البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرية فلسطين قاب قوسين وثمنها ندفعه الآن
عباس يواكب الهبة الشعبية ويحاكم اسرائيل في الجنائية الدولية :
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2015

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن "حرية الشعب الفلسطيني باتت قاب قوسين أو أدنى ونحن الآن ندفع ثمن ذلك".
وقال: إن السلطة الفلسطينية ستقدم الى المحكمة الجنائية الدولية ملفات عن الاستيطان اليهودي والانتهاكات الاسرائيلية وحرق أجساد الفلسطينيين.
وأكد في كلمة متلفزة "أننا لن نبقى رهينة لاتفاقات لا تحترمها اسرائيل .. ولن نقبل بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى أو تمرير المخططات الاسرائيلية في القدس" مشيرا الى أن التصعيد الاسرائيلي في بيت المقدس "ينذر بإشعال فتيل صراع ديني سيطال المنطقة والعالم".
وأكد أن المسجد الأقصى "حق حصري لنا (وللمسلمين) دون سوانا"، لكنه شدد على أنه سيستمر في الكفاح المشروع المستند الى المقاومة السلمية دون استسلام لسياسات اسرائيل العنصرية، وأن السلطة الفلسطينية ستحمي منجزاتها السياسية.
ووسط هستيريا يعيشها اليهود في فلسطين المحتلة من الهبة الشعبية الفلسطينية، ارتكبت قوات الاحتلال مساء أمس جريمة حرب على الملأ وأمام شاشات التلفزة، حيث أردت ب «15» رصاصة الشاب الخليلي باسل بسام سدر (18 عاما) في منطقة "باب العمود" وسط مدينة القدس، دون أي سبب سوى أنه كان يحمل سكينا لم يستخدمها، بحسب مراسلين.
وأفاد شهود عيان بأن عددا كبيرا من جنود الاحتلال كانوا يطاردون الشهيد قبل فتح نيران أسلحتهم الأوتوماتيكة صوبه بشكل مباشر، مّا أدى إلى استشهاده على الفور، وأقرت شرطة الاحتلال في بيان أن قواتها العسكرية أردت الشاب باسل سدر.
وكان جندي اسرائيلي قد قتل، في وقت سابق أمس، أسيرا محررا بإطلاق الرصاص عليه، بادّعاء طعنه امرأة يهودية من المستوطنات في محطة حافلات في شارع يافا غرب مدينة القدس.
وقالت مصادر عبرية : إن سائق الحافلة منع تقدّم الشاب أحمد فتحي أبو شعبان (23 عاما) ودخوله إلى الحافلة، فأدركه شرطي إسرائيلي في المكان، وأطلق عدداً من الرصاصات باتجاهه، ليرتقى شهيداً في المكان.
وقد صادق "الكابينت" (مجلس الحرب الاسرائيلي) في جلسته أمس على إصدار عشرات أوامر الابعاد بحق من سماهم قادة التحريض ومنعهم من التواجد أو دخول المسجد الاقصى إضافة لأوامر اعتقال اداري وفقا لوسائل الإعلام الاسرائيلية.
واستمرت المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، وأصيب جندي قرب قرية سنجل قضاء رام الله، ومستوطنان أحدهما عسكري برشق منازل مستوطنين في مستوطنة "كريات أربع" بالحجارة، وألقى شبان فلسطينيون زجاجات حارقة تجاه موقع عسكري إسرائيلي، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في حي رأس العامود، وأصيب مقدسيان خلالها بالرصاص الحي، واستخدمت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية خلال المواجهات، وسمحت إسرائيل للشرطة باغلاق أحياء فلسطينية في القدس الشرقية امس الأربعاء وقررت نشر جنود على الطرق السريعة للتصدي لانتفاضة السكاكين، وخلال اجتماع لمجلس الوزراء الأمني المصغر الذي اختتم في الساعات الأولى من صباح امس الأربعاء سمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإلغاء حقوق الإقامة للفلسطينيين الذين ترى السلطات الاسرائيلية انهم ارتكبوا "أعمالا إرهابية" وتصعيد هدم منازل أشخاص ينفذون الهجمات، وأكدت رام الله أن قرارات إسرائيل في شرق القدس "ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والعنف وتدهور الأوضاع الأمنية"، وقال وزير الخارجية الامريكي انه يعمل على تهدئة العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسيسافر الى الشرق الاوسط قريبا جدا لمحاولة تحريك الوضع "للابتعاد عن هذا المنحدر، واقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح امس المسجد الأقصى، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، تزامنًا مع انتشار كثيف للقوات الخاصة "وحرس الحدود" والشرطة في كافة أنحاء مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد.
