في عصرنا هذا مهما كان قربنا من أبنائنا جسديا قائما إلا أنه مع شبكات النت ومواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي الكثيرة أصبح الكثير منهم في عزلة فكرية عنا وهكذا واقع الشباب، ولذلك لم يعد من السهل علينا توقع من يحمل فكرا إرهابيا، فلم يعد الهندام، ولا المظهر، ولا العادات الجديدة العلامة الدالة على ذلك. إن العاقل ليتساءل بأسى وأسف ما الذي أوصل بعض الشباب المسلم إلى هذا الحال من الرغبة والقدرة على التخفي والتخطيط بهذا القدر من السرية والتقية ليصل بعد كل ذلك إلى عقوق والديه وعصيان ولي أمره وجحود وطنه والتنكر لمجتمعه منتهيا إلى التكفير وسفك الدم الحرام والقتل والتفجير والفساد في الأرض، ما الذي جعله يلعب دور الحمل في الخارج، وفي داخله استعداد وتخطيط لشرور قاتلة، تطيح بحياة البشر الآمنين، وتخرب العمران والمصالح حتى الأقربين؟ إن الخلفية التي تقوم عليها الأفكار الجهادية قد أسست في معظم عقول أفراد المجتمع فضلا عن شبابه أن المجتمع الذي نعيش فيه مجتمع جاهلي، وأن على المؤمن الصادق، أي المنتمي لتلك الأفكار الجهادية، أن يهاجر من مجتمعه الجاهلي ويكوّن مجتمعه الخاص. إنهم بهجرتهم النفسية الداخلية هذه، ينفصلون عن أسرهم ومجتمعاتهم لأنهم يعتبرونها مجتمعات كافرة لا تحكم بشريعة الله، ومن هنا تفرّع كل عمل سري لعوالم الأحزاب السرية تلك. هذه الخلفية النظرية لتلك التيارات الجهادية هي التي دفعت ببعض المتأثرين نحو التخفي والتخطيط والتنفيذ لما تصارعه نفوسهم من أفكار، وهذا الذي دعا من سبقهم لقتل الناس بعد تكفيرهم، وتفجير الكيانات، وتأييد دولة الخلافة التي تزعم تحكيم الشريعة، وتقتل كل من لا يداريها، فتلك الأحزاب الجهادية كلها حصاد من أسس وزرع تلك الخلفية، التي تدعو لانعزالهم وتوجه طاقتهم إلى التكفير وتوابعه. لقد كان حال الأحزاب الجهادية قديما، وتراثها الفكري العميق، والإطار النظري لأفرادها يدعو لانعزال أفرادها عن مجتمعاتهم وأهليهم وأصحابهم فضلا عن حكوماتهم؛ وهذا أحد الأسس التي تنبني عليها شخصياتهم الجهادية، ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ؛ فقد مدّت التكنولوجيا الحديثة هذه العزلة بكل أسباب النمو، عبر الشبكة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، فالفرد الذي تصيبه تلك اللوثة يمكنه أن يتثقف بالمزيد منها وينتسب ويقتنع وينجذب ويتجنّد ويتدرّب ويتلقى التعليمات ويقوم بكل ما يلزم ليتحول إلى جهادي فاعل عبر الشبكة، وهو في غرفة وحده، لا يراه أحد أو يسمعه أو يشعر بتحولاته التدريجية. لقد أصبح الجهادي الزاعم محصنا بنظريته الانعزالية، ليس له من صديق أفضل من الحاسوب الذي يربطه بعوالم أوسع من تلك التي يعيش فيها، دون أن يتحرك عن كرسيه أو يتفوه بكلمة واحدة، لقد أبعدته الشبكة العنكبوتية عن التفاعل المباشر في الحياة، وحولت عالمه الافتراضي إلى واقع، وازداد ابتعاده عن الواقع الحقيقي بغوصه في عالمه الافتراضي المحصن بصمت وكتمان، فوقعت المفاجآت المفزعة لكثيرين في المجتمع الحقيقي بل وقعت لأقرب الناس منه، فبين عشية وضحاها تبين أن ذلك الشاب اللطيف، الدمث كان يظهر ما ليس حقيقيا، فالشبكة الإلكترونية حققت لنظرية العزلة الآتية من الماضي مجتمعا خفيا، وكلاهما كان يخدم خطرا خفيا يهدد حياة الناس ودينهم وحضارتهم وإنسانيتهم. لقد كانت الشبكة نفسها هي الرافعة التي أتاحت لشباب الثورة في تونس ومصر وسوريا التجمع لانطلاق ثوراتهم؛ فكانت الشبكة أداة ثورية بامتياز تفوقت على المنشور والحزب الثوري في قدرتهما على التعبئة والتنظيم وإطلاق الثورات بأدوات غير مسبوقة. إن هذه القدرة التي تملكها الجهادية الإرهابية على التخفّي والتقية، وفرت سرية لدورها الفكري وخططها وعملياتها القاتلة، وهذا يضاعف مسئولية الأبوين والأسرة بأن يكون في الأسرة حوار وحديث فكري ولا يكتفى فيه بالقرب الجسدي كما يفرض على الأمن إعادة النظر في كيفية احكام الرقابة على الشبكة نفسها بطرق مبتكرة أعلى فاعلية، لتضبط تفلتها في الإعداد لجريمتها المنظمة والتأثير الفكري.