مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    القمر البدر العملاق الأخير    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعوبية في ثوبها الجديد «1-2»
تناقض واستخدام سيئ للدين
نشر في اليوم يوم 14 - 04 - 2015

منذ أن سمعت خطابات حسن نصرالله، وبدأت القنوات تستعيد نعيقه في خطابات سابقة، وما فيها من اضطراب وتناقض واستخدام سيئ للدين والتأثير العاطفي الممجوج، تذكرت بشار بن برد أحد أعلام الشعر العربي كان من الموالي عند بني عقيل من بني عامر، وبقي ينسب لهم حتى بعد عتقه. ولد أعمى دميم الخلقة ولكنه امتلك موهبة شعرية مميزة جعلته من أبرز الشعراء المولدين وقد تكاتفت عدة عناصر لتجعل منه امرءا مضطرب النفسية، ورغم أنه ولد في بني عقيل التي افتخر بالانتساب إليها كما في قوله:
إنني من بني عقيل بن كعب موضع السيف من طلى الأعناق
وقال مفاخراً بانتسابه لبني عامر رغم أصوله الفارسية
نمت في الكرام بني عامر
فروعي وأصلي قريش العجم
إلا أن هذا لم يمنعه أن يفتخر أيضاً بأصله الفارسي في كثير من قصائده، فهو البيت السابق يجمع بين أصله الفارسي الرفيع القدر كقدر قبيلة قريش وانتمائه لبني عامر التي نمى فيها. ومما قاله في جذوره الفارسية:
وإني لمن قوم خراسان دارهم
كرام وفرعي فيهم ناضر بسق
ولكنه عاش حياته كعربي من الدرجة الثانية من حيث الأصل فهو من المولدين ولكنه كان عربياً بامتياز في لغته ومكانته الأدبية، فقد حرص على تعلم العربية واتقانها من منابعها في وسط الجزيرة العربية؛ لينافس الشعراء العرب الأقحاح فتفوق على كثير من منافسيه حينذاك. ورغم ارتباطه القوي بكل ما هو عربي وما حققه من نجاح بينهم، إلا أنه أعلن عن شعوبية صارخة حين نشطت تلك الحركة في العصر العباسي، بعد أن كانت قد بدأت في وقت مبكر خفية كالسم الذي يسري في الجسد ببطء شديد، إذ يرد بعض المؤرخين بداياتها إلى مقتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الذي قهر الساسانيين في عهده ثم أثرهم المسموم في زرع الفرقة بين أركان الدولة الإسلامية الأموية والعباسية حين اقتربوا بأي شكل من القيادات فيها.
وقد أعلنت الشعوبية العصر العباسي عن نفسها في البدء بفكرة مستحسنة ومرتبطة بالدين - للخديعة -انطلاقاً من قوله تعالى «وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» ومن هنا كانوا يطلبون مساواة العرب بأصحاب الأصول الأخرى وتحديداً الفارسية، ولكن سرعان ما كشفت هذه الحركة عن وجهها القبيح، وبانت حقيقتها، وهي أنها حركة تدعو للتفضيل وليس المساواة، إذ لم يكتفوا بالامتزاج الشعبي في التعامل من كل الجوانب العلمية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت المصاهرة بين العنصرين أحد نماذجها.
فسرعان ما تبين أن المقصود هو تفضيل العنصر الفارسي على العربي بكل ما أوتوا من وسيلة، وكان الدين والشعر أهم تلك الوسائل فمن الجانب الديني مزجت الشعوبية بالتشيع لتعزز من نشاطها وتأثيره على المسلمين من الفرس باستغلال الدين لإظهار العرب في أسوأ صورة وأدنى درجة، وإظهار الفرس في درجة عالية وقد كانت الحضارة الفارسية في ذلك الوقت تعزز هذا الجانب لديهم وقد ساءهم جداً أن يتفوق عليهم ذلك العربي البدوي ابن الصحراء وحياة البادية البسيطة على ابن الحضارة الفارسية العظيمة، وساءهم أن دان كثير من الفرس بالإسلام وخضعت حضارة فارس للعرب بانتصارات متوالية، وهنا برز دور ضعاف النفوس والقيم من الشعراء المجان وكان بشار بن برد أحدهم وهو الذي قال:
هل من رسول مخبر عني جميع العرب
من كان حياً منهم ومن ثوى في الترب
جدي الذي أسمو به كسرى وساسان أبي
وقيصر خالي إذا عَددْتُ يوْماً نَسَبِي
ثم راح يفخر بمآثرهم وحضارتهم ويقلل من شأن العرب بقوله:
ولاَ حدا قطُّ أبِي خَلْفَ بعِيرٍ جَرِب
ولاَ أتى حنْظلة ً يثقبها من سغب
ولاَ أتى عُرْفُطَة ً يخْبِطُها بِالْخشبِ
ولا شوينا ورلاً مُنضْنِضاً بِالذَّنَبِ
ولاَ تقصَّعْتُ ولاَ أكلتُ ضبَّ الحزب
وللحديث بقية.
* عضو هيئة التدريس بجامعة الدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.