوم الرأي قيمة وحاجة يتطلبها طبيعة البحث والتساؤل المطروح.
ومن هنا، يكون لكل من أعطى رأيا في مسألة فكرية أو فلسفية، أو اعتقادية يؤمن بها مجتمع، سواء كانت عقيدة دينية أو فلسفة وضعية أو فكرة ما، أن يبرهن على حجية رأيه.
وهذا لا يعني التضييق على ثقافة السؤال أو مشروعيته، فهناك أسئلة تفتح آفاقا جديدة نحو تشكل الآراء.. ألم يقل الإمام علي «مفتاح العلم السؤال». ولكن السؤال استفهام، أي بحث عن جواب وليس حكما كما هو طبيعية الرأي، فنقض الحكم يحتاج إلى دليل عقلي مبني على أدوات ومنهج.
وفي ظني هذا ما نحتاجه اليوم في فضائنا الثقافي، ويجب أن نعمل به؛ لننهض بعملية صناعة الرأي، لتنعكس هذه العملية وعيا حقيقيا على حراكنا الفكري، لأن الرأي الزائف ينتج وعيا زائفا، ويجعلنا ندعي ما لا نملك، وبدل أن يوجد ذلك الوعي نافذة حضارية نحو المستقبل، يجعلنا نعود لنقطة البدء والسجال العقيم.
وللأسف، هناك من الشباب المثقف وغير الشباب، من يطرح تساؤلات في بعض القضايا الفكرية والاعتقادية ويلبسها لباس الرأي والحكم، ويطالب المجتمع بعد ذلك أن يحترم رأيه.!، ويتضايق حينما يقابل من المجتمع بعكس ما توقع، ليرمي بعد ذلك المجتمع وثقافته، بكل أبيات شعراء الهجاء من العصر الجاهلي وحتى عصر ذلك المثقف.!
وهي إن أحسنا الظن بهم، مجرد تساؤلات، لا ترقى لمستوى الرأي، حتى يقاتل عنها أصحابها كل هذا القتال، ويقدموها وكأنها فتح وإنجاز فكري يجب أن يحتضن من المجتمع، ويلقى الاحترام والتقدير، بدلا من الوقوف ضده وإصدار الأحكام الرافضة له.
لا أريد أن أحكم بأن هذا الرأي الذي يخلق عادة وعيا ملازما له ويحمل نفس صفاته، ربما كان السمة الغالبة على صناعة الرأي في المجتمعات العربية، وإن حالة الزيف إن جاز لنا أن نقول ذلك، باتت تشكل أولى العقبات، التي تقف في سبيل النهوض بحركة أي تجديد للفكر، والمجتمعات التي تنطلق منها؛ وذلك بسبب حالة العطل التي تعانيها صناعة الرأي في تلك المجتمعات، والتماهي مع تلك الحالة من بعض المشتغلين في صناعة الرأي، سواء كان ذلك التماهي عن قصد أم في غفلة منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.