يلتقي ضيوف مهرجان "حكايا " في أرض المعارض بالرياض مطلع سبتمبر القادم بالكتّاب المقرر سردهم لأسرارهم الكتابية وتجربتهم الإبداعية للمرة الأولى، كاشفين لجمهورهم خريطة الطريق التي أوصلتهم إلى عالم الكتابة. وأوضح الكاتب خالد الباتلي أنه بالرغم من الخدمات التقنية التي دعمت وصول المعنى بمختلف الطرائق إلى أنها قتلت جوهر الحكايا، ملمحاً إلى أن التقنية جعلت زخارف النص أكبر من النص ذاته، ويعتبر أن الحكايا هي الوجه الآخر للتاريخ، مشيراً إلى أن التاريخ في كتبه الكثيرة نقل الأحداث العظيمة في مختلف العصور فيما تولت الحكايا والقصص نقل سير المجتمع وملامح الجيل. وعن بداية علاقته بالكتاب يقول الباتلي: بدأتها في سن السابعة مع قصص المكتبة الخضراء والألغاز، وليس شرطا أن يكون الشخص كاتباً أو مبدعاً أو فناناً ليهتم بالقصص والحكايا، فالمسألة ليست إلا تذوقاً وشغفاً، موضحا أن الفرق بين نص الحكايات اليوم والنص قديما هو قدر البساطة والحبكة والقيم الأخلاقية فالنص الأقدم ذو حبكة أبسط وأكثر امتلاء بالقيم الأخلاقية. ويعد الباتلي جمهوره في مهرجان "حكايا" بأن تكون مشاركته ذات طابع حواري للحديث عن "التزاوج" بين القراءة والكتابة، معتبرا أن هذا التزاوج هو سر بزوغ شمس الحكايا، مختتما ب "مهم أن يعرف كل أحد يريد الكتابة، كيف يكتب بلغته، وكيف يحكي حكايته". أما الكاتب فيصل العامر فيبين علاقته بالحكايا بدأت في أوائل التسعينات من القرن الماضي حين كان طفلاً يتوسد الراديو، ويستمع للأفلام والقصص الصوتية التي أتاحت لمخيلته رسم الشخصيات، وتنظيم الأماكن، وتخيل ردود الفعل ليكون صانعاً شريكاً في الحكايا أكثر من كونه متلقياً لها بهذه الطريقة وصل لأن تكون أول نصوصه حكاية، ومنذ ذلك الوقت لم تنفك عنه روح القصة حتى عندما انتقل لكتابة المقال. ويرى العامر أن التقنية وسيلة مساعدة لا تفسد الحكاية إلا إذا سمح لها بالتدخل لحد الإفساد، فبالتقنية أصبح العالم أكثر قرباً وتفاعلاً، والمتعة هي وجه الحكاية وشرطها فوظيفتها الأساسية ألا تترك متلقيها إلا وتفاصيلها طُبعت في ذاكرته، ولا فرق بين حكاية قديمة أو حديثة فالحكايا تتشكل بحسب الراوي والظرف الزمني لها. ويجد العامر أن السير الذاتية هي الأقرب للكثير من الكتّاب، وأن الكاتب الجيد من وجهة نظره هو من يحمل خيالاً لا يقف عند تفاصيل حياته الشخصية، مرجعا السبب الذي دفعه للكتابة هي الحكايا العالمية حيث مشاهدة الأعمال العظيمة تحفز المتلقي. يذكر أن مهرجان "حكايا " يستضيف عدداً كبيراً من الكتاب والمبدعين للحديث مع الزائرين عن تجاربهم وخبراتهم في الكتابة. ويعد المهرجان الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويسعى لربط شرائح المجتمع كافة بالقراءة، خصوصاً فئة الأطفال، عبر تحفيزها على التخيل والابتكار في صناعة القصة، وتعلم كتابتها، ورسم لوحاتها، وتصور مشاهدها، والاستمتاع بمتابعتها. كما تهدف الفعاليات إلى اكتشاف المواهب ودعمها للإبداع في الكتابة القصصية التفاعلية، وتنمية روح الحوار والتواصل، والتعريف بالتراث القصصي المحلي والعالمي، وتدريب الأطفال على التعبير عن أنفسهم من خلال كتابة القصص، والاستفادة من التقنية الحديثة في المزج بين الماضي والحاضر وإعداد القصص التفاعلية المفيدة وتطوير آليات عرضها. ويضم مهرجان "حكايا" بين جنباته خمسة أجنحة ثرية بالفعاليات والأنشطة، بدءاً من جناح الطفل، الذي يعتبر محطة التصور والكتابة، والقصة وتحويل الفكرة إلى رسمة، ومحطة الانتاج والتحريك، ومحطة الإلقاء، وورش العمل الحرة. في حين تقام في الجناح الثاني ورشٌ تدريبية لفئة الشباب على مدى خمسة أيام، وتركز على كتابة القصة ورسمها وتحريكها، مع ورش فنية مساندة ومتغيرة. أما الجناح الثالث، فهو مقهى الحكواتي الذي يعد من الأجنحة الجاذبة، إذ يستهدف الفئات العمرية كافة، ويتمكن زائره من تناول القهوة والاستمتاع بقصص الحكواتي. وسيكون زوار المهرجان على موعد مع مفاجأة في جناح "افتح يا سمسم" الذي يعود بشخصياته بعد انقطاع دام أكثر من 35 عاماً، ويخصص الجناح الخامس لإقامة جدارية لقصص مطبوعة وأخرى الكترونية.