ما من شك ان الحروبات التي خاضها البشر على مرّ التاريخ قد خلفّت آثاراً سالبة للكثير من القيم والأخلاق الإنسانية، بل انها تجاوزت ذلك لتترك إرثاً معقداً في تكوين النفس البشرية، والبعض يرى ومن منظور آخر أنّ الحروبات غالباً ما تحدث مفارقات أُخرى من حيث إنها تضع الجماعات والشعوب في محكات تجعلهم في حالة من الحاجة الملحة والماسة، ما ينقدح به الذهن لتطوير وسائل الحماية في المقام الأول والتقدم في إحداث متطلبات الهجوم على الآخر على غرار (الحاجة ام الاختراع)، ويدللون على ذلك بأن الكثير من الشعوب خرجت من حروبٍ مدمرة لتنهض من جديد في صورة أكثر استقبالاً للحياة وأكبر طموحاً لتعويض ما خلفته الحرب من مآسٍ، وهم يشيرون في ذلك للاختراعات وتطور التقنيات الحديثة التي خرجت بها بعض الشعوب من حروب كان يُظن انها لن تقوم لها قائمة، واذا بتلك الشعوب تنهض كما لو كانت الحرب في حد ذاتها هي أم الاختراع، وهم يخطئون التقدير في هذه المسألة، ذلك أن كافة التطورات والتقنيات الحديثة وما وصلت اليه من تقدم لا تساوي قيمة فقد روح فرد واحد بريء أصابته رصاصة طائشة او متعمدة أودت بروحه، ذلك ان التطوير والتقدم في تقنيات العصر إن لم يؤمن سلامة حياة الانسان ويوفر له الأمن والاطمئنان في سلام، لن يكون تطويراً بل سيظل تأخراً للخلف وتخلفا عن قيم الإنسانية. الحرب العالمية الثانية لم تكن لتحسب من أنها أتت بخير على البشرية بالرغم من أنها كانت سببا مباشراً في إنجاز عشرات الآلاف من الاختراعات التي استفادت منها الشعوب في حياتها المدنية كالطائرات النفاثة والطاقة الذرية والصواريخ وأطباق الاستقبال الفضائية والهاتف عابرة الفضاء والرادار.. والتقنيات النووية التي استعملت في إنقاذ حياة ملايين المرضى من البشر خلال تقنيات العلاج الإشعاعي. ذلك أنها كانت قد تسببت في إحداث مآسٍ وخيمة على البشرية ما زالت آثارها ماثلة في حياة البشر حتى تدخلت في تغيّر التخليق في أجنتهم وتكوين جيناتهم. صحيح أن الحرب تعتبر حالة استثنائية غير عادية، من حيث أنها تقدح شرارة الشر في الأذهان، كما أنها أيضاً تقدح في العقول والمواهب. نور من خلاله يرى الانسان ما لم يكن ليراه لولا تلك الحالة الاستثنائية التي مر بها أثناء الحرب، حيث إنها أي الحرب تعتبر مجالا ضيق المساحة لتصارع الإرادات واتخاذ القرارات الحازمة السريعة الحاسمة، من حيث السرعة في حشد الطاقات في اتجاه صحيح من خلال ضغوط نفسية وزخوم شعبية متزاحمة من أجل تحقيق مجد الفوز على الآخر، وهذا الآخر هو أيضاً في حالة من الضغط، ما يخلق لديه حافزاً قوياً لتحقيق ذات الهدف (الانتصار) حيث تستنفر العقول كافة إمكانياتها وطاقاتها، لتتفجر المواهب بكل أنواعها، لتظهر الحرب كمحفز للاختراع والإبداع والإنتاج، ولكن الشيء الثابت ان العقل البشري لم يكن في حاجة لهذه الآلة المدمرة حتى يبدع، ولو ينتبه الجميع بشحذ الهمم وإعمال العقول إعمالاً ايجابياً متسربلاً بالقيم والأخلاق لكانت البشرية، قد حققت من الاختراعات والابداعات ما يفوق كل ما أنتجته الحروب على مرّ التاريخ البشري ولكانت قد توفرت البشرية على كم هائل من الاختراعات الإيجابية النافعة من غير ضرر يقع على آخر. وها نحن اليوم نرى عجلة التاريخ تعيد نفسها وتدور دوراتها بصورة أكثر شراً وأكبر حجماً في دمار الشعوب عبر آلة الحرب التي عادت اكثر ضراوة وامضى سلاحاً في حصاد النفس البشرية، من حيث إبادة المدنيين الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ بواسطة الأسلحة المحظورة من غازات سامة وقنابل عنقودية، والأدهى والأمر ان وسائل الحرب قد دخلت في مسألة تلويث المياه والأطعمة والأدوية، ما يهدد البشرية في وجودها في مستقبل الأيام. ومن المؤسف له وبالرغم من أن طرفي الحرب يعلمان علم اليقين في غالب الأحيان أنّ الحرب نتيجتها التدمير من بعد تعمير وخلق مآسٍ وجراح قلما تندمل ثانية، وبالرغم من كل هذا نجد أنّ الطرفين منجران للحرب وهما مدفوعان لذات الاتجاه، والكل يعتقد انه يسعى لحماية نفسه ولا يدرك انه في كل الأحوال هو الخاسر، ذلك ان معظم الحروب التي يخوضها البعض هي من الحروب التي أقل ما توصف به (أنها حروب غبية) ذلك أن الحرب الغبية هي الحرب التي تستنزف طاقة الطرفين، بحيث لا يكون فيها منتصر وبالطبع الحرب عندما لا يكون فيها منتصر فالخُسران يصبح من نصيب الطرفين، ذلك أن معظم الحروب تنجم عن غباء، بل ما يحدث في بعض المناطق هو عين الغباء من حيث إنها حروب تحفز عقول آخرين لتطوير بضاعتهم من آليات حرب مختلفة ليسوقوها لدى طرفي الحرب، طالما أن كل طرف يدفع بسخاء ومن هنا تبرز السلبيات المركبة التي تقع بين طرفي الحرب بسبب هذه الحروب المقيتة، فمن ناحية أصبحت أرض كلا الطرفين ميدانا للحرب، (موت ودمار)، ومن ناحية أخرى اصبح كلاهما سوقاً رائجة لبيع وشراء أحدث تقنيات الحرب والتعاسة على حساب التقنيات التي تورث الانسان السعادة في كرامة وامان. وما كان للإنسان ان يترك الأمور حتى تصل لمثل هذا التدهور والاضمحلال، ليجد انه قد اصبح بين خيارين (إما ان يستغل رأسه او يفقده). وهو لا يدري انه ومهما استغل عقله فطالما انّ هذا الاستغلال موجه لتقنية الحرب فهو لا محالة فاقد لرأسه في يوم من الأيام طال الزمان ام قصر.! * محامٍ دولي ومستشار قانوني