العالم مليء بالغرائب. وأمر غريب اللغة يهون إذا ما قيس بغريب الآراء والمفاهيم والتصورات التي تُغيّب عقول الناس، وتقودهم إلى مصير مجهول. لنبدأ بغريب اللغة.. فقد تخيل بشار بن برد حكاية حب مؤثرة، فألهمه ذلك نصا (حلمنتيشيا) ظريفا. كان صريعُ الغرام في تلك الحكاية حمارا. بدأت الحكاية عندما مرَّ حمارُ بشار يوماً بدار رجل يدعى الأصفهاني، ورأى أتاناً (أنثى الحمار) غاية في الجمال، فوقع في الحب من النظرة الأولى، ومات متيما بها. رأى بشَّار الحمارَ الفقيدَ بالمنام فوصف له حبيبته التي مات بسببها قائلا: "ولها خدٌّ أسيلٌ مثل خدِّ الشيفرانِ". وحين سئل بشَّار عن معنى (الشيفران) قال: "إن ذلك من غريب الحمير.. فإذا لقيت حماراً فاسأله". يمكنك، إذا شئت، أن تعتبر إجابة بشار أو مبرره "شيزوفرينيا لغوية" أو فصاما لغويا، فإذا كان الفصام النفسي هو انفصالا عن عالم الواقع أو انسحابا منه، فهذا الفصام اللغوي "انسحاب" من عالم الدلالة أو المعنى إلى عالم اللا معنى. لكنه "انسحاب" إرادي ذكي، ومن قبيل العبث أو الدعابة. بحث بشار عن كلمة ليكمل بها قافية ذلك البيت، فوجد كلمة (الشيفران) التي لا معنى لها واستخدمها. لكن هذه "الشيزوفرينيا اللغوية"، أهون من "الشيزوفرينيا" أو انفصام الشخصية الذي ينسحب بسببه المريض من عالم الأسوياء، ويفكر بطريقة مضطربة مشوشة لا تمت إلى الواقع. مع ذلك، يظل الانسحاب الأول: (اللغوي) والثاني: (المَرَضي) أهون بكثير من انسحاب أولئك المسجلين ضمن قائمة العقلاء. أي الذين يعيشون خارج المصحات العقلية، فهو انسحاب من الحاضر والمستقبل إلى الماضي، والعيش في ذلك الماضي، في ما يشبه الغيبوبة. ومع أن ذلك أمر مؤسف، إلا أن لكل أن يختار "غيبوبته" بالطريقة التي يراها. فمنهم من يغيب في حقائقه الخاصة، ويظل حبيس تلك الرؤية معزولا في جزيرة قصية موحشة من الأوهام، ظنا منه أنه القطب والمركز، والصوت والصدى، مع أنه ليس سوى نقطة تائهة في محيط شاسع متلاطم، أو عنصر صغير في معادلة الكون الكبرى التي لم تحل ألغازها بعد، وأن الوجود أكثر تعقيدا من تصوراته عنه. كلما اتسع أفق المرء صار أكثر تواصلا مع من حوله عبر حوار ممتع وخلاق بين الذات والآخر. مع ذلك، من حق أي شخص أن يمارس عزلته، وأن يبني حوله قلاعا حصينة من الحقائق الخاصة، ذلك شأنه الذي لا ينازعه أحد عليه. أي لا اعتراض على خياراته، أيا كانت طبيعة تلك "الحقائق" التي يرسف في أغلالها ويعيش بين جدرانها. وما ليس مقبولا هو أن يغني شخص على حقيقته الخاصة، ويُكره الآخرين على الغناء معه، باعتبارها حقيقة نهائية. فإذا خانته اللغة كوسيلة متحضرة من وسائل الإقناع لجأ إلى لغة العنف والإرهاب بكل أشكاله. هنالك شيزوفرينيا أخرى لا تقل خطورة عن سابقاتها إن لم تكن أخطرها جميعا هي "الشيزوفرينيا الأخلاقية". وفي تلك الحالة من حالات الفصام الأخلاقي، يبرز التباين الصارخ بين الأقوال والمواقف. وفي حالة الفصام هذه تُغَيَّب المبادئ وتصبح للقيم الكونية المشتركة تعريفات متباينة. تتباين تعريفات تلك القيم وفقا للمصالح وحساب الأرباح والخسائر. وقد يؤدي ذلك الفصام الأخلاقي إلى التطبيق المنحاز لأحكام مختلفة على حالات متشابهة. ومن ذلك النظر بمنظارين أو أكثر إلى قضايا عالمية متشابهة.