من أبشع صور العقوق عندما يضع الأبناء أمهاتهم أو آباءهم في دور رعاية المسنين وهم قادرون على رعايتهم ويتخلون عنهم والأكثر بشاعة عندما تكون النية مبيتة والآباء والأمهات لا يعلمون بأن هذه الدور ستكون المقر والمأوى حتى نهاية العمر وعندما يفاجأون وهم في هذه السن من عجز الحيلة وضعف الجسد والحاجة للرعاية الكاملة خاصة النفسية أن أقرب الناس إليهم كسروا قلوبهم. فيا لبشاعة هذا العمل ويا لسوء عاقبة هؤلاء الأبناء على هذا التصرف الأرعن الذي إن دل على شيء فإنما يدل على عمى القلوب ونكران الجميل وانعدام الإنسانية وعدم الخوف من العاقبة التي تنتظرهم. والسؤال: هل تخلى آباؤهم وأمهاتهم عنهم ساعة ضعفهم عندما كانوا صغاراً وفي المراحل العمرية كلها ؟ كانوا يمرضون فيجدون البلسم الشافي المستخلص من روح ودم وصحة أمهاتهم وآبائهم سهرا وتعبا، ناهيك عن المرحلة الحرجة مرحلة الطيش والتمرد والعصيان، مرحلة المراهقة وحجم المعاناة فيها فكم ذاقوا الأمرين ولم تنته إلاّ بعد أن قطفت زهرة شبابهم وربيع أعمارهم فهل فكر الآباء والأمهات حينها في وضع أولادهم في دور للرعاية كما فعل بهم أبناؤهم حين أصبح مصيرهم في أيديهم؟ غرّتهم الحياة وغيرتهم عمَن ضيّع حياته من أجلهم. حق الوالدين عظيم، وبرهما والإحسان إليها خصوصا عند بلوغهما سن الشيخوخة من أعظم الواجبات وأجل القربات التي توصل لرضوان رب العالمين، والأصل - بناء على آراء أصحاب الفضيلة العلماء - أن أحد الوالدين أو كليهما إذا بلغ هذه السن فإنهما يكونان في رعاية أولادهما وكنفهما لا أن يتخلصوا منهما ومن حقوقهما بوضعهما في دار المسنين!! يقول الله جل وعلا : (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )) وفي قوله تعالى: ((إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا)) دليل على أن يكون الآباء والأمهات في بيوت أبنائهم لا في دار المسنين. كل الذنوب يؤخر الله عقابها ما يشاء إلا عقوق الوالدين فإن الله يعجّل لصاحبه في الحياة الدنيا قبل الممات، وفي قصة الشيخ الذي رآه أعرابي وفي عنقه حبل يستقي بدلو لا تطيقه الإبل في الهاجرة والحرِّ الشديد، وخلفه شاب في يده حبل ملوي يضربه به، قد شق ظهره بذلك الحبل ولما سئل عن هذا الفعل الآثم بشيخ عجوز ووُبخ كانت إجابة الشاب : إنه مع هذا أبي هكذا كان هو يصنع بأبيه والجزاء من جنس العمل. العاقّ يعقّه ابنه جزاءً وفاقاً على عقوقه لأبيه وقد شهد الناس صوراً وأدواراً من هذه المكافأة على مسرح الحياة وسببها الرئيس - بالتأكيد - الأخطاء التربوية والمسئولية تقع على عاتق المربين، تربية فاشلة تولد تربية أكثر فشلاً فليحذر كل مربٍ سوء تربيته حتى لا تنعكس سلباً وإيجاباً عليه. تزايد عدد دور رعاية المسنين يؤكد - للأسف - زيادة العقوق وتعدد أشكاله وألوانه أخشى - لا قدر الله - من أن يكون بداية انحراف بعض فئات المجتمع - وهمُ قلة - عن شريعة الخالق - سبحانه وتعالى - التي جعلت رضا الله في رضا الوالدين وسخطه - سبحانه وتعالى - في سخطهما والجنة تحت أقدام الأمهات فلن يدخل الجنة عاقٌ لوالديه. وكذلك الإخوة وكل من تربطنا بهم قرابة فلا يجب وقت حاجتهم التخلي عنهم، فعن عائشة - رضي الله عنها وأرضاها - قالت : قَالَ رَسُول الله (صلى الله عليه وسلم) : "الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بِالعَرْشِ تَقُولُ: مَنْ وَصَلَنِي، وَصَلَهُ اللهُ، وَمَنْ قَطَعَنِي، قَطَعَهُ اللهُ". تقديري واحترامي لدور المسنين على كل مجهود مشكور وعمل مميز مأجور تقدمه هذه الدور من الأعمال العظيمة كالرعاية الصحية للمسنين من خلال الكشف الطبي الدوري والعناية التمريضية على مدار الساعة، وخدمات العلاج الطبيعي والعلاج النفسي، ونظام تغذية محدد يراعي ظروف كل مسن. إضافة إلى الخدمات الأخرى كوسائل الترفيه والأنشطة وغيرها والاهتمام البالغ بالمسنين من قبل مسئولي الدور ومنسوبيها جزاهم الله خير الجزاء، وجعل أعمالهم في ميزان حسناتهم. * تربوية - مديرة