الصين تعلن «معارضتها القاطعة» للرسوم الأمريكية وتدعو إلى «الحوار»    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    إحباط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    بدء أعمال السجل العقاري ل (15) حيًا بالمدينة المنورة    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    تطبيع البشر    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون: ريشة برهان تجاوزت الكثير من التشكيليين رغم غيابه
بأكثر من أربعين لوحة في المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة
نشر في اليوم يوم 28 - 10 - 2014

يأتي معرض الفنان احسان برهان تلخيصا لروائع أعماله على مدار مشواره الفني، حيث اجتمعت أكثر من اربعين لوحة على جدران المركز السعودي للفنون التشكيلية وتحمل فكرا ورؤى ميزها بأسلوبه الواقعي، كما تنوعت المواضيع والأساليب الفنية التي طرحها في لوحاته التي تصور البيئة السعودية بحاراتها وأبنيتها القديمة وحقولها وبساتينها، ويأتي هذا المعرض الذي افتتحه الفنان التشكيلي هشام بنجابي وسط حضور لفيف من أصدقاء وجمهور الفنان الكبير بعد معرضه الاول الذي اقيم في القنصلية الفرنسية.
في البداية تحدث الفنان هشام بنجابي عن تجربة برهان قائلا: الفنان احسان برهان في مقام الابن لي وانا متابع لاعماله منذ قرابة ثلاثين عاما، وأجده في هذه الفترة اثبت نفسه في الساحة التشكيلية باعماله القوية التي تصل بك دائما إلى قمة العمل الفني، فهو صاحب توازنات لونية يعالجها دائمًا بلمسات وينجح كثيرًا في خلق التوازن البصري الذي يصنعه في أركان مختلفة من اللوحة، كذلك اهتمامه الدائم بالعنصر المعماري المحمل بالموروث والتاريخ المتوافق في العمل بكل أحاسيسه، كما انه يأخذك من خلال لوحاته إلى عالمه التكويني واللوني المميز برؤى جديدة وجماليات متمثلة في البساطة والثراء الدائم في الزخارف وهو دائما يستخلص الجوهر ويعرضها بشكل جديد وبلون مميز، كل هذه مقومات تجعل من احسان برهان فنانا قديرا
وحول المعرض قال الفنان احسان برهان: اعترف بأن هذه الخطوة جاءت متأخرة لاني انشغلت بفن الديكور، إلا أنه على الرغم من هذا الابتعاد لم أتوقف عن الرسم، واعمالي أقدمها بتلقائية مكشوفة، والبيئة هي الأكثر حضوراً في لوحاتي لكونها جزءا مني عشت بتفاصيلها كما عاشها آبائي جعلني أرسم المدينة الحجازية بتضاريسها وبيوتها القديمة ورواشينها، اما الاسلوب الفني الذي افضله عند الرسم فهو الواقعي أو التعبيري وأحاول الابتعاد ما أمكن عن التجريد ليتمكن أكبر عدد من الجمهور من الدخول إلى عالم اللوحة وقراءتها وتلمس معانيها والجماليات التي تحملها بعيدا عن الغموض المعقد.
وحول ثقافة الفنان يقول برهان: التجربة الفنية التشكيلية لا يمكن أن تتطور ما لم يثقف الفنان نفسه، مع ضرورة التواصل مع لوحات الآخرين لمتابعة كل ما هو ثقافي مهما تنوعت القوالب والتي تؤكد على أن الثقافة عالم متكامل ومتنوع بصريا وفينا.
من جهتها أشادت مديرة المركز السعودي للفنون التشكيلية الفنانة منى القصبي بالمعرض وتجربة برهان وقالت: يعتبر احسان برهان من الفنانين الذين استطاعوا ان يصنعوا لأنفسهم عالما خاصا، حيث تميز بسحر عالمه التعبيري ليسرد من خلاله البيئة والواقع، قدم من خلال ذلك معرضا منوعا بصريا وفنيا، ولد احساسا لدى المشاهد أن اللوحات لعدة فنانين وليست لفنان واحد، وهذا جانب يحسب له، وقد طرح برهان من خلال لوحاته مواضيع انسانية تراثية نابعة من إحساسه بالآخرين وتأثره بهم لينقل همومهم وأحاسيسهم بريشته.
فنان تسجيلي
وكشف الفنان التشكيلي عبدالله نواوي عن السمات في لوحات برهان فقال «الفنان احسان من الفنانين الذين تابعتهم قبل 25 سنة وهو فنان يتطور يوما بعد يوم واعتبرهم من الاوائل في العملية الانطباعية والواقعية في اعماله التشكيلية، وهو يتميز بمحافظته على قوة عمله ونوعية الخامة التي يستعملها خاصة في الالوان الزيتية، وأجد ان هذا المعرض يعتبر قفزة رائعة خاصة في رسوم الخيول والشخصيات ورسوم الرواشين القديمة التى تمثل التراث القديم وهذا بمثابة تسجيل للحركة التشكيلية وللفن التشكيلي بشكل عام، ومن الملاحظ أن الفنان احسان يعد من افضل الفنانين التسجيليين حيث استطاع ان يصور ويسجل واقع الحياة، كما أن اعماله يقدمها بفكر وليس بارتجال».
تجاوز وابداع
ويحصر الفنان التشكيلي يوسف ابراهيم الحديث في حدود ما قدمه برهان في معرضه الأخير قائلا «هو فنان تخطى بإبداعه حدود الجمال واستطاع بريشته ورؤيته النقية وفكره الجميل توثيق مجموعة رائعة من التراث القديم، كما استطاع تجاوز الكثيرين بأسلوبه وفكره وان كان غائبا لفترة طويلة عن الساحة التشكيلية، لكن اعماله وابداعه كانا حاضرين ويحكيان قصصا ساهمت ريشته على عدم اندثارها، كما يتمير برهان بثقته في استخدام اللون والتباين الواضح والانسيابية الجميلة في الحركة والتفاصيل التى قد لا تلحظها إلا أعين فنان واع نقي».
المكان حاضر في أعمال إحسان برهان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.