إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    لبنان تقدم شكوى لمجلس الأمن احتجاجا على الخروقات الإسرائيلية    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان الزمن
ارتباط وثيق
نشر في اليوم يوم 01 - 05 - 2015

ما زلت على قناعة أن من أهم اكتشافات الإنسان الأخيرة وعيه بدور الزمن المركزي في الوجود، بحيث بات من الصعب جدا تصور الإنسان دون زمن، فالزمن هو ما يحدد شخصيته وثقافته، وهو ما يحدد مستوى تفكيره ومبادئه.
إن تحريكا يسيرا في زمان وجود المرء يجعل منه شخصا آخر قد لا نستطيع أبدا التنبؤ بماهيته. هذه الطبيعة الزمنية هي التي أوجدت النزعة التاريخية في تفسير الأحداث.
إنك تملك القدرة اليوم، وبكل شعور بالزهو والفخر، أن تحكم على نظرية ظهرت قبل خمسة قرون بالخطأ، أو حتى بالبدائية والسذاجة، وقد تطلق عجبك في كيفية تفكير أولئك السابقين وعدم انتباههم لبداهة الأخطاء الكامنة في نظرياتهم.
العالم اليوم يتعجب ويسخر في أحيان كثيرة من سلوك بني جنسه في تقديم الأضحيات البشرية، قد لا تنجو أمة سابقة من هذا السلوك، ويفكر أبناء اليوم في العقول التي سمحت لمثل هذا التصرف أن يتحول لسلوك جمعي ومقبول ومبرر بل وقانوني. وهو -بلا شك- يعد نفسه متحضرا حين يجد أن إدانة ذلك الفعل من البدهيات.
إن ابن اليوم ما زال ينظر إلى التاريخ بوصفه يقف على قمته، يتربع على عرش نضجه، ويرى البشرية من علو وعيه، حتى أصبح يسم كل فكرة سابقة بالرجعية والمتخلفة. بل أصبح التخلف، أي البقاء في الخلف لا يحمل أية دلالة إيجابية.
لست أعترض على أهمية التقدم أبدا، بل ولا على إدانة فكرة سابقة تجاوزها العقل البشري، فهذا أيضا من الطبيعة البشرية، ولكن ما تعلمنا إياه النزعة التاريخية أن على الإنسان أن يتواضع أمام منجزاته التي يظنها عظيمة بسببه. تعلمنا النزعة التاريخية ألا نغتر؛ لأن الزمن حاضر في منجزاتنا، فلولا أن الزمن أفسح الطريق أمام أفكارنا لما ظهرت هذه الأفكار.
إنه من غير الممكن إنكار عبقرية اينشتاين، لكن أيضا من غير الممكن لاينشتاين أن يحقق مجده العلمي لو كان في العصور البدائية، لقد حالف اينشتاين الحظ بأن جاء في لحظة زمنية حملت قدرا من التراكم العلمي البشري، جعلت عبقريا مثله قادرا على استثماره. وباستطاعتنا أن نتخيل اينشتاين في سيناريو وجودي آخر يعيش مظلوما في السجون أو يموت طفلا بمرض الملاريا. أو يكون في الجزء الآخر من العالم مقاوما قوى الاستعمار الأوروبية التي تحاول سرقة الذهب والفضة في القرن الرابع عشر الميلادي. ويموت في شبابه موصوفا في أوروبا بأنه مات يحارب قوى التنوير. لقد كان اينشتاين محظوظا جدا أن جاء في لحظة تاريخية سمحت له بتسطير مجده العلمي.
من ناحية أخرى، يبدو أن الزمان هو الذي يشكل تعاملنا مع الوجود، إن حد العمر الافتراضي الذي يدركه الإنسان لحياته والذي يتراوح بين الستين والثمانين غالبا، هو الذي يحدد تقسيمات حياته دون شعور، ولو افترضنا أن الطفل ظن خطأ أن حياته بين التسعمائة وألف فإن حياته ستكون مختلفة عن باقي البشر، إن حجم طموحاتنا تتناسق مع أعمارنا. وهذا يحدث بلا وعي منا. بل من خلال تربية جماعية. كما أننا لا نستطيع أن ننكر أن طول العمر سبب رئيسي في إنجاز كثير من العلماء، حيث كانوا يملكون الوقت الكافي لإظهار ومراجعة ونشر ونقد ما أرادوا إنجازه.
نجهل أثر الموت في حياتنا، مع أننا حين نصحو كل يوم ونمضي لشؤوننا تكون فكرة الموت مضمنة في كل أفعالنا. الموت هو ما يجعل للمستقبل قيمة، بل إنه لا معنى ولا وجود للمستقبل لو أننا لا نموت. لو كان الإنسان خالدا لتلاشى المستقبل، ولتلاشت الطموحات، ولما بقي في تفكيرنا سوى الآن. هذه اللحظة التي نعيشها. لأن الزمن صار كله لحظة ممتدة لا نهاية لها. ليس هناك من شيء قادم يمكن أن يفوت، لكن الموت يجعل العمر يمضي ويجعل الطفولة شيئا لا يعود، ومثلها المراهقة.
إن الإمكانيات اللا نهائية لحياتنا، والتي تقل كلما مضينا في العمر، والقلة هنا نسبية، فمع انحسارها إلا أنها تبقى كثيفة ومغرية، هذه الإمكانيات نقوم بحسمها في كل لحظة عبر خيار واحد، لسنا وحدنا من نقوم به، بل الظروف أي التاريخ والزمن تشكل سلطة علينا لتحديد هذا الخيار. وإن الخلود يجعل هذه القيمة تتلاشى.
إن الطفولة والتعلم واكتشاف الحياة والصحة والمرض والقوة والضعف.. والمضي في العمر، مرتبطة بشكل وثيق بفكرة الزمن. إنها الطبيعة البشرية القائمة على الزمن والتي من غير الممكن تصورها بدونه. وإن الخلود يعني تغيير في كل هذه المعطيات. ويعني انعدام فكرة الممكنات في كل لحظة. لأن اللحظة ستكون باقية وخالدة وكل شيء لا يزال ممكنا. ولا تصبح الحياة هي الحياة التي نعرفها اليوم.
* أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.