مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    رفاهية الاختيار    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القَلَق.. التاريخ الأدبي والثقافي
نشر في اليوم يوم 13 - 06 - 2015

فرانسيس أوجورمان، أستاذ في كلية اللغة الإنجليزية في جامعة ليدز، بالمملكة المتحدة، له عشرون كتابًا، معظمها في الأدب الإنجليزي، وله أيضًا العديد من المقالات في الأدب، والصحة العقلية، والموسيقى.
قدَّم في كتابه (القَلَق: التاريخ الأدبي والثقافي) (2015) نهجًا لتأمُّل الحياة العقلية وآلامها المألوفة، وظهور الفكرة المعاصرة عن القلق في العصر الفيكتوري، وترسيخها بعد الحرب العالمية الأولى، كسِمة من سمات الحداثة. وأوضحَ أنَّ عددًا من الكُتاب الذين برزوا فيما بين الحربين العالميتين اعتبروا القلق هو "مرض العصر"، وتناولوا بالدراسة أنواعَ المخاوف اليومية غير المَرضية للقلق، والتي عادةً ما تتعلق بالمستقبل المجهول. ودلَّل على أنَّ القلق رفيق طبيعي في العالم الذي نعيش فيه ونراه عن طريق العقل، مع الاعتقاد بأنَّ لنا الحقَّ في الاختيار، واكتشف كيف صاغ العالم الحديث مخاوف الإنسان اليومية وشكَّلها.
مقتطفات من المقدمة وإحدى المراجعات.
إنها الرابعة فجرًا..!
الشارع خالٍ تمامًا، ظلام حالك يلف الغرفةَ، وليس ثمة صوت يُسمع، إلا صوت أنفاس هادئة تنبعث من زوجتي، وقططها الثلاث، وجميعهم يغطون في نوم عميق! لا شيء سوى الظلام، وسكون تام، وأقرب منزل إلينا في وسط المدينة يقبع في جوف الليل بصمت كصمت الموتى. ولكن على العكس مما حولي، في رأسي ضجيج مهتاج، وأصوات من الهواجس المضطربة، هناك: ضجيج، وضربات عنيفة متتالية.
أنا مستيقظٌ تمامًا، هذا النوع من الاستيقاظ المحتمل في منتصف الليل، حين لا شيء يماثله، عندما تنهال الأفكار واضحة وملحة، وتثير القلق. لكنني لست مريضًا، ولا أهذي، ولستُ أعاني من أية حالة نفسية تستدعي وجود طبيب. أنا بخير تمامًا، بل وأستمد الإحساس بالأمان في حياتي ممَّن حولي، فكلُّ مَن يهمني أمرهم مستلقون بجواري بخير وسلام. هؤلاء مَن أحب.
إذًا ما الأمر؟ ما كل هذا الضجيج؟ لماذا أنا منزعج هكذا وأشعر بالقلق؟!
قال الروائي الإنجليزي في القرن التاسع عشر، أنتوني ترولوب، في «مزرعة أورلي»: "غالِبًا، ليس هناك مواساة للرجل من الضَيْم المتأَصّل إلا الشعور بأنه جَرِيح، وهي المواساة التي يمكن لعقله أنْ يحتضنها". القلق حالة غريبة واكبت وجود الإنسان على الأرض. ويمكن تتبُّع تاريخ الكلمة من اشتقاقها، بدءًا من المعنى القديم لكلمة (خنق)، ومرورًا بمدلولها في عصر النهضة (المضايقة الجسدية)، إلى مفهومها الحديث (القلق المعتدل).
إنَّ المفهوم الحالي للقلق لم يظهر إلا في مطلع القرن التاسع عشر، مع نمو المدن الكبرى وإزدهار الصناعات الحديثة. ومنذ ذلك الحين، تسلل القلق إلى حياة سكان المدن المنهمكين بالأعمال، والذين يستخدمون أدمغتهم أكثر من اللازم. القلق تجلى بلمحات من التألق في أعمال فرجينيا وولف، وتوماس ستيرنز إليوت، وويستن هيو أودن، وغيرهم ممن استشهد بهم مؤلف هذا الكتاب بسخاء أستاذ الأدب الفيكتوري.
