البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اليوم العالمي للمسرح.. مسرحيون: المسرح مغيّب رغم الادعاءات بوجوده
نشر في اليوم يوم 28 - 03 - 2015

بمناسبة الاحتفال بيوم المسرح العالمي، طالب العديد من المسرحيين بضرورة الاهتمام بالبنية الأساسية للمسرح، وبحث الأسباب التي تعيق دوره في حمل رسالة الفن والفكر في المجتمع، وانكماش نشاطه التثقيفي والحضاري، وأهميه تأسيس أكاديمية للمسرح، وزيادة الدعم المقدم من وزارة الثقافة، والبحث عن وسائل مبتكرة لجذب الجمهور، وعودة اللجان الاستشارية لتقييم النصوص المسرحية.. "الجسر الثقافي" رصد هذه الآراء:
حراك مستقبلي
حول واقع المسرح السعودي والتحديات التي تواجهه، أبدى عبدالعزيز السماعيل مدير عام جمعية الثقافة والفنون تفاؤلا بمستقبل المسرح؛ لوجود الطاقات والمواهب الواعدة في كل المجالات، وتوالي العروض المسرحية المميزة.
وقال: "في اعتقادي ان المسرح السعودي لا يزال يتمتع بحيويته المعهودة التي تميزه رغم عدم حصول اية تغييرات كبيرة لصالحه، وما زالت روح المنافسة قائمة في العروض المحلية والفعاليات النوعية المحلية، وكذلك المشاركات الخارجية، كما أن الساحة تشهد تأليف النصوص والأعمال المسرحية الجديدة وانضمام الكثير من المواهب له.. هذه الروح المسرحية تعكس واقع توفر الموهبة والرغبة دائما لدى المسرحيين السعوديين وجيل الشباب ايضا، وكذلك واقع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون التي تعمل بكامل طاقتها رغم ظروفها المادية الصعبة، في ظل هذا الوضع المزدوج للمسرح السعودي بين الحيوية الدائمة والفرص الضئيلة للدعم والمساندة.
فعل موسمي
وخالفه الرأي الكاتب والمخرج المسرحي حسين الفيفي، مؤكدا افتقاد المسرح السعودي لاستراتيجية تخطيطية مطورة لصناعة أبي الفنون، قائلا: "لدينا حالة من المناهضة للمسرح، والتي لا تُرى ولا تكون واضحة المعالم، وبالطبع هذه المناهضة ولدت للمسرح افتقاد الدعم المادي والاعتراف الحقيقي بأهميته كرافد ثقافي وفكري، وهو ما جعل الانتقال بأهمية المسرح من الشأن الحضاري للمجتمع إلى صورته الموسمية التي تزيد السوء لمكونات المسرح، بأن أصبح غارقًا في الكوميديا المبتذلة، والنص الهزيل والممثل غير المدرب، في حين أن عروضاً للمسرح المحترف كما يطلق عليه تفتقد للجمهور، وهي اما تصمم للنخبة أو للمهرجانات الخارجية، وكل هذا يؤدي الى تشتت الذهنية المسرحية.
ويضيف الفيفي: "كلنا نعرف أن كثيرا من المهرجانات تقوم على جهود ذاتية، وبحث مضن عن داعم وعن مستضيف للعروض؛ لعدم وجود المسارح المنتشرة والمجهزة، و التي تجعل من الحراك المسرحي عجلة لا تتوقف، لذلك أصبح هذا التأثير على المسرح بأن يكون موسمياً، وربما في بعض الأحيان يفتقر للجمهور.
وعن دور الوزارة، أوضح الفيفي قائلا: "وزارة الثقافة والإعلام لم تعط عناية كافية للمسرح، فأصبح يتخبط بين قلة الدعم وعدم وجود المسارح، وبيروقراطية لم تنفك من أجل ثقافة مسرحية معتبرة، وحالة أخرى من الركود المميت للمسرح تكمن في جمعية المسرحيين السعوديين، وتعطيل عملها الذي يخدم المسرح إلى صراع حولها، حيث أصبح المسرح مطعوناً من كل الجهات ويحتاج لإنعاش عالي التقنية والاهتمام المادي، ليعود لعهده السابق عندما كان يجري في كل الأنحاء دون توقف.