القرارات الإسرائيلية
وقرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية والإسرائيلية "الكابينيت"، إجراءات جديدة بهدف قمع انتفاضة السكاكين، والحد من عمليات الطعن والدهس.
وقالت مصادر عبرية: "إن هذه الإجراءات تضمنت لأول مرة إدخال جنود، إلى مراكز المدن الإسرائيلية لمساندة الشرطة في الحفاظ على الأمن، وتعزيز قوات الاحتلال المتواجدة بالقدس المحتلة، بوحدات إضافية من الجيش، بالإضافة إلى فرض إغلاق على بعض الأحياء العربية في المدينة".
كما صادق "الكابينيت" على وضع حراسة داخل الحافلات في القدس المحتلة، وسيقوم بهذه المهمة جنود من جيش الاحتلال حاليًا، حتى يتم تأمين شركة حراسة خاصة للحافلات، بالإضافة إلى المصادقة على قرار سحب المواطنة من منفذي العمليات، وهدم منازلهم خلال 72 ساعة.
وصادق "الكابينيت"، على قرار هدم منازل منفذي العمليات خلال 72 ساعة، حيث كان يستغرق هدم منزل منفّذ العملية اليوم قرابة الشهور الثلاثة بسبب الإجراءات القضائية، بالإضافة إلى المصادقة على سحب مواطنة عائلات منفذي العمليات.
إلى المحكمة الجنائية
وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن السلطة الفلسطينية ستحيل إلى المحكمة الجنائية الدولية ملفات تتعلق بطريقة تعامل القوات الإسرائيلية مع الفلسطينيين الذين نفذ بعضهم هجمات في الفترة الأخيرة، وأضاف عريقات إن تل أبيب تنفذ إعدامات ميدانية.
وأوضح عريقات أن السلطة قررت تجميع المعلومات لتقديم وإحالة ثلاثة ملفات للجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وقادة الأجهزة الأمنية.
وقال المسؤول الفلسطيني إن نمط التعامل الإسرائيلي الحالي مع الشعب الفلسطيني هو "الإعدامات الميدانية ومن ثم المحاكمة غير العادلة، ويمكن أن يلخص بجملة واحدة: من يقتل فلسطينيا بدم بارد فهذا عمل جيد".
الحماية الدولية
وأضاف عريقات إن السلطة تدعو المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة كريستوف هاينز للمجيء فورا للأراضي الفلسطينية والبدء في التحقيق الفوري والتحقيق في الإعدامات الميدانية، مشددا على أن الشعب الفلسطيني "بحاجة إلى حماية دولية فورية وإنشاء نظام خاص للحماية الدولية".
كيري للمنطقة
من جهته، قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه يعمل على تهدئة العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسيسافر الى الشرق الاوسط قريبا جدا لمحاولة تحريك الوضع "للابتعاد عن هذا المنحدر".
ومتحدثا في مركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية بمعهد هارفارد كنيدي قال كيري "سأذهب الي هناك قريبا جدا.. وسأحاول العمل على اعادة التواصل ومعرفة ما إذا كان بامكاننا التحرك للابتعاد عن هذا المنحدر".
وقال كيري ان هدف الولايات المتحدة للمنطقة وهو حل الدولتين "من الممكن تصور ان يسرق من الجميع" إذا تصاعد العنف في المنطقة ليخرج عن السيطرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.