إنَّ القلق يتطور كمصدر متميز من المعرفة عند حدود العقل خارج الإيمان، و"ولادة القلق" هي "لحظة تحول ثقافي من الإيمان المطلق في القوى القادرة إلى الفكر أو المنطق باعتباره السبيل لفهم الوجود الإنساني في العالم".
هذا التركيز على العقل وأدواته التي تتكون من خيارات لا حصر لها، يعزز فكرة أنَّ علينا استخدام القوى الخاصة بنا للتمييز بين أفضل الخيارات؛ فلا عجب إذًا أنْ نقلق. في الواقع، يقع القلق فقط في عالم الاختيار والحيرة، وهو ممكن أكثر عندما يفكر البشر، في المقابل أنَّ لديهم القدرة، ناهيك عن الحق، ليختاروا لأنفسهم.
مع هذه المفارقة، يدل القلق أيضًا على حدود العقل. "يُظهِر القلق ما نعتقد به حقًّا، فعلى الرغم من كل إيماننا بالعقل، ورغبتنا في أنْ نفكر بأنفسنا كمخلوقاتٍ منطقية، إلا أننا حقًا نتشكل حسب ما نعتقد". العقل القلِق يشبه العِمارة القوطية الكبيرة، يضم "ابتكارًا، وخيالًا، وتبايُنًا" والطقوس العقلية للإنسان القلِق "التكرار، والاستدارة، واختِلاجات الهوس" تُظهر مدى عمق الحاجة إلى استمرار هذه الطقوس.
ولكن القلق في حقيقته أكثر من مجرد شكل من الجنون مُفرط النَّشاط، ففي بعض الحالات، يمكنه أنْ يشحذ تصوراتنا. "إن الأشخاص القلقين مؤهلون في تحليل حالات العقل، واستجاباته الشعورية، وتمييز فروقه الدقيقة، وظله الفارق".
وبدون مبالغة، قد يكون الإنسان القلق أكثر فهمًا على أرض الواقع من المتفائل المبتهج. وبعد كل شيء، يذكر الكاتب أنَّ الثقة تتسم بالمرح والابتهاج، وإن السعادة يمكن أنْ تكون مربكة، كستار من الدخان الكثيف يحول دون النظر في المشاكل كما هي في الواقع. وتُظهر الأبحاث أنَّ القلق قد يخلق منطقة عازلة ضد الأمراض العقلية الأكثر خطورة.
هذا الكتاب ليس الغرض منه المساعدة الذاتية. في الواقع، بل هو إشارات إلى هذه الحالة المعاصرة. ولا هو بالكتاب الروحي بأيِّ حال من الأحوال، وإنما -كما يوحي العنوان الفرعي للكتاب- يعرض التاريخ الأدبي والثقافي للقلق، فضلًا عن أنه كتاب شخصيٌّ، فقد اعترف المؤلف بأنه إنسان قلق. هذا الكتاب هو تمرين بشأن القلق. وهكذا، إن القلق في كثير من الأحيان متكرر، غير منتظم، ومتسامح قليلًا مع النفس.
وبطبيعة الحال، الانغماس الذاتي، كما يشير الكتاب، هو جوهر القلق. "القلق بصمت هو أنْ يشعر بنوع معين من التقارب مع النفس". ومن المفارقات، أنَّ القلق قد يصبح في بعض الأحيان مصدرًا للراحة!
تاريخ القلق هو رواية لقصة طبيعية من خيالنا الذي استولى عليه سؤال: "ماذا لو..؟"، وتصورات لمشاهد متدفقة ومذهلة لا تنتهي، ولا تعرف التوقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.