المملكة: عقلية نتنياهو المتطرفة لا تستوعب ما تعنيه الأرض الفلسطينية    الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    في قطار الرياض !    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان «أ:ي» للشاعر حسن الزهراني
أبجدية اللغة.. أبجدية الحياة
نشر في اليوم يوم 04 - 04 - 2015

الشاعر المعروف حسن محمد الزهراني شاعر كبير له تجربته الشعرية المعروفة على ساحتنا الأدبية، وأحد الأسماء الشعرية البارزة التي ساهمت في دفع عجلة الحراك الشعري السعودي لدينا على مدى من الزمن.
إنتاجه الشعري غزير، وقد صدرت له عدة دواوين شعرية، وامتاز شعره بالرقة والعذوبة وسلاسة اللفظ ووضوح المعنى، وشمولية الرؤية، وغلبت على شعره مسحة دينية، وطابع إيماني وتأملي وتفكيري في الحياة والموت.
يضاف إلى ذلك حضوره المكثف في بعض المؤسسات الثقافية كعضو أو مشارك في أنشطتها وفعالياتها، فهو رئيس (نادي الباحة الأدبي) وعضو الجمعية السعودية للأدب العربي، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وغيرها.
هذا فضلاً عن مشاركات الزهراني النشطة في كثير من الفعاليات الأدبية والثقافية على الصعيدين المحلي والعربي.
ويأتي ديوانه الموسوم ب(أ : ي) الصادر عن (دار الانتشار العربي) ببيروت عام 2014م كأحدث إصدار شعري له، سبقه صدور تسعة دواوين للشاعر، كان أولها بعنوان (أنت الحب) الصادر عام 1408م وآخرها الذي كان بعنوان
(هات البقية) الصادر عام 1434ه.
أما ديوانه هذا الذي هو محور حديثنا هنا فهو يقع في حدود 90 صفحة من القطع الصغير، وتضمن مجموعة من النصوص الشعرية التي تناولت جميعها -تقريباً- غرضاً شعرياً واحداً هو (الرثاء) والتعازي والمواساة، إذ لا نجد الشاعر في ديوانه هذا إلا راثياً، أو معزياً، أو مواسياً.
والزهراني حين يقتصر ديوانه هذا على (المراثي) دون غيرها من الأغراض الشعرية الأُخرى التي عرفها شعرنا العربي فإنه قد جعل من هذا اللون الإبداعي منطلقاً لفلسفته في (الحياة والموت)، والتفكر فيهما، وتدبر الحكمة من وراء الخلق والكون والوجود الإنساني في الدارين (الأولى والآخرة) وكيف أن الله -جل وعلا- لم يخلق شيئاً عبثاً، كما ورد في قوله تعالى في سورة الملك (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) .
ولذلك فقد كان شعر (الرثاء) في أدبنا العربي -منذ أن وجد- مجالاً خصباً للتفكر في خلق الله وفي (الحياة والموت ) والخلود والفناء، وفي السعادة أو الشقاء في الحياة الدنيا، أو النعيم والعذاب في الآخرة، وذلك لكون (الرثاء) دون غيره من الأغراض الشعرية الأخرى الشائعة في شعرنا العربي، وعلى مر عصوره كالمديح والوصف والغزل وغيره هو أقرب الفنون الشعرية لمخاطبة الذات الإنسانية والتماس ما يسرها وما يحزنها، بل وأصدقها جميعاً في وصف مشاعر الإنسان وعاطفته تجاه حبيب أو قريب أو صديق فقده في هذه الدنيا، بل وأسرعها تأثيراً في المحيط الاجتماعي لهذا الإنسان أو ذاك.
لقد جاء ديوان حسن الزهراني كله عابقاً عن آخره برائحة أحبته وأصدقائه وأقاربه الذين افتقدهم في هذه الدنيا، راجياً أن يجمعه الله بهم في الدار الآخرة حيث النعيم والسعادة الأبدية. وكان وفياً لهم في حياتهم ومماتهم، أحبهم واحترمهم أحياءً، ورثاهم ودعا لهم بالخير والرحمة والغفران أمواتاً، وواسى أقاربهم، ومن تربطهم بهم علاقة إنسانية أياً كان نوعها (علاقة قربى، أو صلة رحم، أو صداقة أو زمالة) وعزاهم متمنياً أن يلهمهم الله الصبر والسلوان، وأن يجبر مصابهم فيما فقدوه.
ومن أبرز القصائد الرثائية في هذا الديوان قصيدة رثى بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز- رحمه الله تعالى- جاء من ضمنها قوله:
بكى القلبُ والعينانِ والروحُ والقَلَمْ
بشعر ودمع في زفير الأسى وَدَمْ
وكيف يلامُ الثاكلون إذا بكوا
وحاق بهم حزنٌ توشَّحَ بالسَّأمْ
بكوا فهدنا الغالي وقد ضَمَّه الثَّرى
بكوا صاحِبَ المجْدِ المُؤَثَّلِ والشِّيَمْ
وثمة قصيدة رثائية أخرى بعنوان (غروب الحديقة) خصَّ بها الزهراني الدكتور الشاعر غازي القصيبي -رحمه الله- ورد من ضمنها قوله:
لم تزلْ روحُ غازي
تلَمْلمُ أشلاء أحلامِنا
من قِفار المآسي
التي حاصرتنا
وتغسل أكْبادنا في غدير المنى
من جحيم الحَزَنْ
وثمة قصائد رثائية أخرى ضمها الديوان، بعضها كان في رثاء شخصيات عامة من رجال الأدب والعلم والفكر والثقافة في بلادنا، وغيرها من البلدان العربية الأخرى، مثل قصيدته الرثائية في الأديب والكاتب السعودي المعروف محمد سعد فيضي، وأُخرى في الشاعر العربي الفلسطيني الكبير محمود درويش، وثالثة في شاعر الغزل والحب والجمال الشاعر العربي السوري الكبير نزار قباني، وغيرهم رحمهم الله جميعاً.
وهناك قصائد رثائية أُخرى كانت أكثر خصوصية أبرزها تلك القصيدة العصماء المطولة التي رثى بها الزهراني والده -رحمه الله تعالى- ألا وهي تلك القصيدة التي جاءت تحت عنوان الديوان نفسه (أ : ي) والتي جاء من ضمنها قوله:
ما زلت أذكرُ يا أبي ألَقَ الضُّحى
في وجْنَتْيك وفي يَديْكَ عَطاءُ
ما زلت ُ أذكرُ في جبينك لُؤْلُؤاً
شَقَّ الثَّرى فإذا اليَبابُ نَماءُ
نَضَّدْتَ أسْرارَ الحُقولِ فَقّمْحُها
في ساعديْكَ بشائرٌ وسَخاءُ
إن ديوان ( أ : ي ) كما يبدو لنا من مسماه يوحي بما يحتويه من نصوص شعرية بأن لكل شيء في هذه الحياة بداية، كما رمز له الشاعر بالحرف (أ) الذي اعتدنا دائماً أن نرمز له بالبدايات، وله نهاية أيضاً، وهو ما رمز له بالحرف (ي).
وبين (أبجدية) اللغة و(أبجدية) الحياة تمتد نصوص هذا الديوان الرثائي بتناغم جميل، وبنوع من المعادلة أو (مقابلة) الأشياء ببعضها: الحياة والموت، البدايات والنهايات، الحسي والمعنوي.. إلخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.