حراك مدني
في حينه، وصف المخرج، عبدالهادي القرني، المسرح بالحراك المدني الشعبي أكثر من كونه مسؤولية رسمية.
وقال: "إن عملية دعم الحركة المسرحية ليست عملية فردية، بل هي جماعية، ويجب على كل الاطراف ان تعمل على ذلك، سواء كانت الفرص مُتاحة للمؤسسات او الافراد لتوصيل رسالة المسرح المُفترضة، ولا يحب ان تكون عملية تنشيطية، بل على العكس يجب ان تكون تأسيسا لبنية اساسية لانطلاق المسرح السعودي وعودته الى مضمار التواجد في المجتمع، كما ان المسرح يعتبر حراكاً مدنياً شعبياً أكثر من كونه مسؤولية رسمية، ومن هنا تكمن أهمية إتقان الفنان المسرحي لأدائه وأن يسعى للوصول للجمهور.
وأتمنى في مثل هذا اليوم النجاح والتفاؤل بتحقيق طموحات المسرحيين دون الاستسلام للمعوقات، آملا أن يسهم هذا اليوم في حل مشكلات المسرح وأهمها خلق مرافق مسرحية متخصصة للأعمال المسرحية.
انطلاقة حقيقية
وبدوره، يحلم المخرج عبدالله الزيد بانطلاقة حقيقية للمسرح السعودي، من خلال تقديم أعمال مسرحية جيدة قادرة على أن تتجاوز الحدود إلى خارج الوطن على مستوى دول الخليج العربي، داعيا الوزارة الى دعم المسرح.
مضيفا: بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، أتطلع إلى حراك مسرحي يشمل كافة المناطق، وإلى مناخ مسرحي تكون فيه الأعمال المسرحية غير مرتبطة بالمهرجانات والمناسبات؛ لأن ما نعاني منه غياب خطة عمل حقيقية وإستراتيجية واضحة للأعمال المسرحية؛ لأن كل ما يتم التخطيط له موسمي، فلا توجد استراتيجية واضحة مستقبلية للمسرح، كما ان المعضلة الأساسية للمسرح تتمحور في عدم وجود ممثلين محترفين، فهناك مواهب قوية تفتقر إلى الصقل الأكاديمي، لذلك يجب إنشاء معاهد أكاديمية وكليات متخصصة تخرج جيلاً قوياً من الممثلين وكتاب النص والمخرجين.
في حين طالب الكاتب والممثل، عبدالباقي البخيت، المسئولين بدراسة واقع ومستقبل المسرح، وألا ينحصر عملهم على الاحتفال وتقديم العروض المسرحية،
قائلا: "المسرح لا يحتاج في مثل هذا اليوم الى الاحتفال، بل يحتاج الى وضع خطط مستقبليه وأساليب أكاديمية محفزة للنهوض به من قبل المسئولين أصحاب الاختصاص، لبناء مسرح يتكامل مع متطلبات المجتمع المتحضر الذي نعيشه، ومواكباً مسارات المسرح في الدول المتقدمة.
ويتابع بخيت حديثه: "وفي هذه المناسبة، احب ان اوضح اهمية تفعيل المسرح المدرسي؛ لأنه القاعدة الاساسية والسطح الصلب لبناء جيل متقد واع متحرك في اتجاهات المعرفة ثابت على مبادئ وقيم المسار والمنهج العصري الحديث، مهيأ للولوج الى عالمية الفن والأدب برؤى تكاد تكون أقرب الى علم منزه عن النقص يتحدى كل عائق لا يصل به الى مصاف من اخترقوا الاجواء البعيدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.