(لا تمُت إخوانياً) رسالة وجهها الشيخ «خالد ثامر السبيعي» الى كل من ضل الطريق والتحق بجماعة الاخوان هذه الجماعة التي تخفي وراء راية الاسلام تعطشها للسلطة، هذا ما اكتشفه السبيعي اثناء رحلته مع الاخوان منذ ان كان طالبا بالمرحلة الثانوية ما دفعه للانشقاق عنها بعد ان حاول جاهدا نصح الجماعة حتى تعود لرشدها ولكنه فشل فوجد انه من الأسلم ان يقوم بكشفهم للرأي العام ومحاربة افكارهم الهدامة. ويروي السبيعي خلال الحوار قصته مع الاخوان والكثير من خبايا الجماعة التي تحولت على حد قوله الى شركة الاخوان القابضة فهو يرفض تسميتها بالمسلمين فالإسلام بريء منهم فهم خوارج، وإلى نص الحوار: بداية نريد تعريف القارئ ببيانات هويتكم الشخصية. -أخوكم خالد ثامر السبيعي، خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حاليًا، متقاعد من وزارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، وكنت خطيبا واماما، والمشرف على مشروع «في كل بيت راق». ما هي أهم المؤلفات التي ألفتها؟ في كل بيت راق. عرب بعيون زرقاء. هل عاد قاسم أمين. رؤية من الداخل. قريبا.. رياضيون يسارعون للخيرات. الإخوان المسلمون ما هو سبب كتابة مقال (لا تمت إخوانيا) الذي نشر في صحيفة مصرية؟ -السبب هو تحذير أتباع الإخوان وعامة الناس من هذا التنظيم بعد ما قرأت فتاوى العلماء في تجريمهم وكذلك من تركهم من كبار أعضاء التنظيم في مصر وفي غيرها ثم تجربتي معهم لمدة 17 عاما ثم الفاجعة، وهي تكفيرهم للمجتمع على منصاتهم في رابعة والنهضة وجرائم القتل التي حصلت وأخيرا قرار الملك عبدالله- حفظه الله- بإدراجهم ضمن المنظمات الإرهابية. ما أسباب انضمامك لجماعة الاخوان المسلمين وما أسباب تركك لها؟ -كنت انسانا عادياً يتم توجيهي من قبل والدي واخواني وفتاوى المشايخ، واعيش حياتي كأي مواطن، حتى عام1401 ه حيث جاءني بعض الشباب من حارتي ومن زملائي بالمدرسة وأخبروني عن رجال دين لديهم برامج يمارسونها عن طريق بعض الانشطة الترفيهية فأعجبني الامر وتشوقت لتجربته، ثم التقيت أحد هؤلاء الشباب في المسجد وكان حديث التخرج من كلية الشريعة حيث استطاع احتوائي، حتى جاء اول لقاء والذي تمثل في رحلة بحرية اكتشفت فيها اسلوبا جديدا في عالم المطاوعة فكم مرحنا ولعبنا ومنذ هذا الوقت وانا اداوم على اجتماعاتهم حتى جاء عام 1403 ه وتخرجت من المدرسة الثانوية والتحقت بجامعة الملك فهد وفي الجامعة التقيت أحد الاخوة الذي سبقني إلى الجامعة وقام بتهيئة سكن لي وعرفني على باقي الشباب بالجامعة وما يقومون به من أنشطة والتحقت وقتها بنشاط الجوالة والذي كان يعد من اقوى نشاطات الجامعة وكذلك حقلا خصبا للتنظيمات وعلى رأسها «الاخوان المسلمون»، وحينها بدأت في الدخول الى اللقاءات السرية والخلايا وكانوا يقولون «نريد دراسة الحديث والقرآن والتفسير ولكننا نريد الاخلاص فلا نريد أن يعلم أحد عن اللقاء»، ولم يقتصر الامر وقتها معي على حلقات الاخوان فقط بل كنت احضر ايضا للسروريين حيث كان كل منهما يتنافس على استقطابي حتى استقر بي الامر مع الاخوان في عام 1404ه. مقاطعا له: حتى ذلك الوقت لم تكن تعلم بوجود التنظيم؟ -لا لم اكن اعلم حتى جاء عام 1407ه بعد ثلاث سنوات من الحلقات السرية والتحبيب في منهج الاخوان والذي يرونه على أنه منهج الحق وصلت الى الحلقة الأخيرة والتي لم يصل اليها الكثير من أقراني وهي كما يسمونها المفاتحة، وقتها عرفت بوجود تنظيم للإخوان المسلمين ودعيت للانضمام اليه على انه المنقذ السعودي للخلافة وبالفعل انضممت وبدأت في العمل لصالح الجماعة. عرفنا بجماعة الاخوان المسلمين والسروريين، وما العلاقة بينهما؟ -أتحفظ كثيرا على كلمة «الاخوان المسلمين» لما لديهم من اخطاء فأنا افضل تسميتهم الاخوان، هم جماعة انشئت عام 1928م بعد سقوط الخلافة عام 1924م على يد حسن البنا- عليه رحمة الله- وقد بدأت كجماعة إصلاحية تدعو لعودة الخلافة، وقد قام حسن البنا بوضع قواعد لهذه الجماعة في شكل رسائل من بنات افكاره بعضها موافق للنصوص الشرعية، وبعضها مخالف وفضفاض وموهم، أنتج لنا منهجا مخالفا لمنهج محمد- صلى الله عليه وسلم-، وصارت الأجيال أحيانا تقدم نصوص حسن البنا على كلام محمد- صلى الله عليه وسلم- ومع مرور الوقت تحولت هذه الجماعة الى جماعة سياسية تجارية وهذا قد اقره الكثير من العلماء والمفكرين وآخرهم الدكتور عبدالله النفيسي في برنامج لقاء الجمعة مع المديفر وقد انتشرت هذه الجماعة في خمس وثمانين دولة حتى في اوروبا فأصبحت شركة قابضة. وكان من اخطاء هذه الجماعة تشكيل التنظيم الخاص على يد حسن البنا لتنفيذ الاغتيالات وبالفعل قد قام باغتيال الخزندار والنقراشي. وقد كانت الجماعة تنكر وجود هذا التنظيم الخاص ولكنه خرج في أحداث مصر الأخيرة أكثر جرما ودموية. وعندما سئل الهضيبي المرشد السابق عن التنظيم الخاص قال «نحن نتعبد الله بالتنظيم الخاص» وكان هذا سببا في خروج الكثير من الاخوان، ويذكر ان اولى معارك التنظيم في سبيل الوصول للسلطة كانت مع عبدالناصر والذي قام بسجن واعتقال الكثير منهم حتى تدخل الملك سعود- عليه رحمة الله- ومن بعده الملك فيصل- رحمه الله- حيث جيء بكل الاخوان في بلاد الحرمين وتم تحذيرهم من اشراك الشباب السعودي في برامجهم ولكنهم نقضوا العهد وقد قال الأمير نايف- رحمة الله عليه- «لقد جئنا بالاخوان وساعدناهم ثم طعنونا في ظهورنا وهم أصل الفتن في كل العالم». عضوية الاخوان ومن هم السروريون؟ -هم جماعة تكونت على يد السوري محمد بن نايف بن سرور زين العابدين وهو اخواني حضر للسعودية عندما امر الملك فيصل باستضافة كل من تم اضطهاده من الاخوان، ولكنه وجد ان في انشقاقه عن جماعة الاخوان بعضا من الوجاهة والمكاسب المالية خاصة مع اختلاف بعض الشباب على منهج الاخوان وقام ببعض التعديلات التي تتفق مع النهج السلفي السعودي حتى قيل عنه «انه لبس عباءة محمد بن عبدالوهاب وكرفتة سيد قطب». وهو له مواقف معادية للدولة ومخالفة لابن باز وابن عثيمين- رحمهما الله-، وكان وما زال محرضا على بلاد الحرمين، وقد اعترف في قناة الحوار أنه شكل تنظيما في السعودية، وقد حذر منه العلامة صالح الفوزان وقال إنه من دعاة الضلالة. وعن علاقة الإخوان بالسروريين -جماعة السروريين تتبع الاخوان في الازمات وهي خصم لهم في المكتسبات، والكل يشهد معاركهم في المساجد والانتخابات البلدية ومراكز الشباب والكل يشهد أيضا توحدهم مع الإخوان ضد قرار الملك بتجريم الإخوان. كم مر عليكم بجماعة الإخوان؟ -بدأت حضور حلقات الاخوان التمهيدية عام 1403ه حتى تم تنظيمي عام 1407ه حتى 1419ه وكنت وقتها على درجة نقيب اسرة وهي درجة متقدمة. كيف يتم إدراج العضوية في جماعة الاخوان المسلمين؟ -الوضع الامني في السعودية لم يمكّن الاخوان من عمل عضويات مكتوبة مثلما يحدث في مصر واوروبا وانما كان مجرد قبولك الدخول في الجماعة هو مبايعة ضمنية للجماعة التي تضعك تحت تصرف مسؤول الاسرة التي تتبعها والذي يكون بمثابة ولي أمر لك وبديلا عن اسرتك تستشيره في كل امورك حتى في زواجك وقبل أهلك، وبذلك تصبح عضوا عاملا في التنظيم مطيعا لكل استراتيجياتها وتحت تصرفها فما انت الا حجر شطرنج تتحرك وفقا لرغباتها. الأحداث في مصر ما هو المقصود بالمبايعة في جماعة الإخوان؟ -البيعة في جماعة الاخوان لدى قيادات الاخوان هي مبايعة حقيقية لمرشد الاخوان وان كان بها اشكالية لدى القواعد الصغيرة في الاخوان حيث يشاع انه ليس هناك مبايعة في الاخوان. وانما يسيرون على المنهج وقد ثبت لي بالدراسة في تاريخ الجماعة ان هذا غير صحيح حيث إن مرشد الاخوان جاء الى جدة في السبعينيات وتم مبايعته. فالاخوان يتبعون المرشد ولا يتبعون ولي الامر وقد ظهر هذا جليا في موضوع موقف ولي الأمر من الأحداث في مصر حيث اتبع الاخوان في السعودية قرار المرشد وخرجوا على قرار ولي الأمر الملك عبدالله. كيف يقوم تنظيم «الاخوان المسلمين» باختيار وتجنيد أعضائه؟ * اولا يقومون بالبحث عن شخص متدين لاستغلاله تحت شعار الدين فهو المركب الذي يركبونه ويجيدونه، ثانيا: يقومون بالبحث عن الاشخاص المطيعين، ثالثا: يقومون بالبحث عن الشخص الغني ليستغلوا امواله، واخيرا الذكي شرط أن يكون مطيعا. ما الكتب التي يتم دراستها في جماعة الاخوان؟ -في الحلقات التمهيدية يتم دراسة كتب في الاحاديث والسنة والتفسير ثم بالتدريج يتم ادخال كتب الاخوان ومنها كتب مصطفى مشهور وكتب فتحي يكن وكتب القرضاوي وسيد قطب حتى تسير في درجات متقدمة في الجماعة لتقرأ كتب عبدالحليم محمود ورسائل حسن البنا حتى تصل الى كتاب «الدعوة الاسلامية فريضة وضرورة» وفيه يتم وصف الحكام بالطواغيت وأنهم الحاجز بين المسلمين والخلافة لذا وجب الخروج عليهم، ونشر هذا الفكر المخالف للشريعة الاسلامية. ما نوعية العمل الذي يكلف به عضو الإخوان؟ -العمل الاساسي هو تنظيم الافراد اي جعلهم ينضمون الى التنظيم وهم يعملون على ذلك ثم يأتي بعد ذلك الاستيلاء على المنافذ الدعوية والتي تتمثل في الانشطة بالمدارس والجامعات والمساجد ويتم ذلك عن طريق عمل برامج لكافة الشرائح لتفريخ اعضاء جدد وتجييش الناس والاستيلاء على جميع المواقع السيادية بالدولة خاصة بالاعلام وبالفعل هم متغلغلون في الجامعات والمدارس ولكنني ابشر الناس بأنه بعد قرار الملك عبدالله انحصرت هذه الجماعة خاصة بعد انكشاف امر قادتهم في مصر وتونس وظهور الوعي لدى الشباب فأصبحت الجماعة في انحدار. الامتيازات والمساعدات هل ترى أن تنظيم «الإخوان المسلمين» في السعودية هو تنظيم سري؟ -أقول لك أنا كنت في التنظيم واعرفهم جيدا، تنظيم الاخوان في السعودية من اقوى التنظيمات في العالم وقد ذكر نائب المرشد السابق محمد حبيب قوله ان «التنظيم الدولي الحقيقي للاخوان موجود في السعودية والخليج» وفي الاونة الاخيرة زادت قوته بالسعودية وهو تنظيم سري عنيف هرمي بحيث لا يعرف العضو سوى عضو او اثنين ممن يعلونه في الدرجة. ما درجة تغلغل تنظيم الإخوان داخل المملكة؟ -تنظيم الاخوان متغلغل في كل أرجاء المملكة مما يتيح لأعضائه الكثير من الامتيازات من المساعدات المالية والوظائف الحساسة. كيف للمواطن العادي ان يتعرف على من ينتمون لتنظيم الإخوان؟ -الاشخاص الحزبويون سواء الاخوان اوالسروريون ما هم الا مفرخة للارهاب فهم ضد الدولة والعلماء ولكي نتعرف عليهم فلننظر لرد فعلهم في المواقف التي يتفق عليها اولو الامر والعلماء، سنجدهم مخالفين لها ويحشدون الناس الى ذلك فنحن نذكر مخالفاتهم للشيخ «ابن باز» عليه رحمة الله.. عودة الاستقرار ما رأيك في قرار الملك عبدالله باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية؟ -هذا قرار صائب وفي وقته المناسب، لقد كانت المملكة دائما الملاذ للاخوان المضطهدين في كل مكان، الا انهم نقضوا العهود وكان هذا جليا في ثورات الربيع العربي حيث حاولوا نقل هذه الثورات إلى السعودية ودول الخليج التي آوتهم ونصرتهم وقت محنتهم، ولقد كان لهذا القرار الكثير من الاثر في عودة الاستقرار. ما دورالمملكة في التخلص من الإخوان والسروريين؟ -بالفعل يجب التركيز على التخلص منهم فهذه الاحزاب ما هي الا فرق ضالة يجب محاربتها لانها في حقيقتها تحارب المنهج السني مثلما قال الشيخ الالباني- رحمه الله- وقد أفتى العلماء بذلك ومنهم الشيخ العثيمين حيث قال: «ان الاحزاب التي تنشق عن ولي الامر احزاب ضالة يجب التصدي لها» كما تبرأ الشيخ الفوزان من منهج الاخوان وهذا من الجانب الشرعي ومن الناحية القانونية فهي احزاب مجرمة من قبل ولي الامر، لذا وجب علينا التخلص من هذه الاحزاب وهي مسؤولية مشتركة بين الشعب والدولة فعلى الدولة مواجهة هذه الاحزاب بطرقها الخاصة فهي المسؤولة قانونا وعلى الجانب الاخر يجب على الشعب مساندة الدولة واتباع خمس خطوات وهي (الوعي- الكشف- الحشد- النصح -القانون) حيث يتم توعية المجتمع كما يفعل الاعلام بضلال هذه الاحزاب وكذلك كشف جميع من ينتمي لهذه الاحزاب مهما كانت مناصبهم ثم حشد الناس ضد هذه الاحزاب ثم نصح من ينتمون لهذا المنهج بالابتعاد عن هذا التنظيم وان لم ينتصحوا فعند ذلك نلجأ للقانون. مقاطعة الإخوان متى أعلنت انشقاقك عن الإخوان وهل يشعرك الانشقاق عن جماعة الإخوان المسلمين بالفخر؟ -بالفعل انا افتخر بالانشقاق عن الجماعة ولقد قمت بالانشقاق عنهم عام 1419ه بعد ان عرفت حقيقتهم عن قرب وتجربة. مقاطعا له وبماذا تنصحهم يا شيخ خالد؟ -لقد نصحتهم بالفعل منذ عام 1419ه وألفت كتابا بعنوان «نصيحة عاجلة للدعاة» وناقشتهم كثيرا في اخطائهم واستمررت في ذلك حتى 1433ه وقتها اعلنت انشقاقي عنهم وبدأت مهاجمتهم في وسائل الاعلام خاصة بعد ما حدث في مصر من تكفير للمجتمع وانا لا اتحدث عن السياسة وانما اتحدث عن تكفير مجتمع، لذا اقتنعت بأنهم فرقة سياسية ضالة يجب مقاومتها. هل تنبأت فعلا بسقوطهم؟ -نعم، تنبأت بسقوطهم من خلال مقال كتبته وهم في السلطة في مصر وتونس وتغريدات موثقة في حساب تويتر الخاص بي ومن أراد المزيد فليرجع إلى مقالي (الحمد لله حكم الإخوان). هل للإخوان والسروريين وجود في مساجد المملكة؟ -بالتأكيد، فلقد تم نشرهم من 22 عاما إلى اليوم فهم يحتلون معظم مساجد المملكة وكنت يوما من الأيام أحد الخطباء لهذا التنظيم وكان التوجيه وما زال للخطباء نقد وتغييب المجتمع لأي قرار من الدولة يضر حزب الإخوان والسروريين، أظن أننا نحتاج عشر سنوات حتى نطهر المساجد من هؤلاء. أهداف ضبابية حدثنا عن كتابك «رؤية من الداخل»؟ -هو رسالة الى الدعاة في زاوية كتاب وهو من تأليفي ويتكون الكتاب من 101صفحة وجاء في التعريف بالكتاب: واظن ان الوقت اصبح مناسبا لكشف الحقائق، وهذا الكتاب جاء لرصْد تِلك المشكلات، والسعيِ لوضع الحلول المناسبة لها ورسالة خاصة للدعاة بإظهارِ ما تحتويه السُّنَّة المطهَّرة وقد سرَدت مواضيعَ الكتاب على صورة عناوين مُرسَلة، بلغتْ اثني عشر عنوانًا؛ يذكُر تحتَ كلِّ عنوان دليلًا من نصائح وارشادات، ويحتوي هذا الكتاب: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، واختزال الامة لمصلحة من؟، والنخبة: خطر يهدد الاجيال، والاستلاب الفكري، ومعالم في طريق الامة الواحدة، وملحق فتاوى كبار العلماء، واهمها وهي رسالة للدعاة: إخوان العلانية أعداء السريرة . وهي ظاهرة خطيرة وداء عضال ضرب أسمى علاقة ربانية في مقتل، وأظنها أصابت الهدف، وذلك بعد أن يئس الشيطان أن يُعبد في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم {لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ}(1). نعم إخوة في العلانية، يضحك بعضهم مع بعض ويتبادلون أطراف الحديث كما لو أنهم يعيشون حالة من الصفاء التي ليس لها نظير، وحينما يتوارى البعض عن الآخر تبدأ بعض الممارسات التي لا تليق بعامة الناس فضلاً عن أناس يحملون رسالة سامية، وسبب هذه العداوة أو هدفها تجيير الجهود أو طلب التفوق على الغير في ميدان الدعوة أو..؟!! الله تعالى عليم بذات الصدور. لقد أصبح البعض للأسف يطبق قواعد ميكيافيلية ذات أهداف ضبابية حتى وإن كان شعاره بالخط العريض نصرة الإسلام، ومن تلك القواعد: * اضرب الراعي تتفرق الرعية. * العب دور المغفل لتمسك بمغفل. * اتخذ وضع الصديق واعمل كجاسوس. * العب دور رجل الحاشية الأمثل. * أخف أخطاءك واحتفظ بكبش فداء قريب ليتلقى اللوم. يا سبحان الله! ماذا دهانا في هذا الزمان؟ وما هذه المناورات؟ لماذا هذه الأساليب؟ هل نحن أمام اليهود والنصارى؟ يا حملة المبادئ أفيقوا من غفلتكم قبل أن تدفعوا الجزية!! (لقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن التشبه باليهود والنصارى في أمور كثيرة، ومنها التشبه بهم في الخلاف، ولهذا قال الله سبحانه وتعالى لما ذكر اليهود وما جرى لهم {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَّقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ}، فأشار إلى أن الخلاف الذي يصل إلى هذا الحد لا يقع إلا من قوم ضعف عليهم الدين وضعف عليهم العقل أيضًا؛ لأن العقل يقتضي أن يكون بينهم نوع من التناصر والتلاحم والتقارب يستطيعون أن يتغلبوا به على مشكلاتهم وعلى ما يواجههم). وإني أقول أيها الإخوة إن أبسط مقومات التمكين في الأرض معدومة في واقعنا، فأين الذين يعقلون؟ أليس منا رجل رشيد؟! لقد كانت بداية النبي في المدينة تهدف إلى إرساء مقومات المجتمع الإسلامي ويمثل ذلك: (1) بناء المسجد: وفيه إشارة إلى العبادة والمنهج النبوي الكريم؛ فهل طبقناه في واقعنا؟! (2) المؤاخاة: وفيه إشارة إلى صفاء القلوب والسرائر ((لتسونّ بين صفوفكم أو ليباعدن الله بين وجوهكم))(4)، إن الإيثار الذي حصل بين المهاجرين والأنصار وما فيه من تضحيات سيبقى شامة في جبين التاريخ ومرجعًا نقيس به صدق اخوتنا ومعيارًا دقيقًا للدعوات الصادقة، إنهم جيل اختارهم الله لنصرة دينه، جيل الفتوحات وجيل قصم الله به ظهور القياصرة والأكاسرة والملوك. فأين نحن من منهج الرسول في العبادة؟ ومنهج السلف الصالح، ثم أين نحن من أبجديات الأخوة؟ وهل وصلنا إلى درجة الإيثار والتضحية؟! أترك الإجابة لمن يعرفون الواقع ويملكون الأدلة والشواهد، اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام. الحركات التكفيرية ماذا تقصد بهذا العبارة؟ فهل تكون ولادة الثورة نهاية الإخوان؟ -كنت قد أعددت هذا المقال بعد فوز حزب النهضة في تونس بالانتخابات مباشرة، ولكن شغلتني شواغل عن إنزاله في ذلك الوقت.. وها أنذا أخرجه اليوم. لطالما بحثت عبر السنين الماضية عن تفسير منطقي لجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها وحتى الساعة. هذه الجماعة المحيّرة.. والغريبة في مواقفها وتناقضاتها.. ومما زاد اهتمامي في البحث عن إجابات التساؤلات الحائرة، هو انضمامي لهم مدة 17 عاماً قبل أن أنفصل عنهم منذ 13 عاماً تقريباً. ولا أخفيكم سرّاً أني اكتويت بنارهم سواء كان ذلك في داخل الجماعه أو خارجها.. فأنا واحد من مئات حول العالم تركوا الجماعة لأنهم أحرار لا يرتضون التبعية الفجة ولا يسلمون عقولهم لبشر أو سياسة حزبية براجماتية. وفي إشارة سريعة إلى العنوان لهذا المقال أقول: كنت في ما مضى أتعجب من حال هذه الجماعة وهي ترفع شعار (الإسلام هو الحل) فإذا رأيت واقع هذه الجماعة وجدت أن هذا الشعار ليس مُطبّقا في أدبيات الجماعة فهنالك مخالفات صريحة لمنهج السلف الصالح والأخذ بشواذ الأقوال، ناهيك عن التنازل عن المبادئ في مقابل السياسة التي تؤدي إلى السلطه. وباختصار.. هنالك فرق بين النظرية والتطبيق، وهنالك أيضا مخالفة لمشروع التمكين الذي ذكره الله في كتابه الكريم «الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور». وما نراه اليوم في ممارسات الجماعة يؤكد ما كتبته قبل أن تنجح في الانتخابات، ومن هذه الممارسات: انشقاقات بالجملة في جماعة الإخوان في مصر، وممارساتها في طغيان الجانب السياسي الصرف على الأخلاق الإسلامية والعبادات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأين يأتي التمكين؟ أعداء الأمس أصدقاء اليوم الثوابت لا تتغير بسبب المصالح السياسية، وفرق بين التعايش الذي تأمر به الشريعة مع بقاء الثوابت، وبين التنازل عن المبادئ.. والتخلي عن مسلّمات في العقيدة. أخيرا فهمت الإخوان.. 1) هم حركة سياسية تستغل الدين للوصول إلى السلطة. 2) في جماعة الإخوان صنفان: صنف يسعى إلى البرلمان وصنف يدعو في الميدان وفيهم ينطبق قول الله سبحانه وتعالى «منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخره». 3) التنظيم العالمي للإخوان نجح 80 عاماً في تكوين دولة بلا أرض وحكومة بلا برلمان.. ولكنهم لن ينجحوا في قيادة دولة بلا شعب ولن يستطيعوا حماية شعب بلا دولة، إنهم لا ينجحون إلا في الظلام ولأنهم استمرأوا الاختباء خلف شعار الدين ليحققوا أهدافاً دنيوية كالتجارة والسيادة والشهرة. ولأنهم تعودوا على الكسب باسم الدين. 4) منذ سنوات عديدة تم تجنيد أتباع لهم في كل مكان بالعالم وخاصةً في الخليج لجلب الأموال الخليجية في خزينة الجماعة والضحك على الشعب الخليجي المنتمي لهم بأسطورة الخلافة الإسلامية. ها قد وصلتم أيها الإخوان.. فأين أخلاق الخلافة التي خدعتم العالم بها؟ ولعلّ من الحكم الإلهية لثورات الربيع العربي سقوط «تنظيم الإخوان». هل تعتقد أنهم قد يرجعون إلى صوابهم الصحيح بالنصح؟ * العلم عند الله، ولكننا الان يجب ان نعمل على مسارين، اولهما كشفهم وتطبيق الشرع والقانون عليهم لانهم تمادوا في البلاء، وثانيهما: النصح لهم لعلّ وعسى أن يتوبوا ولكن علينا ان نعي انهم تحالفوا مع ايران وحزب الله ضد هذه البلاد. كيف يمكن تطهير التعليم من مظاهر التشدد خاصة بعدما اتهمت «الاخوان المسلمين» والسروريون بتعزيز الخوارج؟ -الاخوان والسروريون في بلد الحرمين هم وقود للحركات التكفيرية حيث إنهم يتهمون ولي الامر بالعمالة والخيانة ويحرضون الشباب على القتال للتخلص من الحكام العملاء فلا يجد الشباب مأوى لهم إلا أمثال داعش والقاعدة، وأما رموز الإخوان والسروريين فهم ينعمون بخيرات البلاد يحرضون وفي بلادنا ينعمون، فأنا على سبيل المثال قمت بضم سبعة من التلاميذ للتنظيم اثناء عملي بالتدريس وأنا نادم أشد الندم على ذلك. فعلى القائمين على التعليم مراقبة من يعملون به وخاصة النشاطات السرية وكذا على اولياء الامور مراقبة ابنائهم حتى لا يدخلوا في هذه الانشطة السرية. نطلب منكم توجيه كلمة لقراء ملحق «آفاق الشريعة» بصحيفة اليوم. -أنا كمتابع تنبأت بسقوطهم من خلال مقال كتبته وهم في السلطة في مصر وتونس وتغريدات موثقة في حساب التويتر ،وقد سعدت بهذا اللقاء وأدعو القراء لمتابعته لما به من تجديد وإفادة والله ولي التوفيق.